«الداخلية» السعودية ترد على حملات تشكك في أهداف خدمة «أبشر»

«الداخلية» السعودية ترد على حملات تشكك في أهداف خدمة «أبشر»

الأحد - 12 جمادى الآخرة 1440 هـ - 17 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14691]
الرياض: «الشرق الأوسط»
أعربت وزارة الداخلية في السعودية، عن استنكارها لـ«الحملة المغرضة» المنظمة، التي تسعى للتشكيك في غايات تطبيق خدمة «أبشر»، الإلكترونية التي توفر خدمات للمواطنين، والمقيمين، لإجراء معاملاتهم الحكومية الخاصة، دون الحاجة إلى الذهاب لمراجعة الإدارات المختصة.

وقال مصدر مسؤول بالوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) إن «ما يتم تداوله عن تطبيق خدمات، أبشر، من مزاعم بكونه أداة رقابية... هو حملة مغرضة، لتعطيل خدماته».

ويقدم تطبيق أبشر، الذي يتم توفيره على الهواتف الذكية، أكثر من 160 خدمة إجرائية في شتى المجالات، للوزارات كافة، ويستفيد منه بشكل أكبر، النساء وكبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة، الذين تمثل الخدمات الحكومية الإلكترونية وسيلة أساسية ومباشرة لهم لتنفيذ الإجراءات الخاصة بهم بأي وقت ومن أي مكان.



من جانبه، وصف اللواء منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية في السعودية، المزاعم التي تدوولت إعلامياً، والتي أشارت إلى دور رقابي للتطبيق، بأنها بعيدة كل البعد عن حقيقة التطبيق والاستخدامات التي تهدف إلى تسهيل وتيسير إنجاز عدد كبير من الإجراءات النظامية لكل المواطنين والمقيمين في المملكة.

وأوضح التركي في تصريحات أمس: «نحن لا نوجه اتهاماً لأحد لكن الجميع تابع تداولا إعلاميا وعبر منصات التواصل الاجتماعي عن هذه المزاعم عن التطبيق وكان لها أثرها على الرأي العام، وكان لا بد أن نواجهها بإيضاح الحقائق ذات الصلة بهذا التطبيق والغايات الحقيقية من وراء منصة أبشر».

وأشار التركي، إلى أن هناك 500 ألف عملية تتم عبر منصة أبشر سواء عبر التطبيق لمن يستخدمونه عبر هواتفهم الذكية أو عبر البوابة الرقمية لوزارة الداخلية على الإنترنت. «ولذلك كان لا بد أن نرد على هذه المزاعم حتى لا نترك لها الساحة للتأثير السلبي على هذه الخدمات التقنية».

وأوضح اللواء التركي أن «طبيعة الخدمات الإلكترونية المعنية بها منصة أبشر تشمل جميع الخدمات ذات الصلة بالقطاعات الأمنية، بوزارة الداخلية... إضافة إلى خدمات أخرى ذات صلة بالأحوال المدنية التي تمكن الأشخاص من تجديد بطاقة الأحوال المدنية، والإبلاغ عن فقدانها، وهناك خدمات ذات علاقة بالجوازات، حيث باستطاع الشخص استخراج جواز سفر والإبلاغ عن فقدانه، وطلب إرسال الوثيقة سواء بطاقة أحوال أو جواز سفر عن طريق البريد... وهناك خدمات مرورية، منها تسجيل مركبات تفويض أشخاص آخرين وهناك 160 إجراء مختلفا وتشمل كذلك تصاريح موسم الحج للمواطنين والمقيمين، حيث يقدمون طلباتهم لهذه الخدمة ويحصلون على الموافقات من هذه الخدمة».

ويهدف النظام إلى التقليل من أعداد المراجعين بالوزارات وتوفير الخدمة لهم عن طريق الإنترنت بسهولة وبنظام، وللربط بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونيا، لإنجاز المعاملات بسهولة وفي أي وقت على مدار ساعات اليوم، وفي أي مكان. كما يتميز النظام بأنه يقدم الخدمة مجانا من دون أي رسوم إضافية. وتوفر الخدمة عناء الانتظار في الطوابير والزحام الذي تشهده الإدارات يوميا مما يعيق سرعة الأداء.
السعودية وزارة الداخلية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة