«تاريخية جدة» تحن إلى أكلاتها الرمضانية ولهو الصبية والمسحراتي

السقدانة والكباب الميرو أبرز الوجبات قديماً

عادات رمضان في جدة القديمة تغيرت مع الزمن
عادات رمضان في جدة القديمة تغيرت مع الزمن
TT

«تاريخية جدة» تحن إلى أكلاتها الرمضانية ولهو الصبية والمسحراتي

عادات رمضان في جدة القديمة تغيرت مع الزمن
عادات رمضان في جدة القديمة تغيرت مع الزمن

تلخص المنطقة التاريخية في محافظة جدة، حكاية الإرث الحضاري الذي منح المكان خصوصية وتفرداً يظهران في أزقتها الضيقة ومبانيها الأثرية وعاداتها الاجتماعية التي طبعت ساكنيها بطابع متميز على مدى عقود، ومنها عادات رمضان التي فقدت جانباً من بريقها حالياً.
في تلك البقعة الصغيرة كانت أجواء رمضان مختلفة بتجمع الأهل طيلة الشهر على مائدة الإفطار والأكلات المخصصة للشهر الفضيل وهدايا الجيران وألعاب الأطفال وصوت المسحراتي.
المهندس سامي نوار رئيس بلدية جدة التاريخية سابقاً قال لـ«الشرق الأوسط» إن الوضع في جدة التاريخية حالياً اختلف كثيراً عما كان في السابق، وبدأ المجتمع ينشغل بالكثير من الأشياء التي تلبي احتياجاته وترتكز على الأجهزة الذكية والتلفاز، فتغيرت الأولويات لدى العامة، وهذا التغير انعكس بشكل لافت على اندثار كثير من المظاهر القديمة التي تتلاشى على مدار العام، وتوقظه المدينة التاريخية في العديد من المناسبات ومنها رمضان.
وأشار إلى وجود اختلاف كبير بين عادات رمضان حالياً وما كانت عليه قبل نحو 60 عاماً، ومن ذلك توزيع الأطعمة على الجيران قبل صوت مدفع رمضان. وتابع: «عندما كنا أطفالاً كنا نتسابق بعد صلاة العصر في توزيع الأطعمة التي تطبخ في دارنا، لعدد من الجيران، وكانوا يقومون بالشيء ذاته، والمتعة هنا لا تكمن في نقل الطعام، بل فيما نتحصل عليه من قروش إكرامية لنا على هذا المجهود».
ومن ضمن الاختلافات التي يسردها نوار، التجمع في بيت العائلة طيلة أيام شهر رمضان على مائدة الإفطار، مع اختفاء الكثير من الأكلات القديمة التي كانت في تلك الحقبة رئيسية، إضافة إلى تجمع الصبية في باحة الحي يمرحون ويلعبون على ضوء الفوانيس التي كانت منتشرة في الشوارع، ليختتم اليوم مع صوت المسحراتي وترانيمه التي ينادي بها للتنبيه إلى موعد السحور ومنها «سحورك يا صائم».
ومن أبرز الوجبات في تلك الحقبة إن توفر المال، كباب ميرو، وهو لحم يتم فرمه مع بعض الخضراوات ووضعه في أسياخ على الفحم، إضافة إلى «السقدانة» التي تحضر بماء ونشا وحليب، والخشاف.
وذكر خالد سلوم من سكان البلد، أن كثيراً من ملامح رمضان تغيرت واندثر بعضها، ولعل أبرزها جلسة المركاز والتجمع في أحد المواقع وغالباً بجوار العمدة، كما اختفت العديد من الألعاب القديمة ومنها لعبة «العصفور» التي يقبل عليها الشباب.
اكتسبت المنطقة التاريخية في جدة أهمية خاصة منذ تأسيسها قبل قرون، وظلت على مدى الأيام مرسى الباحثين عن تحقيق الأحلام، لإطلالتها على البحر الأحمر، وقربها من مكة المكرمة، وأصبحت المدينة الصغيرة داخل السور تستقطب أبناء المدن المجاورة لها والقادمين من خارج حدودها لممارسة التجارة أو التعلم في أحد المدارس الصغيرة، قبل ظهور المدرسة الرئيسية «الفلاح» عام 1323هـ، أي قبل 117 عاماً، وازدادت جدة أهمية حتى أصبحت واحدة من أكبر المدن وأهمها في عهد الدولة السعودية.
ولا تزيد مساحة المنطقة التاريخية عن 1.2 كيلومتر مربع، وتضم أربعة أحياء هي الشام والمظلوم والبحر واليمن، وكانت ببيوتها من الطين التي شكلت أزقة وحواري يحيط بها سور شيده حسين الكردي أحد أمراء المماليك لتحصينها من هجمات البرتغاليين، وكان للسور ستة أبراج فتحت له ستة أبواب هي باب مكة وباب المدينة وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.