المسحراتي وبوجي وطمطم... نوستالجيا رمضانية بلمسة كاريكاتيرية

المسحراتي وبوجي وطمطم... نوستالجيا رمضانية بلمسة كاريكاتيرية

الثلاثاء - 24 شهر رمضان 1440 هـ - 28 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14791]
واحدة من لوحات المعرض الساخرة - شخصية «بوجي» مرتبطة برمضان في مصر - «فطوطة» أحد أشهر أبطال الفوازير - عازف على آلة الربابة الشعبية
القاهرة: منى أبو النصر
في مزج بين الكاريكاتير والرموز الفنية المرتبطة بشهر رمضان الكريم في مصر، ينظم مركز طلعت حرب الثقافي بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير معرضاً فنياً بعنوان «رمضانيات». تصحبك في المعرض وجوه ارتبطت بنوستالجيا الشهر الفضيل، بداية من لوحة كاريكاتيرية تُصور الفنان الراحل سيد مكاوي الذي قام بتلحين وغناء أشهر القصائد التي ارتبطت بالشهر الكريم وهي «المسحراتي»، وهي من كلمات الشاعر الراحل فؤاد حداد، كما تلتقي لوحة للفنان الراحل فؤاد المهندس في تذكر لفوازيره الشهيرة «عمو فؤاد»، وكذلك الحال مع الفنان سمير غانم، وهو يرتدي ملابس شخصيته الساخرة «فطوطة» أحد أشهر فوازير رمضان.

يشارك في المعرض 22 فناناً بـ47 عملاً فنياً، تُبرز شخصيات من تراث العرائس المرتبطة بشهر رمضان الكريم ومن أبرزها شخصيتا (بوجي وطمطم)، وشخصية (بكار) الشهيرة وهو الطفل الأسمر، الذي كان بطلاً لمسلسل أطفال يحمل اسمه، وكان يذاع لسنوات في شهر رمضان حتى صار من رموزه الفنية.

فنان الكاريكاتير فوزي مرسي، صاحب فكرة المعرض، يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه هي المرة الأولى التي تُنظم فيها الجمعية معرضاً تدور فكرته حول شهر رمضان الكريم، وإنه رصد اهتماماً كبيراً للمشاركة به من جانب فناني الكاريكاتير، مما جعلهم يقررون أن يكون معرض (رمضانيات) معرضاً سنوياً يتم تنظيمه كل عام وبشكل موسع، لا سيما مع التفكير في أن يشهد العام المقبل مشاركات من مختلف الدول العربية للتعبير عن مظاهر شهر رمضان المختلفة في كل دولة مما سيمنح إثراء أكبر للمعرض».

ويضيف مرسي: «المعرض هذا العام يحتفي بذكريات الطفولة مع شهر رمضان، مع تسليط الضوء على الشخصيات الرمضانية التي نحبها مثل بوجي وطمطم، وفطوطة، وعمو فؤاد وغيرهم، كما أتحنا الفرصة خلال هذا المعرض لمشاركة أصغر فنانة كاريكاتير عمرها 9 سنوات بعملين، في محاولة لاكتشاف مواهب جديدة باستمرار في فن الكاريكاتير».

وتقول الفنانة مروة إبراهيم، منسقة المعرض والمشاركة به لـ«الشرق الأوسط»: «أشارك بثلاث لوحات في المعرض، وموضوعات لوحاتي كانت عن مواقف ساخرة مرتبطة بأشهر الشخصيات الرمضانية مثل فطوطة والفنان إبراهيم نصر، بطل برنامج (الكاميرا الخفية) المرتبط بشهر رمضان، وكذلك شخصية (بكار) الكارتونية وعنزته (رشيدة)».

وتضيف: «من أبرز المشاركين في المعرض الفنانون فوزي مرسي وسمير عبد الغني وسعيد بدوي وعفت وعمر صديق، ومن الفنانين القدامى الفنان رخا والفنان أحمد طوغان والفنان صلاح جاهين، ولوحاتهم المشاركة جميعها تدور حول طقوس شهر رمضان المرتبطة بالمجتمع المصري».

وإلى جانب الوجوه الشهيرة المرتبطة بشهر رمضان، يطرح المعرض مواقف كاريكاتيرية أبطالها مُتخيلين وتدور على ألسنتهم مناوشات ساخرة، منهم صانع حلوى الكنافة، وشرطي المرور، وعازف آلة الربابة الشعبية، وتبعث اللوحات برسائل مرتبطة بعلاقة المشاهدين بزحام مسلسلات رمضان، وارتفاع أسعار السلع الرمضانية مثل «الياميش» وهو من المُسليات التقليدية في مصر التي تشمل المكسرات والفواكه المجففة.
مصر رمضانيات

أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة