«المطرقة الصفراء» هاجس بريطانيا مع اقتراب موعد «بريكست»

«المطرقة الصفراء» هاجس بريطانيا مع اقتراب موعد «بريكست»

الاثنين - 18 ذو الحجة 1440 هـ - 19 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14874]
ستيفن باركلي يوقّع أمس قانوناً يقضي بإنهاء سيادة القوانين الأوروبية في بريطانيا بعد بريكست (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط»
أثار تسريب وثيقة رسمية مخاوف البريطانيين من تداعيات خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق في 31 أكتوبر (تشرين الأول). ونشرت صحيفة «صنداي تايمز»، أمس، تسريبات عن وثيقة حكومية سرية لعملية تدعى «المطرقة الصفراء»، تتوقع أن تواجه بريطانيا نقصاً في المواد الغذائية والوقود والأدوية وفوضى في مرافئها في سيناريو «بريكست» دون اتفاق.

وتفيد الوثيقة بأنه سيُفرض شكل من الحدود في جزيرة آيرلندا، وأن الازدحام يمكن أن يؤثر على توزيع الوقود، بينما قد لا تكون 85 في المائة من الشاحنات التي تستخدم الموانئ الرئيسية في أوروبا جاهزة للجمارك الفرنسية، ما سيؤدي إلى تراجع الطعام الطازج المتوفر وارتفاع الأسعار.

ولم ينفِ مايكل غوف، الوزير المسؤول عن تنسيق الاستعدادات للخروج دون اتفاق، صحة هذه الوثيقة، إلا أنه قال إنها تمثل «السيناريو الأسوأ»، وإن الحكومة سرعت وتيرة التخطيط للخروج في الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

وفيما كان مسؤولون حكوميون يحاولون التقليل من أهمية التسريب، أعلنت رئاسة الوزراء أن بوريس جونسون سيبدأ الأربعاء جولة أوروبية هي الأولى له منذ توليه منصبه، كما أعلنت أنها أمرت بإلغاء قانون قائم منذ عقود يفعّل عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقّع أن يمارس جونسون ضغوطاً على الاتحاد الأوروبي لدفعه إلى إعادة التفاوض حول شروط «بريكست»، وأن يحذّر في المقابل من أن التكتل يواجه احتمال خروج غير منظّم لبريطانيا في 31 أكتوبر، في حال لم توافق بروكسل على إعادة التفاوض.



المزيد....
بريطانيا بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة