فيلم «الصيد» خارج شاشات العرض بعد انتقاد ترمب... ما هي قصته؟

أحد مشاهد الفيلم الترويجية قبل عرضه (شركة يونيفرسال)
أحد مشاهد الفيلم الترويجية قبل عرضه (شركة يونيفرسال)
TT

فيلم «الصيد» خارج شاشات العرض بعد انتقاد ترمب... ما هي قصته؟

أحد مشاهد الفيلم الترويجية قبل عرضه (شركة يونيفرسال)
أحد مشاهد الفيلم الترويجية قبل عرضه (شركة يونيفرسال)

أعلنت استوديوهات يونيفرسال بيكتشر، أول أيام الأسبوع الجاري، إلغاء طرح فيلم الرعب المنتظر «الصيد»، الذي كان ينتظر بدء عرضه في دور السينما في 27 سبتمبر (أيلول).
ورافق قرار الإلغاء جدل واسع حول أسبابه، خصوصاً أنه جاء بعد نشر الرئيس الأميركي دونالد ترمب لتغريدة هاجم فيها ما وصفها بـ«هوليوود الليبرالية».
تحاول الأسئلة التالية وإجاباتها الكشف عن بعض المعلومات حول قصة الفيلم وأسباب الإلغاء، وأبرز الأفلام التي تعرضت لمواقف مماثلة.
حول ماذا تدور قصة الفيلم؟
تدور قصة الفيلم حول مطاردة وخطف ضحايا الأبرياء القادمين من المناطق الريفية بالولايات المتحدة الأميركية، بطريقة عنيفة من جانب ما يُعرف بالنخبة في أميركا أو ما يُسمون بصفوة الليبراليين.
وتبدأ أحداث الفيلم باكتشاف نحو 12 شخصاً أنفسهم في منطقة بعيدة عن مناطق سكنهم الأصلية، يجهلون ملامحها، أو موقعها الجغرافي؛ ولا يعرفون أسباب انتقالهم لهذه المنطقة النائية، حسبما ذكرت مجلة «تايم» الأميركية.
لاحقاً، سيكتشف هؤلاء الأشخاص أن وجودهم داخل هذا الحيز الجغرافي بغرض اصطيادهم من قبل جماعة من صفوة الليبراليين الذين اعتادوا استهداف القادمين من المناطق الريفية بالولايات المتحدة والمعروفين باسم «البائسين».
وسبق لهيلاري كلينتون، المُرشحة الرئاسية السابقة، استخدام هذا التوصيف في الإشارة إلى داعمي ترمب في انتخابات الرئاسة الأميركية في 2016.
وأظهر المقطع الدعائي أن بعض الشخصيات من هؤلاء يتحدرون من ولايات حمراء مثل ميسيسيبي وويومنج وفلوريدا.
والفيلم من إنتاج شركة «بلمهوس برودكشنز» التي سبق لها إنتاج أفلام رُعب مماثلة، مثل «بارانورمال أكتيفيتي، و«التطهير، وفيلم «بلاككلنز» الذي حاز على الأوسكار بداية هذا العام.
ويؤدي أدوار البطولة فيه الممثلة هيلاري سوانك الحائزة جوائز «أوسكار»، ومن إخراج كريج زوبيل، بينما كتب قصته دايمن ليندولف، مؤلف سيناريو مسلسل «لوست».
لماذا ألغت الشركة عرض الفيلم؟
في البيان الرسمي الصادر عن شركة يونيفرسال، اكتفت بالإشارة إلى أن الشركة ستظل داعمة لرؤية مخرجيها المستقلين وخططهم الإبداعية، قائلة إنهم «يعون أن الوقت الحالي ليس ملائماً لإطلاق هذا الفيلم».
غير أن الكثيرين ربطوا بين قرار الإلغاء الذي جاء بعد يوم واحد من نشر الرئيس الأميركي دونالد ترمب تغريدات ينتقد من خلالها الفيلم، دون تسميته بشكل مباشر.
وذكر ترمب في تغريدته التي هاجم فيها ما وصفها بـ«هوليوود الليبرالية»، أن «الفيلم الذي سيصدر يهدف إنتاجه إلى إشعال وإحداث الفوضى. يخلقون العنف الخاص بهم وبعدها يحاولون إحراق الآخرين. إنهم هم العنصريون الحقيقيون وهم سيئون للغاية لدولتنا».
ويتزامن ذلك مع وقوع حوادث إطلاق نار شهدتها أميركا على مدار الأسابيع الماضية.
هل يعني ذلك أن الفيلم لن يظهر للنور؟
التزمت شركة بلوم هاوس، المنتجة للفيلم، الصمت تجاه قرار وقف عرض الفيلم، ولم تصدر أي بيانات توضيحية لهذا القرار.
وتكلف إنتاج الفيلم بنحو 18 مليون دولار، وهي ميزانية متواضعة مقارنة بتكلفة أفلام سابقة أنتجتها الشركة مثل فيلم «المنتقمون» الذي بلغ حجم إنتاجه نحو 365 مليون دولار، وحدث ذات مرة في هوليوود، الذي وصلت قيمة إنتاجه لـ90 مليون دولار.
وتسود شكوك حول مستقبل الفيلم، في ظل صمت الشركة المُنتجة، حول ما إذا كان سيجري عرض الفيلم لاحقاً في دور السينما، أم سينتهي به الحال لعرضه عبر خدمات الفيديو المدفوعة الأجر.
هل حدثت وقائع إلغاء عروض أفلام في أميركا لأسباب مُشابهة؟
نعم، حدثت وقائع إلغاء عروض أفلام سابقة على خلفية وقوع أحداث عنف، وتأجل ميعاد عرضها.
من بين هذه الأفلام كبينة الهاتف، وهو أحد الأفلام التي تنتمي للدراما الروائية، الذي صدر في شهر أبريل (نيسان) عام 2003 من إخراج جويل شوماخر وبطولة النجم الآيرلندي كولين فاريل.
وكان وقوع هجمات القناصة في العاصمة الأميركية مُبرراً لتأجيل عرض الفيلم الذي كان مُقرراً له في 15 نوفمبر (تشرين الثاني) 2002، إلى 4 أبريل (2003).
ويندرج تحت النماذج السابقة حلقة لمسلسل هانيبال، وهو مسلسل جريمة وإثارة نفسية ورعب أميركي، قامت شبكة «إن بي سي» الأميركية بسحب إحدى حلقاته التي انطوت على عمليات قتل جماعية، كرد فعل على التفجير الذي وقع آنذاك في ماراثون بوسطن في 15 أبريل 2013.


