{مهرجان أفلام السعودية»... خطوات لتعزيز صناعة السينما

{مهرجان أفلام السعودية»... خطوات لتعزيز صناعة السينما

ينطلق في مارس المقبل و{جائزة النخلة الذهبية} للفائزين
الاثنين - 15 جمادى الأولى 1440 هـ - 21 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14664]
لقطة من الحفل الختامي للدورة الرابعة لمهرجان أفلام السعودية (أرشيف)
الدمام: «الشرق الأوسط»
أعلن مهرجان أفلام السعودية الذي تنطلق دورته الخامسة في شهر مارس (آذار) المقبل، استقبال مشاركات الأفلام والسيناريو المشاركة في مسابقات المهرجان والفوز بجوائزه.
وقالت اللجنة المنظمة للمهرجان، إنها تستقبل مشاركات الأفلام والسيناريوهات السعودية التي ستُجيز لجان المشاهدة والقراءة أفضلها للدخول في مسابقات المهرجان، في أقسام: مسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو غير المنفذ. وستُمنح جائزة النخلة الذهبية لأفضل المشاركات في الحفل الختامي الذي سيتلو عروض الأفلام في مركز إثراء.
وتنظم المهرجان جمعية الثقافة والفنون في الدمام بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويعد المهرجان أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية التي أطلقتها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، وسعى منذ دورته الأولى عام 2008 إلى تحريك صناعة الأفلام وتعزيز الحراك الثقافي وتوفير الفرص للمواهب السعودية، كما يتيح لصناع الأفلام فرصة عرض إنتاجاتهم وحضور المهرجان والالتقاء بأجود الممارسين من السعودية ودول الخليج.
ويكرم المهرجان شخصيات سعودية وأخرى خليجية من رواد السينما كما جرت العادة، وسيتضمن 10 ورش تدريبية و10 ندوات، إضافة إلى عروض مصاحبة لأفلام خليجية من الإمارات والبحرين والكويت وعمان، كما سيحتضن سوق الإنتاج ويدشن عدداً من الكتب المختصة بالسينما.
في تصريح له، قال الدكتور عمر السيف رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون والمشرف العام على المهرجان إن الدورة المقبلة ستتضمن عدداً من المبادرات النوعية لدعم صناعة الأفلام وعقد شراكات فاعلة لتنمية مستوى إنتاج الأفلام السعودية من أجل التعريف بالأفلام وتشجيع المبدعين وتطوير ثقافة صناعة الأفلام السعودية بشكل عام. وأضاف أن المهرجان يسعى إلى خلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين، ضمن خطة على مدار العام، تقدم العديد من الفرص لأصحاب المواهب في صناعة الأفلام للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور.
بدوره، أوضح علي المطيري مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، أن المهرجان يلتقي مع أهداف إثراء المعرفية وتطوير صناعة الفيلم السعودي، وأن المهرجان هذه الدورة سيمتد ستة أيام، بالشراكة مع جمعية الثقافة والفنون الممتدة في المهرجان.
وقال أحمد الملا مدير المهرجان إن الدورة المقبلة للمهرجان تقدم لأول مرة أعمالاً خليجية وعربية ودولية مشاركة في برنامج عروض الأفلام والفعاليات، بالإضافة إلى الورش والندوات وعروض أفلام الأطفال. كما ستمنح النخلة الذهبية لأفضل فيلم عن مدينة سعودية تُقدم لفيلم وثائقي يتناول موضوعاً عن إحدى المدن السعودية، والنخلة الذهبية لأفضل ملصق (بوستر) تُمنح بناء على تصويت جمهور المهرجان لتشجيع صناع الأفلام على التسويق لأعمالهم.
ونوه المهرجان إلى أن باب التقديم في المسابقات مفتوح إلى 20 فبراير (شباط) 2019. داعياً صناع الأفلام وكتاب السيناريو إلى التسجيل عن طريق موقع المهرجان الإلكتروني.
السعودية سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة