أثار التقرير الرسمي الأول للجنة الدراما التابعة للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، جدلاً كبيراً في مصر، بعد رصده مئات المخالفات في 18 مسلسلاً، من بينها «ألفاظ سوقية»، و«إيحاءات جنسية»، و«تشويه صورة المرأة»، و«عدم احترام اللغة العربية»، و«عدم احترام للهوية المصرية والعربية»، ما اعتبره صناع الدراما والنقاد أمراً غريباً وغير منطقي، يصطدم بحرية الإبداع والفن.
وأصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بداية الأسبوع الجاري، تقرير لجنة الدراما الأول، الذي يتضمّن تقييماً للأعمال الدرامية التي عُرضت في الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، في عدد من القنوات الفضائية.
ووفقاً لتقرير لجنة الدراما، رُصدت 948 مخالفة في 18 مسلسلاً، وقد حصل مسلسلا «حكايتي» بطولة ياسمين صبري على قناة «دي إم سي»، و«طلقة حظ» بطولة مصطفى خاطر على «سي بي سي»، على أفضل عملين خاليين من أي مخالفات، بينما كان أكثر عمل حصولاً على المخالفات هو «هوجان» بطولة محمد عادل إمام على قناة «الحياة». وأفاد التقرير بأن «الألفاظ السوقية» و«الإيحاءات الجنسية»، و«مشاهد العنف»، هي أكثر المخالفات التي ارتُكبت.
وأثار تصنيف بعض المخالفات التي ذكرتها لجنة الدراما، انتقادات المتابعين والنقاد لاحتوائها على معانٍ ومفاهيم فضفاضة وغير دقيقة، ولا يوجد لها معايير أخلاقية محددة في القانون المصري أو التقاليد العامة.
الناقد الفني المصري، محمد عبد الرحمن، يقول لـ«الشرق الأوسط»: إن «أحد أكبر المشكلات التي باتت تواجه الدراما في مصر هي تعدد الجهات التي تمارس الرقابة على الدراما، والتي لا يكون أعضاؤها في بعض الأحيان على دراية بما وصلت إليه الدراما من تطور». مضيفاً: «هناك فرق بين أن يحدث رفض مجتمعي لتجاوزات تشهدها مسلسلات معيّنة، وأن تُمسك الرقابة بسكين وتقف عند كل جملة في مسلسلات بعينها، باعتبار أنها يجب أن تخضع للمناقشة وللمراقبة. فقد اعتدنا أن تكون هناك رقابة مسبقة على الحلقات من جهات الرقابة، أمّا الآن فنرى تقارير من جهات مختلفة ومن لجنة الدراما».
ولفت عبد الرحمن، إلى أن «تلك اللجان لا تتحدث عن إيجابيات الدراما، وهذا يسبب إحباطاً وعزوفاً لدى صناعها، ويعطّل عملية الإنتاج، فيجب أن تكون هناك مبررات واضحة للانتقادات، وأن تكون في صلب الموضوع، وليس بطريقة التصيّد لمسلسلات بعينها وهذا أمر غير مفهوم. فصناعة الدراما بشكل عام، تواجه خطراً كبيراً، ونحن أمام جمهور يرى التجاوزات على شبكات أجنبية مثل (نتفليكس)، فيجب أن يكون مبرر الانتقادات لدى تلك اللجنة قوياً وليس بطريقة تصيُد الملاحظات السلبية بشكل مبالغ فيه».
وتصدر مسلسل «هوجان» بطولة محمد عادل إمام، المعروض على قناة «الحياة»، قائمة مخالفات لجنة الدراما، بواقع 166 مخالفة، تتوزّع بين ألفاظ سوقية، ومشاهد عنف، وإيحاءات جنسية، وتدخين، وشرب مخدرات، وعدم احترام القانون، ومخالفات لكود الطّفل، وعدم احترام اللغة العربية.
كما تضمّن مسلسل «الواد سيد الشّحات»، المعروض على قناة «دي إم سي»، بطولة أحمد فهمي 135 مخالفة، تلاه مسلسل «مملكة الغجر»، بطولة حورية فرغلي وفيفي عبده المعروض على قناة «النهار»، بواقع 105 مخالفات. وفق ما أعلنه المجلس الأعلى للإعلام في تقريره.
الكاتب والناقد الفني عبد الله غلوش، يقول لـ«الشرق الأوسط»: «قد تكون ملاحظات لجنة الدراما ذات أهمية إذا كانت تُطبّق على كل الأعمال الدرامية، لكنني أرى أنها موجهة لمسلسلات بعينها وتتجاهل أخرى، علاوة على أن المعايير التي تُطبّق غير ملائمة لطبيعة العصر الذي نعيشه، ربما كانت تصلح في الثمانينات، أو عندما كانت المسلسلات تُعرض على القناتين الأولى والثانية في التلفزيون المصري، ولكن الآن، ما قيمة حذف مشهد في قناة مصرية إذا كان المشاهد يستطيع أن يشاهده على قناة أخرى، أو حتى على (يوتيوب)، فالقيود على أي عمل فني ليست ذات جدوى، هناك معايير تحكمها عاداتنا وتقاليدنا من دون وصاية».
وأفاد تقرير لجنة الدراما أيضاً بأن مسلسل «قابيل» المعروض على قناة «إم بي سي» مصر، بطولة محمد ممدوح، فيه 89 مخالفة.
في المقابل، قال المخرج مجدي لاشين رئيس لجنة الدراما في المجلس الأعلى للإعلام، لـ«الشرق الأوسط» إن «اللجنة لا تعمل ضد حرية التعيير والإبداع، بل تطالب به في إطار المسؤولية الاجتماعية». وأضاف: «المشاهد قبل المتخصص يعلم جيداً اللفظ السوقي، والإيحاء الجنسي، وعدم احترام التقاليد، وبالتالي فتوصيفات اللجنة ليست فضفاضة أو مطاطة ومعناها محدد ومركز، ومعروف للجميع، وما تعمل عليه اللجنة حالياً هو محاولة لضبط المشهد للارتقاء بالذوق العام».
وأوضح لاشين أن «توصيف المخالفات قد لا يعجب صناع الدراما أحياناً، لأنها ليست معادلة رياضية أو كيماوية نتيجتها محددة، بل كلّها وجهات نظر قد يتّفق ويختلف حولها الجميع». كما لفت إلى أن «الإبداع لا يعني نقل الواقع أو مصطلحات الشارع كما هي بشكل دقيق، لأن المسلسلات تتابعها جميع الأسر وجميع الفئات، وكثيرون منهم قد يتأذّون من سماع بعض الألفاظ السوقية والشتائم».
وتابع شاهين: «أمارس الإخراج منذ ما يزيد على 35 سنة، ودخلت في أزمات سابقة مع أجهزة الرقابة، كما أن رئيس المجلس مكرم محمد أحمد، معروف بتاريخه النضالي الكبير، وبالتالي لن نغامر بسمعتنا ونعمل ضد حرية الرأي والتعبير والإبداع، ما نقوله هو أنه يمكن التعبير عن الرأي والإبداع بألفاظ لائقة ترتقي بالذّوق العام».
مصر: محاسبة الدراما بمعايير أخلاقية تصطدم بحرية الإبداع
«هوجان» الأعلى في المخالفات... و«حكايتي» الأقل
مصر: محاسبة الدراما بمعايير أخلاقية تصطدم بحرية الإبداع
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة