«رولِم»... أول فيلم درامي سعودي يعرض على شاشات السينما في المملكة

«رولِم»... أول فيلم درامي سعودي يعرض على شاشات السينما في المملكة

الأحد - 4 رجب 1440 هـ - 10 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14712]
الفيلم السعودي رولِم

فيلم «رولم» أوّل فيلم درامي سعودي سيعرض على شاشات سينما فوكس في جدة (غرب السعودية)، يوم الخميس المقبل، الموافق 14 مارس (آذار). وتدور أحداثه حول شخصية مخرج شاب سعودي، يؤديها الممثل خالد يسلم، الذي يحاول بعد تخرّجه من قسم صناعة الأفلام في الجامعة أن يخرج فيلم عن مدينة جدة، ولكن تواجهه العديد من الصّعوبات إلى أن يقابل العم فريد الذي كان أحد صانعي الأفلام في حقبة السبعينات، وتبدأ رحلتهما سوياً، ويؤدي شخصية العم فريد الممثل شاهر القرشي.

الفيلم السعودي الذي سيعرض لأول مرة، مدّته 90 دقيقة. وقد صوّرت جميع أحداثه في مدينة جدة. واستغرق تصويره 30 يوماً. بينما استغرقت مدة إعداد الفيلم من حيث كتابة السيناريو واختيار الأبطال والتصوير والمونتاج... إلخ، ما يقارب ثلاث سنوات.

ووصف مخرج فيلم «رولم» عبد الإله القرشي تجربته بالممتازة، لافتاً إلى أنّ صناعة السينما في كل العالم ليست بالسّهلة، ورغم الصّعوبات التي واجهته وفريق العمل فإنها طبيعية كونها أول تجربة لهم في زمان ومكان حديث عهد بالسينما.

وعن معنى كلمة «رولم» وسبب اختيارها، أوضح لـ«الشرق الأوسط» أنّ الكلمة تلفظ (بكسر اللام)، مقتبسة من كلمة ROLL FILM وهي كلمة تقال لتشغيل الكاميرات قبل الأكشن، مبيّناً أنّ الإسقاط في اختيار الاسم جاء للتأكيد على أنّ الكاميرات في السعودية ما زالت تعمل، وأنّ تأثّره بالمخرج يوسف شاهين الذي كان دائماً يردّد هذه الكلمة كان أحد أسباب اختيار اسم الفيلم الذي تناسب مع قصته.

ورأى القرشي أنّ نجاح الفيلم وتقييم تجربة العمل تأتي بعد انتهاء عرض الفيلم في شاشات السينما، وذلك من خلال قياس ردّة فعل الجمهور وشباك التذاكر، مؤكّداً أنّ هذه الفترة التي بدأت فيها صناعة السينما في السعودية تعتبر أصعب وأهم فترة كون الجمهور في السعودية متابعاً ومطّلعاً على صناعة السّينما في الدول الأخرى، وطاقم العمل السينمائي بأكمله سواء من القائمين على صناعة الفيلم أو الجهات الحكومية المشرفة والمرخصة له ليسوا أصحاب خبرة.

وعن طموحاته المستقبلية، قال القرشي: «أرجو أن يأتي الوقت الذي أرى فيه 100 فيلم سعودي يعرض في شاشات السينما، بجميع أشكاله، وهذا ليس بالأمر الصّعب فنحن لدينا الإمكانيات التي تمكّننا من صناعة سينما دولية مطروحة للمنافسة».


السعودية سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة