جائزة «الإبداع اللبناني» للفنان جميل ملاعب

جائزة «الإبداع اللبناني» للفنان جميل ملاعب

السبت - 21 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 29 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14641]
الفنان اللبناني جميل ملاعب
باريس: «الشرق الأوسط»
قرر المنتدى الثقافي اللبناني بعد التداول أن يمنح جائزة «الإبداع اللبناني» لهذا العام إلى الفنان التشكيلي جميل ملاعب. وجميل ملاعب درس الفن في المعهد الوطني للفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، وتتلمذ على أيدي أساتذة الفن التشكيلي الكبار، مثل بول غيراغوسيان وشفيق عبود.
وتابع ملاعب دراسته في معاهد الفنون والجامعات في الجزائر والولايات المتحدة، حيث نال درجة الماجستير في الفنون الجميلة من معهد برات في نيويورك، وحصل على الدكتوراه من جامعة أوهايو. وبدوره، تولى تدريس الفن التشكيلي في الجامعة اللبنانية، وفي الجامعة اللبنانية - الأميركية في بيروت. واحتل منصب أمين عام نقابة الفنانين اللبنانيين بين عامي 1991 و1992. ومما يذكر له أنه في عام 2015، أقام متحفاً فنياً في بلدته بيصور، ضم لوحاته الفنية ومنحوتاته.
وقال رئيس المنتدى، نبيل أبو شقرا، إن تكريم جميل ملاعب يعود لمسيرته الطويلة، وإبداعه المتميز في عالمي الرسم والنحت، فهو فنان مخضرم عايش جيل الكبار، ونقل إلى جيل الشباب تجربته المستوحاة من مصادر مختلفة متغايرة تعكس حرصه على التنوع. وقد انطلق من بيئته الخاصة التي أيقظت في أعماقه مشاعر حب الفن والابتكار، ودفعته للبحث عن معنى الآخر، في إطار تجاوز معه المكان والزمان.
وأضاف أبو شقرا أن ملاعب سبق كثيرين من أبناء جيله، إذ نجح في بناء متحف خاص به، ضم جزءاً مهماً من لوحاته ومنحوتاته، مما منحها الديمومة من جهة، وكشف من جهة أخرى ادعاءات وقصور المؤسسة الرسمية اللبنانية التي تهمل النخب الثقافية والفنية، كما هو حال مؤسسات شرقنا العربي الذي يتحدر نحو الظلامية، لولا بعض الاستثناءات القليلة.
لبنان دراما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة