«قبل أن يعود أبي» أفضل عمل بمهرجان أسوان لأفلام المرأة

«قبل أن يعود أبي» أفضل عمل بمهرجان أسوان لأفلام المرأة

حفل الختام شهد حشداً مميزاً من الفنانين المصريين والعرب
الخميس - 23 جمادى الآخرة 1440 هـ - 28 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14702]
الفنان محمد رمضان

استدل الستار مساء أول من أمس، على الدورة الثالثة من مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة، بتوزيع جوائز المهرجان وتكريم 5 شخصيات نسائية كانت لهن إسهامات كثيرة في عالم الفن السابع. وشهد الحفل الختامي الذي قامت بتقديمه الإعلامية المصرية جاسمين طه، حضور حشد كبير من نجوم الفن في مصر والوطن العربي، مثل الفنانة ليلى علوي والفنانة اللبنانية نور، ويسرا اللوزي وباسم سمرة وغيرهم.

من جانبه، قال اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان إن «تنظيم المهرجان وسط ما تتمتع به هذه المحافظة العريقة من الثروات الطبيعية والمقومات الأثرية والسياحية المتنوعة، يضيف زخماً فنياً وثقافياً لسلسلة الأنشطة والجهود التنفيذية المبذولة في أسوان، عاصمة الشباب الأفريقي لعام 2019».

وحصد الفيلم الجورجي - الفرنسي - الألماني «قبل أن يعود أبي» إخراج ماري جولبياني جائزة أفضل فيلم بمسابقة الفيلم الطويل، وتدور أحداثه داخل إحدى القرى الجبلية في جورجيا، حيث يستعد التلاميذ لأول تجربة مشاهدة سينمائية لهم داخل الفصل ومن بينهم الفتاتان المسلمتان إيمان وإيفا فيصبح هذا اليوم نقطة تحول في حياتهما.

وتم منح تمثال إيزيس وشهادة تقدير باسم آسيا داغر لصناع الفيلم، وفاز بجائزة أفضل مخرج لازالو نيميس عن الفيلم المجري - الفرنسي «غروب الشمس»، ومُنح شهادة تقدير باسم بهيجة حافظ، وفازت كل من ماريا لافي وإيلينا ديمترا كوبوليو بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم «كتاب مقدس» ومنحا شهادة تقدير باسم لطيفة الزيات.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة لبطلة فيلم «كتاب مقدس» لولي بيتري ومنحتها إدارة المهرجان شهادة باسم سعاد حسني، كما حصل علي جائزة أفضل ممثل جورج بوشيشفيلي عن فيلم «أفق» ومنح شهادة تقدير باسم نادية لطفي، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم اليمني «عشرة أيام قبل الزفاف»، كما منحت لجنة التحكيم تنويها خاصا للفيلم اللبناني «يمشي وبعد» لسينثيا شقير.

وقامت المخرجة الفرنسية جوليا ميرزوفا بإعلان جوائز مسابقة الفيلم القصير، حيث فاز فيلم «ضربة بالضاد» بجائزة أفضل فيلم وتم منح منتجه تمثال إيزيس وشهادة تقدير باسم آسيا داغر وهو إنتاج إسباني من إخراج ماريا ألفاريز، كما ذهبت جائزة أفضل إخراج إلى آنا مانتزاريس عن فيلم «نوايا حسنة» من إنجلترا وتم منحه تمثال إيزيس وشهادة تقدير باسم بهيجة حافظ، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الفرنسي «ترموستات 6» وتم منح مخرج الفيلم تمثال إيزيس وشهادة تقدير خاصة باسم رشيدة عبد السلام.

واستحدثت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة برنامج للفيلم المصري ضمن فعاليات الدورة الثالثة التي انطلقت الأربعاء الماضي 20 فبراير (شباط)، وتهدف المسابقة إلى دعم صناعة السينما وتشجيع التجارب السينمائية الجادة، وحصد جائزة أفضل فيلم بالمسابقة الفيلم المصري «بين بحرين».

وأقام المهرجان هذا العام ورشة للسيناريو تحت إشراف السيناريست وسام سليمان، مؤلفة أفلام «في شقة مصر الجديدة»، و«أحلى الأوقات»، و«فتاة المصنع»، واهتمت الورشة بصناعة الأفلام بداية من كيفية تطوير الفكرة ووصولا لشكل السيناريو النهائي.

وقدم المهرجان أيضا ورشة في كيفية صناعة الفيلم الوثائقي تحت إشراف المخرج محمود سليمان، كما قدم أيضا في دورته الثالثة ورشة للرسوم المتحركة للكبار أشرف عليها الدكتور أشرف مهدي.

وشهدت فعاليات المهرجان تكريم الفنانة القديرة محسنة توفيق، والنجمة منة شلبي، ونجمة السينما العالمية باربرا بوشيه، بجانب تكريم 5 من الشخصيات النسائية اللاتي كان لهن إسهامات كثيرة في عالم الفن السابع مثل مصممة التترات الشهيرة نوال، والمونتيرة الكبيرة ليلى فهمي، كما تم تكريم خبراء الترجمة عايدة وعزة وعبلة أنيس عبيد، أبناء رائد ترجمة الأفلام الأجنبية للغة العربية.


مصر سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة