«الإعلام» السعودية تصادق على اتجاه جديد في قواعد المطبوعات

«الإعلام» السعودية تصادق على اتجاه جديد في قواعد المطبوعات

لا قبول للدعاوى بعد 90 يوماً من النشر
الأربعاء - 30 جمادى الأولى 1440 هـ - 06 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14680]
الرياض: «الشرق الأوسط»
أصدرت وزارة الإعلام السعودية تعديلاً على قواعد عمل لجان النظر في مخالفات أحكام نظام المطبوعات والنشر، يلزم اللجان بسرعة إنهاء الدعاوى خلال 60 يوماً واختصار مدد الشطب، بدلاً من انتظار الدعوى مدة طويلة تصل إلى 10 سنوات.
وأكدت الوزارة أنه لا قبول للدعاوى بعد 90 يوماً من النشر، واختصار مدة الاستئناف إلى 15 يوماً، وقالت إنها أصدرت لوائح وأنظمة قواعد عمل اللجان المختصة بالنظر في مخالفات أحكام نظام المطبوعات والنشر وأحكام نظام الإعلام المرئي والمسموع.
وبحسب اللوائح والأنظمة التي نشرتها صحيفة «أم القرى» مساء أول من أمس، تقرر عدم إجازة سماع اللجان للدعوى بعد مضي (90 يوماً) من تاريخ النشر محل المخالفة، إضافة إلى أنه لا تُسمع الدعوى بعد شطبها للمرة الثانية إلا بقرار من اللجنة الاستئنافية، وذلك خلال أسبوعين من تاريخ الشطب الثاني.
ونصت اللائحة التي دخل تطبيقها التنفيذ، على أن تتخذ لجنة المخالفات قرارها خلال 60 يوماً من تاريخ انعقاد أول جلسة، ما لم يكن هناك مبرر لدى اللجنة للتأخر في ذلك.
وتضمنت المواد النظر في الدعاوى المتعلقة بمخالفة أحكام النظام وتطبيق العقوبات الواردة فيه، وإقرار التعويض المترتب على ذلك، كذلك النظر في مخالفة السعودي الذي يرتكب خارج البلاد أياً من المحظورات المنصوص عليها في نظام المطبوعات والنشر، وأياً من مخالفات أحكام نظام الإعلام المرئي والمسموع، وتطبيق عقوبة مناسبة من العقوبات المنصوص عليها.
كذلك برزت في المواد إحالة المخالفة التي تمثل إساءة إلى الإسلام أو المساس بمصالح الدولة العليا أو بعقوبات يختص بنظرها القضاء، وذلك بقرار مسبّب، إلى الوزير لرفعها إلى الملك للنظر في اتخاذ الإجراءات النظامية لإقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة أو اتخاذ ما يراه محققاً للمصلحة العامة.
كذلك حددت الضوابط، اشتراط قبول الدعوى أن تكون مرفوعة من أي شخص له صفة ومصلحة مباشرة، أو تكون محالة من الوزير، بعد استيفائها الإجراءات الشكلية لقبولها، عبر الاجتماعات الأسبوعية للنظر في الدعاوى، حيث حددت اللائحة انعقاد اللجنة اجتماعاتها بما لا يقل عن مرتين في الأسبوع للنظر في الدعاوى المقيدة لديها، ويكون الاجتماع بكامل أعضائها.
وأتاح النظام طلب الاستئناف إلى الأمانة بمذكرة يُقيّد فيها تاريخ تقديمها، ويُدون في سجل الدعوى ما يفيد ذلك، وعلى الأمانة إحالة طلب الاستئناف إلى اللجنة الاستئنافية مع ملف الدعوى خلال يومي عمل من تاريخ تقديم طلب الاستئناف.
السعودية إعلام

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة