حيوانات الفقمة تهاجم علماء البحار

حيوانات الفقمة تهاجم علماء البحار

غرق قارب للبحرية الروسية أثناء رحلة استكشافية في القطب الشمالي
الجمعة - 28 محرم 1441 هـ - 27 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14913]
لندن: «الشرق الأوسط»
تعرضت سفينة تابعة للبحرية الروسية للهجوم وشارفت على الغرق إثر هجوم من حيوانات الفقمة أثناء قيامها برحلة علمية في القطب الشمالي. وكان البحارة من الأسطول البحري الشمالي الروسي مشاركين في مهمة مشتركة مع الجمعية الجغرافية الروسية في «فرانز جوزيف لاند»، وهو أرخبيل من الجزر يبعد مسافة 900 كيلومتر عن القطب الشمالي في المحيط المتجمد الشمالي ويخضع للسيادة الروسية. ومع محاولة مجموعة من أعضاء الحملة العلمية النزول في «كيب هيللر» في المنطقة على متن زورق نجاة مطاطي، تعرضوا كذلك للهجوم من إناث الفقمة، حسب ما ذكرته صحيفة (الإندبندنت) البريطانية.
وقالت الجمعية الجغرافية الروسية في بيانها الصادر بشأن الحادثة: «على ما يبدو أن حيوانات الفقمة كانت تخشى أعضاء الفريق على أشبالها ومن ثم هاجمت زورق النجاة المطاطي». وأصدرت البحرية الروسية تحديثاً بشأن الأمر، وأكدت فيه تعرض الطاقم للهجوم من حيوانات الفقمة، ولكنها لم تشر إلى القارب الذي غرق جراء الهجوم.
وقالت البحرية الروسية في بيانها: «تجنبنا وقوع المأساة بفضل التحرك والقرارات السريعة من جانب قائد الفصيلة. ووصل جميع المشاركين في الحملة سالمين إلى الشاطئ».
وجاء في البيان الصحافي لأسطول الشمال الروسي: «أثناء النزول في كيب هيللر، اضطرت جماعة من الباحثين إلى الفرار بحياتهم من هجمات حيوانات الفقمة التي كانت تخشى على حياة صغارها ومن ثم تعرضت لقارب النجاة بالهجوم وتجنبنا حدوث المشاكل الخطيرة بفضل الإجراءات الواضحة والمنسقة جيداً من جانب جنود الأسطول الشمالي».
روسيا حيوانات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة