بريطانيا ترغب في التوصل لاتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي

بريطانيا ترغب في التوصل لاتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي

الثلاثاء - 5 ذو الحجة 1440 هـ - 06 أغسطس 2019 مـ
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (أ.ف.ب)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال مصدر كبير في الحكومة البريطانية، اليوم (الثلاثاء)، إن بريطانيا «مستعدة وراغبة» في التوصل لاتفاق يتيح لها الخروج من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعدما نشرت صحيفة أن رئيس الوزراء بوريس جونسون يسعى لخروج دون اتفاق.

وكانت صحيفة «الغارديان» البريطانية قد نقلت عن دبلوماسيين أوروبيين قولهم إن خطة جونسون الرئيسية هي الخروج دون اتفاق وإنه ليست لديه نية للتفاوض مجددا على اتفاق الانسحاب.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي كبير بالاتحاد الأوروبي قوله بعد لقاء بين ديفيد فروست كبير مستشاري الشؤون الأوروبية بالحكومة البريطانية ودبلوماسيين من الاتحاد «كان من الواضح أن بريطانيا ليست لديها خطة أخرى».

لكن المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه قال لوكالة «رويترز» للأنباء بعد نشر تقرير الصحيفة: «نحن نريد اتفاقا. من المؤسف أنهم لا يريدون التفاوض معنا». وأضاف: «حقيقة رفض اتفاق الانسحاب بهامش كبير في مجلس العموم ثلاث مرات تعني أن عليهم أن يكونوا مستعدين لإعادة التفاوض من أجل التوصل لاتفاق. نحن مستعدون لهذا وراغبون فيه».

وفي وقت سابق، وصف جونسون الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي مع بروكسل بـ«غير المقبول»، وقال إن حكومته ستولي «أولوية قصوى» للتحضيرات للخروج من الاتحاد في حالة عدم التوصل إلى اتفاق مع بروكسل في الموعد المحدد في أكتوبر (تشرين الأول).

وكان الاتحاد الأوروبي قد رفض في نهاية الشهر الماضي، بشكل قاطع طلب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إعادة التفاوض للتوصل إلى اتفاق جديد حول بريكست.

وحذر كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي حول الملف، ميشال بارنييه، الدول الأعضاء في التكتل من أن جونسون كان يحاول إثارة الانقسام في صفوفها عن طريق التهديد بالخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

وأبلغ رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر رئيس الوزراء البريطاني في مكالمة هاتفية أن قادة الاتحاد الأوروبي لم يمنحوا بروكسل أي تفويض لإعادة التفاوض.

وفي حال الخروج من دون اتفاق، هدد جونسون بعدم دفع فاتورة الخروج وقدرها 39 مليار جنيه إسترليني (49 مليار يورو) التي قالت بريطانيا سابقا إنها تدين بها للاتحاد الأوروبي، وسينفق الأموال بدل ذلك على التحضيرات للخروج من دون اتفاق.
المملكة المتحدة بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة