الشرطة الإيطالية تتأهب لحماية «الذهب الأخضر» في صقلية

طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة الإيطالية تحمي محصول الفستق (بي بي سي)
طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة الإيطالية تحمي محصول الفستق (بي بي سي)
TT

الشرطة الإيطالية تتأهب لحماية «الذهب الأخضر» في صقلية

طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة الإيطالية تحمي محصول الفستق (بي بي سي)
طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة الإيطالية تحمي محصول الفستق (بي بي سي)

يتمتع الفستق الذي يزرع في جزيرة صقلية الإيطالية بسمعة عالمية، حيث يطلق عليه «الذهب الأخضر»، نظراً لأنه الأغلى سعراً في العالم، رغم أنه يمثل واحداً في المائة من الإنتاج العالمي.
ونظراً لتعرض محصول الفستق للسرقة المتكررة، أعلنت الشرطة الإيطالية تأهبها لحماية الفستق في موسم حصاده في شهر سبتمبر (أيلول) المقبل.
ووفقاً لتقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» على موقعها الإلكتروني، تعد صقلية موطناً للفستق الحلبي «الأخضر» الذي يزرع في بلدة برونتي، والذي يصل سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى نحو 17.40 دولار أميركي، وهو ما يزيد عن ضعف سعر الفستق الذي تنتجه دول عملاقة في تلك الزراعة مثل أميركا وإيران.
ويزرع الفستق على مساحة 7400 فدان في البلدة، على منحدرات جبل إتنا، وبه أحد أكثر براكين أوروبا نشاطاً، ويجني المحصول في السنوات الفردية مثل 2019.
وبحسب إنريكو كيمبالي، رئيس منظمة تجارية محلية، يهاجم اللصوص مزارع الفستق وقت الحصاد، في محاولة لسرقة أكبر قدر من المحصول الثمين، وشهد عام 2009 سرقة نحو 300 كيلوغرام من الفستق، ويبلغ سعرهم في الوقت الحالي ما يزيد عن 4600 يورو، ما دفع رئيس البلدة إلى أن يطلب من الشرطة بذل مزيد من الجهد لحماية المحصول.
وبالفعل استعانت الشرطة بدءاً من عام 2011 بطائرات هليكوبتر لحماية الفستق، وكذلك زادت من عدد الضباط المكلفين بحراسة المحصول.
ونقلت «بي بي سي» عن النقيب نيكولو موراندي، قوله إنه وزملاءه يستعدون بالفعل للحصاد في شهر سبتمبر؛ حيث سيقوم 6 ضباط على الأقل بعمل دوريات طوال النهار، وتستمر حتى 12 ليلاً، ومن الممكن الاستعانة بطائرة هليكوبتر تابعة للشرطة، إذا لزم الأمر.
ويأمل المزارع ماريو بريستاني أن يكون محصول هذا العام أكبر من عام 2017، الذي بلغ «1250 طناً»، والذي شهد انخفاضاً عن محصول عام 2015، الذي بلغ «1400 طن». وأوضح المزارع أنه يشعر بارتياح لوجود الشرطة لأنها تحمي المحصول.
وأوضحت «بي بي سي» أن مزارعي الفستق يهدفون إلى زيادة صادراتهم، حيث يتم تصدير 80 في المائة من المحصول إلى الخارج، وتعد فرنسا وألمانيا واليابان وسويسرا وأميركا أكبر الدول المستوردة للفستق الصقلي.
وقال رجل الأعمال فرانشيسكو دي سانو، إنهم استخدموا التسويق عبر الإنترنت والمشاركة في 6 معارض دولية، على الأقل، سنوياً من أجل زيادة التصدير، ولكنه أشار إلى أنهم يحتاجون لفهم عادات الاستهلاك بصورة أكبر.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.