لطيفة: أمي علمتني الطهي... وأحب السلطة الخضراء

لطيفة: أمي علمتني الطهي... وأحب السلطة الخضراء

المطربة التونسية قالت لـ«الشرق الأوسط» إن الفنان مطالب بالحفاظ على رشاقته
الأحد - 29 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 06 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14649]
القاهرة: محمود الرفاعي
أرجعت المطربة التونسية لطيفة، حبها للطهي، وتفننها في إعداد الأطباق والوصفات، إلى والدتها، التي علمتها فنون الطبخ، وكشفت عن أنها تحاول قدر الإمكان الابتعاد عن النشويات، للحفاظ على رشاقتها، وتعوض ذلك بتناول السلطة الخضراء، وتقول إن «الفنان يحرم دائماً من نعمة تناول كل أنواع الطعام اللذيذة والممتعة؛ لأنه مطالب بالحفاظ على حيويته ونشاطه».

وتحدثت لطيفة في حوارها إلى «الشرق الأوسط» عن حبها للمطبخ اللبناني، لما يميزه من أطباق صحية؛ لكنها قالت في الوقت ذاته: «إن الله لم يخلق طعاماً سيئاً؛ لكن الإنسان هو الذي يجب أن يحافظ على نفسه ويختار ما يناسبه منه».

وانتهت لطيفة إلى أنها تفضل توجيه دعوات الطعام في منزلها بالقاهرة، وخاصة إذا كان الضيوف من تونس. وإلى نص الحوار:

> ما طبقك المفضل؟

- أنا سيدة نباتية، أحب كل ما هو أخضر اللون، ودائماً تجدني أتناول الخضراوات والسلطة الخضراء، لما لها من فوائد كثيرة على الصحة. فتناول الخضراوات بشكل عام يساعد في التخلص من الوزن الزائد، وفي الوقت نفسه لا يضر بصحة الجسم، وهي من مقبلات الطعام، التي ترتبط بشكل خاص بالريجيم، نظراً لاحتوائها على كثير من الفوائد والعناصر المهمة للجسم، والتي يحتاجها الشخص، الذي يتبع نظاماً غذائياً للتخسيس وحرق الدهون.

> ما مطعمك المفضل في تونس أو مصر؟

- لا يوجد مطعم محدد أحب الأكل فيه؛ لأني جيدة في أعمال المطبخ والطهي، فوالدتي - حفظها الله - سيدة منزل من الدرجة الأولى، وهي التي علمتني إعداد الطعام، وبالتالي فإني أحب إعداد الطعام بنفسي في البيت؛ لأن الوقوف في المطبخ أعتبره ممتعاً وشيقاً جداً، وتذوق الطعام الذي أطهوه بنفسي شيء رائع، فأن تتذوق وتأكل مما صنعت يداك شيء رائع.

> ماذا تأكلين في أسفارك؟

- في سفري المتكرر إلى البلاد العربية والأوروبية، أحاول بقدر ما استطعت الابتعاد عن النشويات، للحفاظ على وزني ورشاقتي، فالفنان يُحرم دائماً من نعمة تناول كل أنواع الطعام اللذيذة والممتعة، عكس بقية الناس الذين يأكلون ما يحبون دون أدنى قلق. ويرجع ذلك إلى أن الفنان يفضل الحفاظ بشكل مستمر على شكله وقوامه، لذلك فإنه على الرغم من حبي الشديد للطعام، فإنني أحاول فقط تذوقه.

> ما مطبخك المفضل؟

- أفضل المطبخ اللبناني؛ لأن مأكولاته صحية، وتحتوي على أنواع مميزة من الخضراوات والزيوت المفيدة للجسم، وكان ذلك سبباً لوصوله إلى العالمية. ويرجع ذلك لأنه يعتمد مواد صحية، مثل زيت الزيتون، والثوم، والليمون، والخضراوات المتنوعة، فضلاً عن تنوع أطباقه، من مقبلات ومشويات، ومقليات، وغيرها من الأصناف اللذيذة.

> عندما تقيمين دعوة لأصدقائك، ما المكان الذي تستضيفينهم به؟

- يفضل كثير من الفنانين والمطربين العرب والأجانب الاحتفاء بضيوفهم، عبر دعوتهم لتناول الغداء أو العشاء في مطاعم فاخرة وشهيرة؛ لكني أدعو ضيوفي لتناول الولائم في منزلي بالقاهرة، وخاصة لو كان الضيوف من تونس، فأنا أحرص على تقديم مأكولات تونسية. وأحياناً أستعين بعدد من الفتيات لمساعدتي في إعداد الطعام، خاصة عند استضافة عدد كبير من الضيوف.

> أيهما تفضلين: السمك أم اللحم أم الدجاج؟

- أفضل الأسماك بشكل خاص؛ لأنها غنية بالبروتينات التي تحتوي على الأحماض التي تحافظ على أنسجة الجسم، بالإضافة إلى أنها مصدر مهم جداً من مصادر اليود والفوسفور الضرورية للأسنان والعظام والدم، بجانب احتوائها على فيتامينات مهمة، ومفيدة لجسم الإنسان، والسبب الأكثر أهمية بالنسبة لي بوجه خاص هو أن تناولها لا يتسبب في زيادة الوزن.

> ما التوابل التي تحرصين على استخدامها في الطهي؟

- لست من هواة الإكثار من التوابل؛ بل استخدامها بحرص حتى لا أتعب معدتي، فكما قلت أنا نباتية، وأفضل تناول الخضراوات والأكلات التي لا تستخدم فيها التوابل بشكل كبير.

> أيهما تفضلين: السكريات أم الموالح؟

- السكريات طبعاً، فأنا عاشقة للحلويات الشرقية، وللأسف معظم الحلويات التي نأكلها في مصر لا نجدها في تونس أو المغرب، بشمال أفريقيا، فنحن لدينا حلويات أخرى، بينما أتناول القليل جداً من الموالح.

> ما الطبق أو المكون الذي تكرهين مذاقه؟

- لا يوجد شيء خلقه الله سيئاً؛ لكن الطعام الذي يؤذي صحتي أفضِّل الابتعاد عنه والتقليل منه، حتى لو كان لذيذاً.
مصر الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة