تحرك لحلفاء إيران في البرلمان العراقي من أجل «إخراج القوات الأميركية»

تحرك لحلفاء إيران في البرلمان العراقي من أجل «إخراج القوات الأميركية»

الثلاثاء - 18 محرم 1441 هـ - 17 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14903]
بغداد: «الشرق الأوسط»
سُجل أمس تحرك لافت قام به حلفاء لإيران في البرلمان العراقي من أجل إخراج القوات الأميركية من العراق. وجاء هذا التحرك في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، لا سيما على خلفية الضغوط الأميركية على طهران في الملف النووي، وأيضاً على خلفية هجمات إرهابية شهدتها منطقة الخليج وقامت بها المخابرات الإيرانية أو ميليشيات محلية مرتبطة بها.
وأشارت قناة «روسيا اليوم» إلى أن مجلس النواب العراقي شهد أمس (الاثنين)، حملة لجمع تواقيع من النواب، بغية تشريع قانون يستهدف إخراج القوات الأميركية الموجودة على الأراضي العراقية، علماً أن هذه القوات جاءت لدعم الحكومة العراقية في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي الذي اجتاح مناطق واسعة من العراق عقب ظهوره بقوة عام 2014.
وأفاد مراسل المحطة الروسية بأن النائب عن كتلة «صادقون» التابعة لحركة «عصائب أهل الحق»، حسن سالم، تكفل بجمع تواقيع 53 نائباً لإدراج فقرة إخراج القوات الأجنبية من العراق على جدول أعمال جلسة البرلمان المقبلة. ونشرت المحطة صورة لطلب يحمل توقيع النائب، قدمه إلى رئاسة مجلس النواب ويحمل تواقيع 53 نائباً، لإدراج هذا الموضوع على جدول أعمال البرلمان.
وأشارت «روسيا اليوم» إلى أن النائب عن الكتلة نفسها، وجيه عباس، قال في وقت سابق، إن عدد العسكريين الأميركيين في العراق يبلغ 9 آلاف مقاتل، مطالباً بتدخل البرلمان لتقليص أعدادهم إلى قرابة 3 آلاف فقط.
وكان المرجع الديني الشيعي، كاظم الحائري، أفتى الشهر الماضي بحرمة وجود القوات الأميركية في العراق، قائلاً إنه كان سيتصدى لهم بنفسه «لو كانت لي طاقة على حمل السلاح»، بحسب القناة الروسية.
العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة