أفضل أجهزة {ألترابوك} بنظام تشغيل {ويندوز}

أفضل أجهزة {ألترابوك} بنظام تشغيل {ويندوز}

أداء متميز وخدمة بطارية أطول
الثلاثاء - 4 شعبان 1440 هـ - 09 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14742]
لندن - نيويورك: «الشرق الأوسط»
بعد تمضية أكثر من مائة ساعة في البحث، واختبار أفضل 21 لابتوباً صدرت خلال العامين الماضيين، وجد خبراء موقع «ذا واير كاتر» الأميركي أن جهاز «ديل إكس.بي.إس. 13 (9360)» لا يزال يحتلّ المرتبة الأولى كأفضل جهاز ألترابوك بنظام تشغيل ويندوز لدى الكثيرين بفضل صغر حجمه، وخدمة بطاريته التي تدوم لثماني ساعات، وأدائه العالي، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح المرنة ولوحة اللمس الدقيقة والشاشة الحيوية ومجموعة متنوعة من المنافذ الجديدة والقديمة.
- أفضل ألترابوك
> خيار أفضل ألترابوك - «ديل إكس.بي.إس. 13». يتميّز هذا اللابتوب (Dell XPS 13) بهيكل رقيق وخفيف الوزن مجهّز ببطارية طويلة الخدمة، ولوحة مفاتيح ولوحة لمس وشاشة رائعة (السعر: 1175 دولاراً).
و كان سعر آخر إصدارات 2017 «ديل إكس.بي.إس. 13» (9360) الذي ننصحكم بشرائه إلى 1200 دولار، ستحصلون مقابلها على معالج إنتل بنواة i5 - 8250U من الجيل الثامن، وذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 غيغابايت، ووسيط تخزين ذي حالة ثابتة بسعة 25 غيغابايت. وتتميّز لوحة المفاتيح ولوحة التتبع المدمجتان في الجهاز بالاستجابة والراحة ويأتي بشاشة 1080p لا تعمل باللمس.
وللاتصال، يضمّ الجهاز منفذ «ثاندربولت 3» ومنفذي USB 3.0 Type - A لوصل الأجهزة القديمة. وتجدر الإشارة إلى أنّ منفذيUSB 3.0 هما السبب الأساسي الذي دفعنا إلى تفضيل هذا الإصدار على الآخر الأحدث منه «ديل إكس.بي.إس. 13 (9370)، الذي لا يتضمن إلّا منافذ USB - C. في حال كنتم ممن يجرون اتصالات فيديو على اللابتوب بشكل دائم، يجب أن تتنبهوا إلى أنّ كاميرا الويب في «ديل إكس.بي.إس. 13» موجودة في الزاوية اليسرى أسفل الشاشة، أي أنّها مواجهة لأنفكم.
- المركز الثاني
> الخيار الثاني - «لونوفو ثينكباد إكس 1 كاربون (الجيل السادس)»)، وهو ألترابوك يشبه لابتوبات الأعمال ولكن بخدمة بطارية أقصر.
يأتي لابتوب «لونوفو ثينكباد إكس 1 كاربون» Lenovo ThinkPad X1 Carbon (6th Gen) بوزن شديد الخفّة مع لوحة مفاتيح جيّدة ومنافذ أكثر من تلك الموجودة في خيارنا الأوّل. ولكنّ سعره مرتفع وخدمة بطاريته أقصر مقارنة بلابتوب «ديل إكس.بي.إس. 13». (السعر: 1315 دولاراً). يمكن القول إنّ «ثينك باد إكس1» بنوعية تصميمه الرائعة ولوحة مفاتيحه الممتازة ولوحة لمسه الدقيقة هو أفضل لابتوب أخضع لاختبار خبراء الموقع، خلال السنتين الماضيتين، إلّا أنّ سعره يفوق أسعار أجهزة الألترابوك الأخرى بمئات الدولارات. ولكن في حال لم يكن لابتوب ديل 2017 متوفراً، وكنتم لا تمانعون في دفع المزيد من المال، ننصحكم بـ«لونوفو ثينكباد إكس 1 كاربون» الجيل السادس.
يضمّ تصميمنا الداخلي المفضّل من «إكس 1 كاربون» شاشة 1080p 14 بوصة، ومعالج إنتل بنواة i5 - 8250U، وذاكرة وصول عشوائي 8 غيغابايت، ووسيط تخزين ذا حالة ثابتة PCIe بسعة 256 غيغابايت. كما أنّه يأتي مع لوحة مفاتيح ممتازة ولوحة لمس مريحة ومجموعة أكثر تنوعاً وفعالية من المنافذ من بينها منفذي «ثاندربولت 3» ومنفذي USB 3.0 Type A، ومنفذا للواجهة المتعددة الوسائط العالية الوضوح، إلى جانب قارئ موثوق لبصمة الإصبع وكاميرا ويب تتوسط أعلى الشاشة، أي في مكانها المناسب. ولكنّ الجهاز لا يخلو بالطبع من بعض الجوانب السلبية، حيث تبيّن في الاختبارات أنّ خدمة بطاريته أقصر من خدمة بطارية الخيار المفضّل المذكور أعلاه بنحو ساعة، رغم أنّ خدمة السبع ساعات ليست سيئة. في حال كنتم قادرين على تجاوز هذه الجوانب السلبية، (وإن كان جهاز كاربون معروضا ضمن التنزيلات)، ننصحكم به بدل «ديل إكس.بي.إس. 13».
- خيارات أخرى
> خيار ممتاز آخر. «لونوفو يوغا 920». وهو أفضل لابتوب متحوّل. «لونوفو يوغا 920» (Lenovo Yoga 920)، أفضل لابتوب قابل للتحوّل إلى وضع الجهاز اللوحي، ويقدّم خدمة البطارية الأطول بين جميع أجهزة الألترابوك التي اختبرناها. إلّا أنّ حجمه ووزنه يجعلانه غير مناسب للاستخدام اليومي مقارنة بلابتوب «ديل إكس.بي.إس. 13».(السعر: 1050 دولاراً).
إن كنتم تبحثون عن لابتوب قابل للتحوّل بمفصل يدور 360 درجة ولا تمانعون حمل لابتوب كبير الحجم، إذاً يجب أن تبتاعوا «لونوفو يوغا 920». يتجاوز لابتوب لونوفو حجم لابتوب ديل ببوصة عرضاً ونحو 0.22 كلغم وزناً، أي أنّه غير مناسب لوضعه في الحقيبة ليوم من العمل المتنقل. ولكن في المقابل، يقدّم «لونوفو يوغا 920» لكم خدمة البطارية الأطول بين أجهزة الألترابوك التي اختبرت (نحو 10 ساعات)، بالإضافة إلى لوحة مفاتيح ولوحة لمس مريحتين، وشاشة لمس 13.9 بوصة مع دعم للقلم الإلكتروني (القلم الخاص بـ70 دولاراً ولا يأتي مع الجهاز). ننصحكم بشراء هذا الجهاز مع تصميم داخلي بمعالج إنتل بنواة i5 - 8250U من الجيل الثامن وذاكرة وصول عشوائية 8 غيغابايت ووسيط تخزين ذو حالة ثابتة PCIe بسعة 256 غيغابايت، بالإضافة إلى منفذي «ثاندربولت 3» ومنفذ USB 3.0 Type A، وقارئ بصمة إصبع لتسجيل أسهل للدخول.
> خيار مناسب للميزانية المحدودة. «آسوس زين بوك «UX331UA لابتوب ممتاز بسعر مناسب.
> إنّ أفضل لابتوب قد تحصلون عليه بسعر مناسب هو «زين بوك» (Asus ZenBook UX331UA) الذي يأتي بمواصفات شبه مطابقة لمواصفات «ديل إكس.بي.إس.»، ولكنّه أكبر حجما ويضمّ وسيط تخزين أقل سرعة، وخدمة بطارية أقصر، مع لوحة مفاتيح قليلة المرونة ويفتقر إلى منافذ «ثاندربولت». (السعر: 800 دولار).
في حال كنتم بحاجة لجهاز ألترابوك ولكن ميزانيتكم متواضعة، يمكنكم اعتبار شراء «آسوس زين بوك 13 UX331UA» صفقة رابحة بالنسبة لكم. يباع هذا الألترابوك بسعر أقلّ بثلاثمائة دولار من الخيار المفضّل مع مواصفات شبه مطابقة باستثناء وسيط تخزين ذي حالة ثابتة أقلّ سرعة. وتجدر الإشارة إلى أنّه حتى أخفّ وزناً من لابتوب ديل 13. رغم أنّ حجمه أكبر بقليل. وعن خدمة بطاريته، تبيّن في الاختبارات أنّها تدوم لسبع ساعات و42 دقيقة، أي أنّها تكفي ليوم عمل كامل. يأتي لابتوب «زين بوك» بلوحة لمس دقيقة وعالية الاستجابة، ولكنّ لوحة مفاتيحه أقلّ راحة للطباعة من الخيارات الأخرى. كما أنّه يفتقر إلى منافذ «ثاندربولت». ولكنكم في حال كنتم بحاجة إلى لابتوب رقيق وخفيف بسعر أقلّ من 1000 دولار، لا تترددوا بشراء «زين بوك 13 UX331UA».
شملت الاختبارات أجهزة ألترابوك أخرى طبعاً وكانت جيّدة بمعظمها، إلّا أنها كانت تفتقر إلى خاصية أساسية واحدة على الأقلّ تضعها بمستوى تفوق الخيارات التي وردت أعلاه.
أميركا Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة