حفل توزيع جوائز الموضة البريطانية لعام 2018... مفاجآت وإنجازاتhttps://aawsat.com/home/article/1502161/%D8%AD%D9%81%D9%84-%D8%AA%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B9-%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85-2018-%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%AC%D8%A2%D8%AA-%D9%88%D8%A5%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA
حفل توزيع جوائز الموضة البريطانية لعام 2018... مفاجآت وإنجازات
ميغان ماركل تحضره لتكريم مصممة فستان زفافها
آثار المفاجأة تظهر على المصممة كلير وايت كيلر وهي تتسلم الجائزة من ميغان ماركل - العارضة كريستين مكمينامي وفستان من دار «فالنتينو»
لندن:«الشرق الأوسط»
TT
لندن:«الشرق الأوسط»
TT
حفل توزيع جوائز الموضة البريطانية لعام 2018... مفاجآت وإنجازات
آثار المفاجأة تظهر على المصممة كلير وايت كيلر وهي تتسلم الجائزة من ميغان ماركل - العارضة كريستين مكمينامي وفستان من دار «فالنتينو»
لم يكن مفاجأة فوز ديمنا فازاليا، مصمم دار «بالنسياغا» بجائزة أفضل مصمم إكسسوارات، ولا فيرجيل أبلو بجائزة أفضل مصمم للأناقة السبور العصرية، ولا حتى ميوتشا برادا بجائزة عن إنجازاتها الكثيرة في مجال الماضي، أو بيير باولو بيتشيولي، مصمم دار «فالنتينو» بجائزة أفضل مصمم للعام. كانت المفاجأة حضور دوقة ساسيكس، ميغان ماركل، للحفل من أجل تسليم جائزة أحسن مصممة أزياء نسائية لكلير وايت كيلر. كان الأمر مفاجأة حتى بالنسبة لهذه الأخيرة التي لم تصدق عينيها واحتضنتها وهي تكاد تبكي من الفرح. فهذه هي المرة الثانية التي ترفع ميغان ماركل من أسهمها منذ التحاقها بدار «جيفنشي» في عام 2017 كأول امرأة منذ تأسيسها في عام 1952. في المرة الأولى عندما اختارتها لتصميم فستان زفافها، وهذه المرة حين قطعت فترة غياب عن الأضواء لتسليمها جائزة مستحقة في نظرها. بطبيعة حضرت الحفل في فستان أسود من المخمل بتوقيع دار «جيفنشي».
ولا تبخل الدوقة على المصممة بالمديح قائلة: «أشعر بالفخر هذه الليلة وأنا أقدم هذه الجائزة لمصممة بريطانية تحقق الكثير على المستوى العالمي برؤيتها وإبداعها، لكن أيضاً بلُطفها وإنسانيتها، وهذا هو السبب الذي جعلني أشعر بأننا سنعمل مع بعض منذ لقائنا الأول منذ 11 شهرا».
ولم تنس ميغان ماركل أن تشير في خطابها إلى علاقتها بالموضة، وأهمية أن تتحلى هذه الموضة بالإنسانية في كل شيء قائلة: «كلكم هنا تعرفون أن علاقة وطيدة تربطنا بما نلبسه. أحياناً تكون هذه العلاقة شخصية، وأحياناً عاطفية، لكن بالنسبة لي فإن قوتها أولاً وأخيراً تكمن في دعم وتمكين بعضنا بعضاً، لا سيما النساء. فعندما نختار أن نلبس لأي مصمم، فإننا لا نعكس فقط موهبتهم أو رؤيتهم الإبداعية بل أيضاً مبادئهم».
وتابعت: «ما يثلج الصدر أني قرأت مؤخراً كتاباً عن ثقافة الموضة يشرح كيف تحولت من القسوة إلى الإنسانية، وهذا ما يجعلني فخورة أن أكون بينكم اليوم».
إضافة إلى فوز كلير وايت كيلر بالجائزة، ضمت لائحة الفائزين هذا العام العشرات، من بينهم 100 مصمم صاعد تم الاحتفال بهم في اليوم السابق للحفل. وتجدر الإشارة إلى أن حفل توزيع جوائز الموضة البريطانية أصبح يعرف بأوسكار الموضة، من ناحية نوعية الحضور وعراقة قاعة الألبرت هول الذي تقام فيه هذه المناسبة سنويا، وزين بالكامل تقريبا بأحجار سواروفسكي، بحكم أن الشركة هي الراعي الرئيسي للحفل. كل التفاصيل نفذت بشكل عالمي من التنظيم والتغطية إلى الجائزة التي صممها الفنان ديفيد أدجاي.
وقد كانت جائزة مصمم العام من نصيب بيير باولو بيتشيولي، مصمم دار «فالنتينو»، الذي يحقق عدة نجاحات فنية للدار. كما كان من بين الفائزين ريتشارد كوين، الذي سطع نجمه عندما حضرت الملكة إليزابيث الثانية عرضه منذ عامين تقريبا، حيث حصل على جائزة أفضل مصمم صاعد في مجال الأزياء النسائية. ماركو بيزاري من دار «غوتشي» فاز بجائزة أفضل رئيس تنفيذي للمرة الثانية على التوالي، بينما حصلت العارضة كايا غيربر على لقب عارضة العام.
أما جائزة شركة «سوروفكسي» للتغيير الإيجابي ففازت بها المصممة والناشطة فيفيان ويستوود، التي ألقت خطاباً طويلاً عن دور كل منا في إنقاذ العالم مما هو آيل إليه من أزمات بيئية واقتصادية.
تجدر الإشارة إلى أن الحفل يُتخذ كمناسبة لجمع التبرعات لصالح صندوق خاص بالتعليم، تقدم بموجبه منحات للطلبة الذين ليست لهم الإمكانيات لإنهاء شهادة الماجستير في مجال الموضة.
بعد عدة أشهر من المفاوضات الشائكة، انتهى الأمر بفض الشراكة بين المصمم هادي سليمان ودار «سيلين». طوال هذه الأشهر انتشرت الكثير من التكهنات والشائعات حول مصيره…
بعد اتهام الحكومة المكسيكية له بالانتحال الثقافي في عام 2020، يعود مصمم غوردن ويس مصمم دار «كارولينا هيريرا» بوجهة نظر جديدة تعاون فيها مع فنانات محليات
التقرير السنوي لحالة الموضة عام 2025، والذي تعاون فيه موقع «بي أو. ف» Business of Fashion مع شركة «ماكنزي آند كو» للأبحاث وأحوال الأسواق العالمية، أفاد بأن…
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.
ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».
بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.
صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.
كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.
الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.
المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.
المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.
سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»
من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.
موسم الأعياد والحفلات
بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.
وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».
دمج بين الفينتاج والبوهو
تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.
مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.
إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.
أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.
رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.