أستاذ علوم النبات في «كاوست» يفوز بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبداع الزراعي لعام 2019

أستاذ علوم النبات في «كاوست» يفوز بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبداع الزراعي لعام 2019

الأربعاء - 14 جمادى الآخرة 1440 هـ - 20 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14694]
البروفسور مارك تيستر أستاذ علوم النبات في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية الفائز بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبداع الزراعي لعام 2019 (الصورة بعدسة: سارة مُنشي)
الرياض: «الشرق الأوسط»
فاز البروفسور مارك تيستر، أستاذ علوم النبات في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبداع الزراعي المرموقة لعام 2019، التي أطلقها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تقديم الجوائز السنوية تقديراً لمن قدّموا إسهامات جليلة من مبتكرين وعاملين في قطاع زراعة نخيل التمر في الإمارات العربية المتحدة والعالم، اعترافاً بالابتكارات والجهود البارزة التي تستهدف التنمية المستدامة لهذا القطاع خدمة للأجيال الحالية والمستقبلية.
وقد حصل البروفسور تيستر على جائزة «الدراسات الإبداعية المتميزة والتكنولوجيا الحديثة»، حيث يبحث برنامجه البحثي في طرق تعديل نباتات المحاصيل من أجل زيادة الإنتاجية في ظروف من الإجهاد اللاحيوي الشاق، مع ما يترتب على ذلك من تحسّن في محاصيل المملكة والمنطقة والعالم.
ويعد الطموح الأكبر لمارك تيستر وفريقه، الاستفادة من مياه البحر في تطوير نظام زراعي جديد قابل للحياة اقتصادياً، يتم فيه ري المحاصيل التي تتحمل الملوحة بمياه البحر المحلاة جزئياً، أو بالمياه الجوفية المائلة للملوحة.
ويقول تيستر: «يشرفني حقاً أن أحصل على هذه الجائزة. من الرائع أن يتم الاعتراف بالعمل وتكريمه بهذه الطريقة. إن الزراعة قطاع اقتصادي مهم في المنطقة، وتسهم أبحاثنا العلمية في هذا القطاع على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية».
من جهته، صرح البروفسور عبد الوهاب زيد، الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبداع الزراعي، قائلاً: «لقد استقطبت الجائزة مشاركة كبار الباحثين والخبراء والمزارعين والمهتمين بقطاع نخيل التمر من جميع أنحاء العالم، الذين ينافسون في فئاته المختلفة». ويذكر أن الفائزين في الدورة الحادية عشرة سيتلقّون جوائزهم هذا العام، في احتفال يقام في أبوظبي في 10 مارس.
السعودية السعودية science

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة