«فيرجن هايبرلوب» تكشف عن خطة للربط بين المدن السعودية والمشروعات الكبرى

«فيرجن هايبرلوب» تكشف عن خطة للربط بين المدن السعودية والمشروعات الكبرى

الرحلة بين جدة والرياض تستغرق 50 دقيقة
الجمعة - 2 رجب 1440 هـ - 08 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14710]
السعودية ستكون الشريك الأول في إطلاق نظام «هايبرلوب 1» بتقنيات الجيل الرابع (الشرق الأوسط)

كشف كولين ريس نائب رئيس شركة «فيرجن هايبرلوب» عن خطة لدى الشركة للربط بين المدن الرئيسية في السعودية ومشاريع نيوم والبحر الأحمر والقدية وعواصم دول الخليج العربي.
وأضاف ريس لـ«الشرق الأوسط»، أن السعودية ستكون الشريك الأول في إطلاق نظام «هيابرلوب 1» (Hyperloop One) بتقنيات الجيل الرابع الذي سيكون بمثابة مسرّع نحو الركائز الأساسية لرؤية المملكة 2030. مؤكدا ثقته بمستقبل مشرق للمشروع في السعودية، خصوصاً مع إشراك المواهب المحلية.
وتكشف شركة «فيرجن هيابرلوب» تفاصيل خطتها في معرض الخمسة الكبار الذي سيقام خلال الفترة 10 - 13 مارس (آذار) الجاري في مركز جدة للمنتديات.
ولفت ريس إلى أن بدء العمل في المشروع يعتمد على وقت توقيع الاتفاقيات خلال الفترة القادمة مع الأخذ في الاعتبار أولوية السلامة، متوقعاً أن يرى أول نظام النور في أوائل العام 2020 إذا استمر تحرك العملية التنظيمية بسرعة.
وبيّن أن هدف المشروع تمكين الوصول السريع عبر السعودية، ويشمل ذلك ربط العديد من المشاريع الجديدة التي أطلقها صندوق الاستثمارات العامة، إلى جانب تسريع تحقيق أهداف التنمية في المدن الكبرى مثل جدة والرياض وبعض المدن الصغيرة مثل الخُبر. وأشار إلى أن الرحلة بين الرياض وجدة بواسطة هيابرلوب ستستغرق 50 دقيقة فقط، وبين الرياض ومشروع القدية في أقل من 7 دقائق، مع خيارات أخرى بما في ذلك الرياض إلى الدمام وجدة ونيوم.
وتابع ريس: «سيتم طرح رؤيتنا للسعودية في منتصف شهر أبريل (نيسان) المقبل، ونتوقع أن يستغرق إنهاء مشروع «هيابرلوب 1» نحو 10 سنوات، ولا يمكننا الكشف عن التكاليف الدقيقة للمشروع في السعودية، ولكن سيكون تقريباً من 15 إلى 20 مليون دولار لكل كيلومتر».
وشدد على أن مشروع «هايبرلوب 1» سيوفر فرص عمل كبيرة للسعوديين، حيث تعمل «مسك» لتأهيل وتطوير الشباب وكان ضمن مهمتنا معهم تطوير فريق عمل وقاعدة معرفية لمساعدتنا في إنجاز المشروع من أهم أولوياتنا، حيث استضفنا في صيف العام 2018. أكثر من 20 متدرباً من السعودية في منشآتنا في لوس أنجليس، ونتطلع إلى تعميق شراكتنا مع مسك والمؤسسات الأكاديمية الأخرى في المملكة حيث نطلق الدورات والتخصصات اللازمة لهم للبدء في بناء الآلاف من الوظائف المطلوبة لإيصال نظام «الهيبر لوب 1» في السعودية.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة