«موسوعة الثقافة المغربية»... عمل يوثّق للثقافة المغربية في مختلف أبعادها

«موسوعة الثقافة المغربية»... عمل يوثّق للثقافة المغربية في مختلف أبعادها

السبت - 16 ذو الحجة 1440 هـ - 17 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14872]
الثقافة المغربية غنيّة بمكوناتها وروافدها وتنوّع تراثها المادي واللامادي
مراكش: عبد الكبير الميناوي
في إطار اهتمامها بالتعريف بحركية الثّقافة المغربية، وبمكوناتها العريقة والحديثة، أطلقت وزارة الثّقافة والاتصال (قطاع الثقافة) مشروع إنجاز «موسوعة الثقافة المغربية»، بمشاركة 130 خبيراً مغربياً، وتصدر مطلع السنة المقبلة.
يهدف هذا العمل الضّخم، حسب القطاع الوصي، إلى «توفير مصدر موسوعي يوثّق لمظاهر الثّقافة المغربية في مختلف أبعادها التراثية والمعرفية والفكرية والإبداعية والفنية، كما يعكس غنى الثّقافة المغربية بمختلف مكوناتها وروافدها، العربية - الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الأفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية». وستشمل الموسوعة عدداً مهماً من المحاور؛ من بينها التراث المادي بمختلف مكوناته المتجلية، على سبيل المثال، في المواقع الأركيولوجية، ومواقع التراث العالمي، ومواقع الآثار التاريخية، والتراث المغربي على مستوى الأنظمة المائية، والتراث الثقافي المغمور في المياه. كما تتناول الموسوعة جوانب التراث اللامادي، من بينها قائمة اليونيسكو للتراث الثقافي اللامادي في المغرب، والتراث الشفهي، وفن الطعامة، والعادات والتقاليد.
إضافة إلى ذلك، تشمل الموسوعة الأدب المغربي بمختلف أجناسه ولغاته، والفكر المغربي، والترجمة، والفنون التشكيلية والبصرية، والمسرح، والسينما، والموسيقى، وفنون الرقص، والمخطوطات، والطباعة والنشر، والأرشيف الثّقافي، والمهرجانات والتظاهرات الكبرى، والجوائز الأدبية والفكرية والفنية، والبنيات الثّقافية، وحضور الثّقافة المغربية في الأعمال الأدبية والفنية الأجنبية. كما ستضمّ الموسوعة بيبليوغرافيا تشمل ما كتبه الباحثون المغاربة والعرب والأجانب عن مظاهر الثّقافة المغربية.
المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة