«مهرجان الشعراء المغاربة» في تطوان يكرّم عبد الكريم الطبال وأسمهان عمور

«مهرجان الشعراء المغاربة» في تطوان يكرّم عبد الكريم الطبال وأسمهان عمور

دورة ثالثة تفتتحها أميمة الخليل... مع قراءات لعلال الحجام وحسن نجمي
السبت - 12 شوال 1440 هـ - 15 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14809]
الرباط: عبد الكبير الميناوي
تقترح الدورة الثالثة من «مهرجان الشعراء المغاربة»، التي تنظمها «دار الشعر» بتطوان، بداية من يوم الجمعة المقبل، برنامجاً غنياً، تتوزعه فقرات تكريمية وأمسيات ومسابقات شعرية وندوات نقدية وحفلات فنية ومعلقات تشكيلية، بمشاركة أسماء مشهود لها بالحضور والتميز من المغرب وخارجه.
وتنطلق التظاهرة، التي تحظى برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، بحفل افتتاح على خشبة مسرح سينما إسبانيول، بحضور محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، وعبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة في حكومة الشارقة بدولة الإمارات العربية، وعدد من الشخصيات المنتمية إلى عالم الثقافة والفن.
ويأتي تنظيم دورة هذه السنة من المهرجان، التي تتواصل على مدى ثلاثة أيام، في إطار التعاون القائم بين وزارة الثقافة والاتصال في المملكة المغربية ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة بدولة الإمارات العربية.
وتحيي الفنانة اللبنانية أميمة الخليل حفل افتتاح دورة هذه السنة من المهرجان، إلى جانب الملحن والموسيقي اللبناني هاني سبليني وفرقة أصدقاء دار الشعر للموسيقى العربية؛ حيث ستؤدي هذه الفنانة المتميزة من روائع الأغاني التي جمعتها بالفنان اللبناني مارسيل خليفة وبقصائد الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، إلى جانب الأعمال الفنية التي اشتغلت فيها مع سبليني.
وفي فقرة التكريمات، تحتفي دورة هذه السنة من المهرجان بالشاعر عبد الكريم الطبال، أحد رواد الشعر المغربي الحديث، إلى جانب الإعلامية أسمهان عمور التي تميزت على مستوى الإعلام الثقافي في المغرب. كما يتضمن حفل الافتتاح قراءات للشاعرين علال الحجام وحسن نجمي، وفقرات وعروضاً موسيقية، وقراءات للشاعرة أمينة المريني وللشاعر إسماعيل علالي. بينما يختتم الحفل الطفل الفنان حمزة لبيض عبر موشحات أندلسية وخالدات عربية. ويتواصل برنامج المهرجان في يومه الثاني بفضاء مدرسة الصنائع والفنون الوطنية، بلقاء مفتوح مع الفنانة أميمة الخليل، تحاورها فيه الفنانة المغربية سميرة القادري. لتنطلق وقائع الندوة الكبرى للمهرجان، في محور «نقد الشعر في المغرب»، بمشاركة النقاد عز الدين الشنتوف، ومحمد آيت لعميم، وحورية الخميليشي، وسفيان الماجدي.
كما يفتتح معرض «معلقات تشكيلية»، بمشاركة أجيال الفن التشكيلي بمدينة تطوان، يليه لقاء مفتوح مع الإعلامية أسمهان عمور، يحاورها فيه الشاعر نجيب خداري. في حين تشهد أمسية «الشعراء المغاربة: أصوات ولغات» مشاركة حياة بوترفاس، ومحمد النعمة بيروك، وجمال الدين بنحيون، وأحمد مغارة، ومنير السرحاني، ويسيرها محمد العربي غجو. وهي أمسية ناطقة بمختلف لغات الشعر المغربي، من عربية، وأمازيغية، وحسانية، وإنجليزية، وإسبانية، وفرنسية.
وينعقد في ثالث أيام المهرجان لقاء مع الشاعر عبد الكريم البطال، بفضاء دار الصنائع، يحاوره فيه الكاتب والناقد عبد اللطيف البازي، تليه قراءات شعرية بمشاركة عبد الناصر لقاح، ودنيا الشدادي، ومحمد العربي غجو، من تسيير فاطمة الميموني، قبل تتويج الطلبة المستفيدين من الدورة الثانية لورشة الكتابة الشعرية، التي احتضنتها دار الشعر بتطوان خلال الموسم الشعري الحالي.
وتشهد حديقة دار الشعر بتطوان، داخل فضاء المتحف الأثري، حفل اختتام التظاهرة، بأمسية شعرية يشارك فيها محمود عبد الغني، وفاطمة الميموني، ونوفل السعيدي، ويسيرها حسن مرصو؛ مع الإعلان عن الفائزين بجائزة الديوان الأول للشعراء الشباب، وتتويج الشعراء والفنانين المشاركين، بينما تحيي الفنانة المغربية زينب أفيلال الحفل، بتقديم روائع التراث الموسيقي العربي وبدائع الموسيقى المغربية الأندلسية.
المغرب Art

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة