انطلاق مهرجان المسرح البحريني في نسخته الأولى

انطلاق مهرجان المسرح البحريني في نسخته الأولى

يتزامن مع الذكرى المئوية للحركة المسرحية في البلاد
الخميس - 5 شعبان 1440 هـ - 11 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14744]
جانب من أحد العروض في أول أيام مهرجان المسرح بالبحرين
المنامة: عبيد السهيمي
تزامناً مع الذكرى المئوية لانطلاق الحركة المسرحية في البحرين؛ انطلق أمس مهرجان البحرين المسرحي في نسخته الأولى، التي تقدَّم فيها عروض مسرحية وورش عمل وندوات فكرية على مدى خمسة أيام في الفترة من 10 وحتى 14 أبريل (نيسان) الحالي.
وانطلق أمس أول عروض المهرجان بمسرحية «امرأة من الظلام» من تأليف الراحل إبراهيم بحر، ومن إخراج حسين عبد علي، سينوغرافيا محمد الصفار، تأليف موسيقي لمحمد المرباطي. وفي العرض قدمت الفنانة سودابة خليفة عرض مونودراما عن امرأة في انتظار عودة زوجها بعد زواجه بأخرى وهجرانها، وتستذكر معاناتها وذكرياتها الأليمة معه.
ولأن انطلاق المهرجان جاء تزامناً مع الذكرى المئوية لانطلاق الحركة المسرحية في البحرين، ستضم فعاليات المهرجان إقامة ندوة فكرية بعنوان «بانوراما المسرح البحريني في مائة عام»، إلى جانب ورشة للسينوغرافيا. كما يستضيف المهرجان فنانين ومسرحيين من دول خليجية وعربية عدة، وسيتم تقديم عروض يومية خلال فترة المهرجان، في تمام الساعة الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي على خشبة مسرح الصالة الثقافية.
وكانت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، مدير عام الثقافة والفنون في هيئة البحرين للثقافة والآثار، قد دشنت النسخة الأولى لمهرجان البحرين المسرحي، الذي يقام بمبادرة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح.
وأشادت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة بإسهامات الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، ورعايته الدائمة للثقافة والفنون من خلال خلق مناخٍ تنافسي ملائمٍ للإبداع؛ مما يساهم في تبنّي أفكارٍ مُبدعة في مجالات الثقافة كافة، وأكدت على دور الهيئة العربية للمسرح واتحاد جمعيات المسارح الأهلية البحرينية في إغناء ساحة الفنون المسرحية المحلية والإقليميّة.
من جانب آخر، قال رئيس اتحاد جمعيات المسرحيين الفنان يعقوب يوسف، في كلمته: «إن كل الجهود التي تسعى جمعيات المسرحيين لتحقيقها تنصبّ في إضافة فضاء عمل إبداعي أوسع، والتمهيد لبيئة جهد خلّاق ممتدة ومتواصلة ‎تعبّر عن الطموح العالي لدى الفنان البحريني للوصول إلى التنافس الرفيع المستوى لاكتشاف الذات، ومواصلة رحلة المسرح التي لا نهاية لها».
وفي حفل افتتاح المهرجان المسرحي الأول، قال إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح: «إننا نتطلع إلى إنجاز الخطوة التي تم الاتفاق عليها بشكل مبدئي، وهي إطلاق مركز للفنون الأدائية، الذي سيكون مركز إشعاع محلي يساهم في رفع المهارات التي تثري المسرح عامة، كما سيساهم في بلورة ما يلزم للدورات القادمة من هذا المهرجان».
كما تم تكريم أسرة الفنان الراحل إبراهيم بحر لما له من دور في إثراء الحراك المسرحي وإرساء دعائمه، وعرض فيلم قصير يتناول مقتطفات من تجربته وشهادات الفنانين الذين شاركوه أعماله.
البحرين المسرح مهرجان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة