أول قسطرة «بقيادة ذاتية» تصل إلى القلب

أول قسطرة «بقيادة ذاتية» تصل إلى القلب

تتصدر آلات جيل الروبوتات الطبية المطورة
الجمعة - 21 شعبان 1440 هـ - 26 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14759]
القسطرة الروبوتية وعلى رأسها مجسات بصرية وصمامات ضوئية
لندن: «الشرق الأوسط»
أعلن باحثون أميركيون عن تطويرهم لأول قسطرة - روبوت من نوعها تستطيع التجول بقيادة ذاتية، أي من دون إشراف خارجي، داخل الجسم الحي.

وقال الباحثون في الهندسة البيولوجية في مستشفى الأطفال في مدينة بوسطن الأميركية إنهم استخدموا القسطرة، لإصلاح عيوب في صمام القلب لحيوانات مختبرية، بعد أن برمجوها بهدف دفعها لتحديد وجهتها بنفسها على طول جدران القلب الحي النابض الممتلئ بالدم نحو صمام فيه كان يعاني من تسريب الدم، وذلك من دون تدخل الجراحين.

وفي دراسة نشرت في مجلة «ساينس روبوتيكس»، قال بيار دويونت رئيس قسم الهندسة البيولوجية القلبية للأطفال في المستشفى المشرف على البحث، إن التطوير، هو الأول من نوعه الذي يشبه إرسال سيارة ذاتية القيادة للتجول نحو هدف محدد داخل الجسم.

وحتى الآن كانت الأجهزة الروبوتية تستخدم داخل جسم الإنسان بتوجيه من الجراحين الذين يديرون حركتها إما بعصا تحكم أو بقوة خارجية مثل قوة المجال المغناطيسي. ويتوقع دويونت أن تتطور الروبوتات ذاتية القيادة لتستخدم في إجراء عمليات جراحة معقدة مقللة بذلك من الإجهاد الذي يتعرض له الجراحون الذين سيركزون مهاراتهم على أكثر المناورات الصعبة وعلى تحقيق أفضل النتائج، «مثلما تنفذ الطائرات الحربية مختلف المهمات فيما ينفذ الطيار أقوى المهمات وأكثرها دقة».

وصممت القسطرة الروبوتية بمجسات بصرية ومجسات أخرى حساسة للمس. وهي تتزود ببيانات من خرائط مفصلة للقلب إضافة إلى الصور الطبية للجسم الخاضع للجراحة. وتوضع المجسات البصرية - اللمسية على رأس القسطرة وهي تتكون من كاميرا بعرض عدة مليمترات، وصمامات ضوء ثنائية توضع في كيس من السليكون.

وتوظف مجسات اللمس برامج للذكاء الصناعي وبرمجيات لمعالجة الصور لكي تتمكن القسطرة من تحديد موقعها داخل القلب ومن موقع الجزء المصاب المستهدف.

وتتجول القسطرة الروبوتية في مسارات أطلق عليها «عملية تتبع الجدران» حيث تتعرف مجساتها البصرية ومجسات اللمس على المحيط الذي تتحرك فيه خلال فترات قصيرة، مثلما تقوم الحشرات والقوارض من الإحساس بشواربها، بما حولها. كما تتعرف القسطرة عبر كاميرتها المواد التي تلمسها سواء كانت دما أو جدارا للقلب أو صماما فيه.

ونفذ الفريق عملية جراحة تسريب الصمام الأورطي للقلب، وحالما وصلت القسطرة الروبوتية نحو موقع الصمام حتى قام جراح متمرس بأخذ زمام السيطرة على العملية وقام بإصلاح الصمام.
أميركا Technology الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة