رابطة العالم الإسلامي والطائفة الإنجيلية يؤكدان على القيم المشتركة

العيسى يلتقي الوفد الأميركي الزائر... والجانبان شددا على نبذ التطرف والكراهية

جانب من لقاء أمين عام الرابطة مع الوفد الإنجيلي الأميركي (الشرق الأوسط)
جانب من لقاء أمين عام الرابطة مع الوفد الإنجيلي الأميركي (الشرق الأوسط)
TT

رابطة العالم الإسلامي والطائفة الإنجيلية يؤكدان على القيم المشتركة

جانب من لقاء أمين عام الرابطة مع الوفد الإنجيلي الأميركي (الشرق الأوسط)
جانب من لقاء أمين عام الرابطة مع الوفد الإنجيلي الأميركي (الشرق الأوسط)

أكدت الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي، والطائفة الإنجيلية الأميركية، على القيم المشتركة بين الجانبين، وتعهدا بتعزيز التعاون حيالها، كما شددا على ضرورة نبذ كل أشكال التطرف والكراهية، والعمل سوياً على مد جسور التعاون بين الشعوب من جميع الأديان والثقافات.
جاء ذلك ضمن الاجتماع الذي عقده الدكتور محمد العيسى أمين عام الرابطة، مع وفد الطائفة الإنجيلية، أمس في مدينة جدة؛ حيث بحث اللقاء سبل تعزيز التعايش والوئام حول العالم.
ونوّه الطرفان بمضامين وثيقة مكة المكرمة التاريخية التي تلت مؤتمراً نظّمته رابطة العالم الإسلامي هذا الصيف، وجمعت فيه أكثر من 1200 من العلماء المسلمين البارزين، مؤكدين على ما جاء في الوثيقة من ضرورة مد جسور التعاون والتعايش والحب لجميع الشعوب، والتشديد على أهمية الحوار، باعتباره الأداة الأكثر فعالية لبناء التقارب مع الآخرين، وتحديد الروابط المشتركة.
كما اتفقت الرابطة والوفد الإنجيلي على تعزيز احترام الأديان والثقة المتبادلة، وتعهدا بالسعي للتغلب على معوقات التعايش، ووضع حدٍّ للعنف بين البشر، وذلك من خلال قوة التعليم، وتشجيع الوئام الديني، والتكامل الثقافي والعرقي والوطني.
وأقر الطرفان بأن الأسرة هي نواة بناء المجتمع، وبأن من المنوط بها رعاية مستقبل الأجيال المقبلة، لتنشأ على قيم الاعتدال والحب واحترام الآخرين، بغض النظر عن خلفياتهم، وبأن المواطنة الشاملة تضمن العدالة للجميع في مجتمع متنوع؛ حيث يتم احترام الدستور وسيادة القانون على أرض كل دولة.
وشددت الرابطة والوفد الزائر في البيان المشترك، على الأهمية الكبرى التي يجب أن تتمتع بها أماكن العبادة في جميع أنحاء العالم، ومحاكمة من يهاجمون مراكز السلام هذه، كما اتفقا على إنشاء وتشجيع المبادرات والبرامج التي تسعى لمكافحة الجوع والفقر والمرض.
واعترف الطرفان بالحق في الحريات الشخصية، على ألا تعني التطاول في إساءة معاملة الآخرين، لا سيما تجاه الأشخاص على أساس دينهم أو ثقافتهم أو عرقهم، كما عبرا عن قناعتهما بأن احترام القيم المشتركة يمكن أن يقارب بين الناس ويمنع انقسامهم، كما أن الاختلافات بين الناس يجب أن تكون حافزاً للتعاون بينهم، وليس للصدام الاجتماعي.


مقالات ذات صلة

رئيس وزراء بريطانيا: بايدن كان في «حالة جيدة حقاً» خلال محادثاتنا

أوروبا الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر (إ.ب.أ)

رئيس وزراء بريطانيا: بايدن كان في «حالة جيدة حقاً» خلال محادثاتنا

قال رئيس الوزراء البريطاني إن الرئيس الأميركي كان في «حالة جيدة حقاً» عندما اجتمعا، وأثنى على قيادته بعد تزايد الدعوات المُطالبة بتخليه عن الترشح لفترة جديدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ البيت الأبيض (إ.ب.أ)

البيت الأبيض‭:‬ بايدن هنأ ستارمر على فوز حزبه بالانتخابات البريطانية

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن اتصل برئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، الجمعة، لتهنئته بعد الفوز الساحق الذي حققه حزب العمال.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مجموعة من وزراء خارجية «ناتو» (أ.ب)

كاميرون يحض ترمب والجمهوريين على مواصلة دعم أوكرانيا

بدأ وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون محادثات في واشنطن للضغط على مسؤولي الحزب الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترمب لمواصلة دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا

علي بردى (واشنطن)
تكنولوجيا ستدخل الشراكة حيز التنفيذ على الفور وتهدف إلى السماح بالعمل بسلاسة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (شاترستوك)

تعاون أميركي - بريطاني جديد لسلامة الذكاء الاصطناعي وتطوره الأخلاقي

وقّعت واشنطن ولندن مذكرة تفاهم تهدف إلى توحيد جهودهما في تطوير اختبارات شاملة لنماذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً.

نسيم رمضان (لندن)
يوميات الشرق كوب من الشاي الأسود يظهر في لندن (أ.ب)

واشنطن تطمئن الإنجليز: إضافة الملح للشاي ليست سياسة أميركية رسمية

انتقدت السفارة الأميركية في لندن بحثاً جديداً أجرته أكاديمية أميركية أشار إلى أن كوب الشاي المثالي يحتاج إلى قليل من الملح وعصرة ليمون.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الإمارات تعلن عن تشكيل وزاري جديد

أعلنت الإمارات تغييرات في مجلس الوزراء اليوم (رويترز)
أعلنت الإمارات تغييرات في مجلس الوزراء اليوم (رويترز)
TT

الإمارات تعلن عن تشكيل وزاري جديد

أعلنت الإمارات تغييرات في مجلس الوزراء اليوم (رويترز)
أعلنت الإمارات تغييرات في مجلس الوزراء اليوم (رويترز)

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن تشكيل وزاري جديد في البلاد، وذلك من خلال انضمام نجله الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لحكومة دولة الإمارات نائباً لرئيس مجلس الوزراء وتعيينه وزيراً للدفاع في البلاد، إضافة إلى تعيين الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائباً لرئيس مجلس الوزراء، بالإضافة لمهامه وزيراً للخارجيّة.

وقال الشيخ محمد بن راشد إن التشكيل الوزاري الجديد جاء بعد التشاور مع الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة وبعد مباركته واعتماده، مشيراً إلى أن ذلك يأتي استمراراً للتطوير المستمر في هيكلية حكومة دولة الإمارات.

‏وأكد نائب رئيس دولة الإمارات إعادة تشكيل مجلس التعليم والموارد البشرية وتنمية المجتمع في البلاد برئاسة الشيخ عبد الله بن زايد، ونائب رئيس المجلس الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان، وضم وزارة تنمية المجتمع تحت مظلة المجلس، بالإضافة لوزارة التربية التعليم، والتعليم العالي والجامعات الاتحادية ووزارة الموارد البشرية والتوطين، وتعيين الشيخة مريم بنت محمد بن زايد رئيسةً للمركز الوطني لجودة التعليم.

وقال: «‏مجلس التعليم برئاسة الشيخ عبد الله ومعه الشيخة مريم نائباً للرئيس، يمثلان ضمانة لاستقرار واستمرار خطط واستراتيجيات التعليم، وسيشرف المجلس على رأس مالنا البشري الوطني بتوجيه ورؤية من رئيس الدولة، من الطفولة المبكرة مروراً بالتعليم العام والتعليم العالي وصولاً إلى التوظيف والتوطين ونهاية بالأسرة المستقرة القادرة على تخريج أجيال متمسكة بهويتها، محافظة على قيم مجتمعها، ومواكبة لكل المتغيرات العلمية والتقنية المستقبلية».

وتابع: «كما نعلن اليوم ضمن التغييرات الحكومية الجديدة دمج مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي والوكالة الاتحادية للتعليم المبكر مع وزارة التربية والتعليم، وتعيين سارة الأميري وزيرة للتربية والتعليم في دولة الإمارات. ‏ونعلن تعيين عبد الرحمن العور وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي بالإنابة، بالإضافة لمهامه الحالية وزيراً للتوطين والموارد البشرية في الحكومة الاتحادية».

كما أعلن عن تعيين أحمد بالهول وزيراً للرياضة ورئيساً لكليات التقنية العليا بالدولة، بالإضافة لمهامه رئيساً لوكالة الإمارات للفضاء، وشملت التغييرات الجديدة في الحكومة الاتحادية تعيين علياء المزروعي وزيرة دولة لريادة الأعمال، وقال الشيخ محمد بن راشد عن التعيين: «علياء لها خبرة مميزة في القطاع الخاص والقطاع الحكومي بالدولة، ودورها هو خلق فرص اقتصادية أكبر لأبناء وبنات الوطن للاستفادة من النمو الكبير الذي يشهده اقتصادنا الوطني، ‏كما نشكر سارة المسلم على جهودها خلال الفترة الماضية متمنين لها دوام التوفيق في خدمة وطنها».

وأشار إلى أن التغيير جزء من رحلة التطوير، وأضاف: «والتطوير جزء من طموح لا يعرف الحدود، وقادمنا أفضل ما دمنا نتحرك للأمام، ومستقبلنا مزهر ما دمنا نحلم بالأجمل لوطننا».