مقالات ذات صلة

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

يوميات الشرق المخرج محمد سامي في جلسة حوارية خلال خامس أيام «البحر الأحمر» (غيتي)

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

تعلَّم محمد سامي من الأخطاء وعمل بوعي على تطوير جميع عناصر الإنتاج، من الصورة إلى الكتابة، ما أسهم في تقديم تجربة درامية تلفزيونية قريبة من الشكل السينمائي.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين رئيس في مشهد من فيلم «الفستان الأبيض» (الشركة المنتجة)

لماذا لا تصمد «أفلام المهرجانات» المصرية في دور العرض؟

رغم تباين ردود الفعل النقدية حول عدد من الأفلام التي تشارك في المهرجانات السينمائية، التي تُعلي الجانب الفني على التجاري، فإن غالبيتها لا تصمد في دور العرض.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة الأردنية ركين سعد (الشرق الأوسط)

الفنانة الأردنية ركين سعد: السينما السعودية تكشف عن مواهب واعدة

أكدت الفنانة الأردنية ركين سعد أن سيناريو فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»، الذي عُرض بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، استحوذ عليها بمجرد قراءته.

انتصار دردير (جدة )
يوميات الشرق إيني إيدو ترى أنّ السينما توحّد الشعوب (البحر الأحمر)

نجمة «نوليوود» إيني إيدو لـ«الشرق الأوسط»: السينما توحّدنا وفخورة بالانفتاح السعودي

إيني إيدو التي تستعدّ حالياً لتصوير فيلمها الجديد مع طاقم نيجيري بالكامل، تبدو متفائلة حيال مستقبل السينما في بلادها، وهي صناعة تكاد تبلغ الأعوام الـ40.

إيمان الخطاف (جدة)
سينما بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

يأتي فيلم «سعود وينه؟» بمشاركة طاقم تمثيل قطري بالكامل؛ مما يمزج بين المواهب المحلية وقصة ذات بُعد عالمي.

«الشرق الأوسط» (جدة)

دراسة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)
ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)
TT

دراسة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)
ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)

قالت دراسة جديدة إن ممارسة الأطفال لألعاب الفيديو تزيد من معدل ذكائهم، وهو ما يتناقض إلى حد ما مع السرد القائل بأن هذه الألعاب سيئة لأدمغة وعقول الأطفال والمراهقين.

وبحسب موقع «ساينس آليرت» العلمي، فقد شملت الدراسة ما يقرب من 10 آلاف طفل جميعهم في الولايات المتحدة وتتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات، قام الباحثون بفحص مدى استخدامهم للشاشات وممارستهم لألعاب الفيديو.

وفي المتوسط، أفاد الأطفال بأنهم يقضون 2.5 ساعة يومياً في مشاهدة التلفزيون أو مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، وساعة واحدة في ممارسة ألعاب الفيديو، ونصف ساعة في التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.

وتابع الباحثون الأطفال لمدة عامين تم خلالهما قياس مستوى ذكائهم باستمرار.

ووجد الفريق أن أولئك المشاركين الذين أفادوا بقضاء أكثر من ساعة في ممارسة ألعاب الفيديو شهدوا زيادة بمقدار 2.5 نقطة في معدل ذكائهم.

وفي الوقت نفسه، لم يبدُ أن مشاهدة التلفزيون واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كان لهما تأثير إيجابي أو سلبي على الذكاء.

وقال عالم الأعصاب توركل كلينغبرغ من معهد كارولينسكا في السويد، والذي شارك في إعداد الدراسة: «نتائجنا تثبت أن وقت الشاشة لا يضعف بشكل عام القدرات المعرفية للأطفال، وأن ممارسة ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد في الواقع على تعزيز الذكاء».

إلا أن الباحثين أقروا بأنهم لم يأخذوا في اعتبارهم تأثيرات العوامل البيئية الأخرى والتأثيرات المعرفية على تطور أدمغة الأطفال، مشيرين إلى أنهم سيسعون لدراسة هذه الأمور في أبحاثهم المستقبلية.