50 عاماً على أول قدم تطأ سطح القمر

مهمّة «أبوللو 11»... حدث إعلامي عالمي

مسافرون في مطار جون كيندي بنيويورك يشاهدون لحظة الهبوط على القمر  -  مارّة في برلين يحتشدون لمتابعة الحدث التاريخي
مسافرون في مطار جون كيندي بنيويورك يشاهدون لحظة الهبوط على القمر - مارّة في برلين يحتشدون لمتابعة الحدث التاريخي
TT

50 عاماً على أول قدم تطأ سطح القمر

مسافرون في مطار جون كيندي بنيويورك يشاهدون لحظة الهبوط على القمر  -  مارّة في برلين يحتشدون لمتابعة الحدث التاريخي
مسافرون في مطار جون كيندي بنيويورك يشاهدون لحظة الهبوط على القمر - مارّة في برلين يحتشدون لمتابعة الحدث التاريخي

تغزّل به كثيرون وكان حلماً يقبع في خيال البشرية، إلى أن أصبح حقيقة ملموسة في 20 يوليو (تموز) عام 1969. فقبل 50 عاماً وطئت قدم رائد الفضاء الأميركي نيل أرمسترونغ سطح القمر.
خطوة أرمسترونغ كانت حسب وصفه، «خطوة صغيرة لإنسان وعملاقة للبشرية»، حينها هبط هو وباز ألديرن على سطح القمر وقضيا ساعتين ونصف الساعة يستكشفان المكان، في حين دار مايكل كولينز بمركبة الفضاء في مدار حول القمر. أكثر من 600 مليون إنسان من حول العالم تابعوا التغطية المباشرة على شاشات التلفزيون، وحرص الإعلام أينما كان على توثيق مهمة «أبوللو 11».
أخيراً، أصبحت الأقمار الصناعية مستعدة لنقل صور إلى الأرض عام 1969. في الوقت الذي تابع الحدث نحو 600 مليون شخص على الهواء مباشرة.
وبينما كان نيل أرمسترونغ وبز ألدرين ومايكل كولينز يصنعون التاريخ بالأعلى، كان مخرج الأخبار التلفزيونية، جويل بانو يضطلع بدوره على الأرض، ذلك أنه تولى قيادة الفريق المعني بتغطية رحلة «أبوللو 11» لحساب قناة «سي بي إس نيوز»، أثناء وقوفه على قدمه على نحو جعله يبدو أشبه بمايسترو داخل دار أوبرا.
بوجه عام، تولى بانو الإشراف على 32 ساعة من البرامج خلال يومي 20 و21 يوليو (تموز)، حسبما ذكر خلال مقابلة أجريت معه، ما يعني أياماً من التدريب ومتابعة عمل فريق من المراسلين والمنتجين بلغ درجة من الضخامة لدرجة أن قائمة أسماء المشاركين في العمل التي ظهرت في النهاية استغرق عرضها سبعة دقائق.
وكان ذلك واحداً من أكبر التغطيات الإخبارية العالمية للحدث. وأوضح المخرج أنه استعد للمهمة من خلال معاونته في تغطية رحلات «أبوللو» السابقة والعديد من الرحلات التي انطلقت إلى عطارد.
وفي الـ20 من يوليو (تموز) 1969. وفي العاشرة و56 دقيقة مساءً، ظهرت صورة مهتزة بالأبيض والأسود على الشاشة لأرمسترونغ وهو يهبط درجات سلم. وعندما وطأ بقدمه سطح القمر، جلس بانو على مقعده أخيراً.
وعن هذا العمل، قال بانو الذي يبلغ اليوم 84 عاماً: «شعرت بالفخر لكوني جزءا من هذا العمل، لكنني كنت مندهشاً كذلك من نجاح «ناسا» في فعل ذلك دون الوقوع في خطأ. لقد نجحنا. نجحنا. وأضفى علي هذا شعوراً بالارتياح».
وقد شاهد نحو 600 مليون شخص، ما يعادل خمس سكان العالم، أرمسترونغ وهو يطأ بقدميه القمر، في معدل قياسي للمشاهدة ظل قائماً حتى حفل زفاف الليدي ديانا سبنسر والأمير تشارلز عام 1981.
وتولت جميع الشبكات الأميركية الثلاث الكبرى ـ «سي بي إس» و«إن بي سي» و«إيه بي سي» ـ تغطية رحلة «أبوللو 11».
أما الأشخاص الذين لم يكونوا يملكون جهاز تلفزيون أو وجدوا أنفسهم بعيداً عن منازلهم، فقد حرصوا على متابعة الحدث داخل المقاهي والميادين الكبرى والمتاجر الضخمة، حسبما ذكر ديفيد ميرمان سكوت، الذي شارك في تأليف كتاب «تسويق القمر» الصادر عام 2014.
من جانبها، عكست تغطية «بي بي سي» البريطانية للحدث قدراً أقل من التوقير عن نظيراتها الأميركية، ذلك أنها أذاعت «سبيس أوديتي»، في إشارة إلى أغنية كان قد أطلقها للتو المغني الشهير ديفيد بوي، أثناء نقل فعاليات الحدث. وخلال استراحة قصيرة، بثت «بي بي سي» أغاني حية من داخل الاستوديو.
في المقابل، حرصت الشبكات الإعلامية داخل الولايات المتحدة على أن ترفق مع تغطيتها للحدث ساعات من التحليل والمواد الترفيهية المرتبطة بالقمر. على شاشة «إيه بي سي»، تبادل الروائي المتخصص في أدب الخيال العالمي، إيساك أسيموف، في حديث مع رود سيرلينغ، مؤلف مسلسل «ذي توايلايت زون» التلفزيوني. كما تعاقدت الشبكة مع ديوك إلينغتون لتقديم عمل جديد بهذه المناسبة. وبالفعل، قدم أول أغنية له أمام شاشات التلفزيون وشدى صوته على الهواء بأغنية من تأليفه بعنوان «مون ميدين».
أما كتاب العناوين الإخبارية، فحاولوا إضفاء صبغة شعرية على العناوين. على سبيل المثال، كان مانشيت «ذي كوكومو تريبيون» الصادرة في إنديانا: «رواد فضاء يحفرون أسمائهم بجانب أعظم مستكشفي التاريخ». أما «ذي أولد سيتي ديريك» في بنسلفانيا فاختارت أن يكون عنوانها الرئيسي: «الأميركيون يهبطون على القمر». أما العنوان الكبير لـ«ذي نيويورك تايمز» فجاءت صيغته مباشرة للغاية ـ «الإنسان يسير على القمر» ـ وطبعته الصحيفة في أكبر حجم على الإطلاق يستخدم بمجال الصحف. أما في موسكو، جاءت التغطية ضعيفة.
داخل الولايات المتحدة، قضت «ناسا» سنوات في محاولة رسم صورة لرواد الفضاء العاملين لديها كشخصيات أسطورية، ومنحت مجلة «لايف» حق حصري للتواصل معهم في إطار محاولتها لتشكيل الرأي العام.
ودخلت صناعة الإعلانات على الخطة، أيضاً. في أحد الإعلانات، أظهرت شركة «باناسونيك» رواد فضاء على سطح القمر يشاهدون تلفزيون، وفي الأسفل كتبت عبارة: «الآن يمكنك رؤية الروس وهم قادمون حتى ولو كنت على بعد 250.000 من الديار». أيضاً، ظهرت أفكار مرتبطة بالفضاء في إعلانات شركات أخرى بارزة مثل «سوني» و«فورد» و«يونايتد» و«موتورولا».
ظلت رحلة «أبوللو 11» حية لفترة طويلة على الساحة الإعلامية. وكسر أرمسترونغ نهجه المألوف بتجنب وسائل الإعلام خلال السنوات التي أعقبت سيره على القمر بظهوره في إعلان لسيارات «كرايسلر» عام 1979.
أما ألدرين، الذي كان أقل نفوراً من وسائل الإعلام، فظهر في فيلم «ذي ترانسفورمرز» ونافس في برنامج «دانسينغ ويز ذي ستارز» وشارك مع سنوب دوغ في أغنية «روكيت إكسبرينس». واعترف بأن وجوده في دائرة الضوء أسهم في انهيار زيجاته وتورطه لسنوات في إدمان الكحوليات والمعاناة من الاكتئاب.
جدير بالذكر أن رواد فضاء لدى «ناسا» هبطوا على القمر ستة مرات بين عامي 1969 و1972. لكن الاهتمام العام كان قد تراجع بحلول وقت هبوط فريق آخر من رواد الفضاء على القمر للمرة الثانية.
- خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

أول قمر اصطناعي خشبي في العالم تُطلقه اليابان إلى الفضاء

يوميات الشرق بين يدَي تاكاو دوي نموذج هندسي لـ«ليغنوسات» (رويترز)

أول قمر اصطناعي خشبي في العالم تُطلقه اليابان إلى الفضاء

انطلق أول قمر اصطناعي خشبي في العالم صنعه باحثون يابانيون إلى الفضاء، الثلاثاء، في اختبار مُبكر لاستخدام الأخشاب باستكشاف القمر والمريخ.

«الشرق الأوسط» (كيوتو اليابان)
لمسات الموضة استغرق العمل على هذه البدلة سنوات طويلة تفرغ لها 10 عاملين في دار «برادا» (أ.ف.ب)

الموضة تصل إلى القمر

ما أكدته رحلة «أرتميس 3» التابعة لـ«ناسا» المرتقبة في النصف الثاني من عام 2026 أن التكنولوجيا وحدها لم تعد كافية وأن الموضة وسيلة إغراء قوية.

جميلة حلفيشي (لندن)
يوميات الشرق بدلة فضاء صُممت بالتعاون مع «برادا» ستستخدمها «ناسا» بدءاً من عام 2026 (أ.ب)

في رحلتهم عام 2026... روّاد الفضاء العائدون إلى القمر يرتدون بزّات من «برادا»

يرتدي رواد فضاء رحلة «أرتيميس3» من «وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)» إلى القمر، التي حُدِّدَ سبتمبر (أيلول) 2026 موعداً لها، بزّات فضائية من دار «برادا».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق «شجرة القمر» على الأرض (أ.ب)

مدرسة أميركية تزرع «شجرة القمر» ببذور حلّقت في الفضاء

زُرِعت «شجرة القمر»، كما أُطلق عليها، ببذور طارت حول القمر، ثم وُضعت على عربة شحن برفقة تلاميذ يحملون مجارف للمساعدة في حفر موطنها الجديد.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
علوم مركبة الفضاء «أوروبا كليبر» تنطلق إلى الفضاء من مجمع كيب كانافيرال في فلوريدا باستخدام صاروخ فالكون هيفي من شركة «سبيس إكس» 14 أكتوبر 2024 (إ.ب.أ)

بحثاً عن وجود حياة... «ناسا» تطلق مهمة «أوروبا كليبر» إلى المشتري

انطلقت مركبة الفضاء «أوروبا كليبر»، الاثنين، في رحلة إلى القمر الجليدي لكوكب المشتري «أوروبا»، بحثاً عن عالم محتمل يدعم الحياة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.