ترمب يعاقب «المركزي» الإيراني... ويحتفظ بتوقيت «الضربة»

ترمب يعاقب «المركزي» الإيراني... ويحتفظ بتوقيت «الضربة»

خادم الحرمين للرئيس الصيني: السعودية ستتخذ الإجراءات المناسبة لحماية أمنها
السبت - 22 محرم 1441 هـ - 21 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14907]
عمليات الإصلاح متواصلة في معملي بقيق وخريص على مدار الساعة (تصوير: سعد الدوسري)
الرياض: «الشرق الأوسط» - نيويورك: هبة القدسي - واشنطن: إيلي يوسف - بقيق وخريص: صالح الزيد
فيما أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمس، أن السعودية ستتخذ الإجراءات المناسبة لحماية أمنها بعد استهداف منشآت نفطية في المملكة بطائرات مسيرة وصواريخ كروز، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن فرض عقوبات على البنك المركزي الإيراني وأكد استعداده للخيار العسكري ضد إيران.

وقال الملك سلمان خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الصيني شي جينبينغ إن المملكة، وبعد استكمال التحقيق في الاعتداءات «ستتخذ الإجراءات المناسبة التي تحفظ أمنها واستقرارها»، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).

بدوره، أعرب الرئيس الصيني خلال الاتصال، عن إدانته الشديدة للاعتداء التخريبي، مؤكدا وقوف الصين بجانب المملكة بكل ثبات.

إلى ذلك، أعلن الرئيس الأميركي عن فرض عقوبات على البنك المركزي الإيراني في خطوة اعتبرها أقسى عقوبات فرضتها الولايات المتحدة على أي دولة حتى الآن. وبسؤاله عن إمكانية اللجوء إلى الخيار العسكري، قال ترمب للصحافيين إن الولايات المتحدة «جاهزة دائما» لهذا الخيار وإنه يحتفظ بتوقيت الضربة. وتابع «يمكنني ضرب 15 هدفا مختلفا في إيران إذا أردت ذلك».

في غضون ذلك، كشفت السعودية أمام وسائل إعلام عالمية حجم الأضرار التي لحقت بالمنشأتين النفطيتين في بقيق وخريص، مؤكدة تصميمها على استعادة الإنتاج بشكل كامل بنهاية الشهر الحالي.

من جهتها واصلت إيران تهديداتها، وقال إمام مدينة مشهد المحافظ، أحمد علم الهدى، في خطبة الجمعة، إن مساحة إيران هي أكبر من حدودها «الجغرافية» لأن كافة الفصائل التي تدعمها طهران في الشرق الأوسط هي «جزء من إيران»، حسبما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن وكالة «إيسنا» الإيرانية.

...المزيد
السعودية أرامكو التوترات إيران السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة