إيبار يسحق ريـال مدريد ويعيده إلى دوامة الهزائم

سولاري يتذوق مرارة الهزيمة الأولى مع «الفريق الملكي» بثلاثية نظيفة

فرحة إيبار بالهدف الثاني (رويترز)
فرحة إيبار بالهدف الثاني (رويترز)
TT

إيبار يسحق ريـال مدريد ويعيده إلى دوامة الهزائم

فرحة إيبار بالهدف الثاني (رويترز)
فرحة إيبار بالهدف الثاني (رويترز)

فجر إيبار واحدة من المفاجآت الكبيرة في الدوري الإسباني لكرة القدم هذا الموسم وأعاد ضيفه ريـال مدريد إلى دوامة الهزائم بالفوز الكبير 3 / صفر عليه أمس في المرحلة الثالثة عشرة من المسابقة. ورفع إيبار رصيده إلى 18 نقطة ليقفز من المركز الثالث عشر إلى المركز السابع بفارق نقطتين فقط خلف الريـال الذي مني بالهزيمة الخامسة له في الدوري هذا الموسم.
وأنهى إيبار الشوط الأول لصالحه بهدف سجله غونزالو إسكالانتي في الدقيقة 16 ليترجم به التفوق الواضح لفريقه في معظم فترات هذا الشوط. وفي الشوط الثاني، عزز إيبار فوزه بهدفين متتاليين أحرزهما سيرغي إنريش وإنريكي غارسيا كيكي في الدقيقتين 52 و57. وخاض الريـال اليوم المباراة الخامسة له تحت قيادة المدرب الأرجنتيني سانتياغو سولاري الذي تولى المسؤولية في نهاية الشهر الماضي بشكل مؤقت خلفا للمدرب المقال جولين لوبيتيغي.
ومني الريـال اليوم بهزيمته الأولى تحت قيادة سولاري الذي قاد الفريق لانتفاضة في النتائج منذ توليه المسؤولية بتحقيق أربعة انتصارات متتالية على بلد الوليد وسلتا فيغو في الدوري الإسباني ومليلية في كأس ملك إسبانيا وفيكتوريا بلزن التشيكي في دوري أبطال أوروبا. ولم يكن الفوز الكبير هو المكسب الوحيد لإيبار في مباراة أمس وإنما كشفت المباراة عن نجم واعد للكرة الإسبانية هو لاعب الوسط الشاب مارك كوكوريا (20 عاما) المعار لإيبار من الفريق الثاني بنادي برشلونة حيث كان أحد أبرز نجوم المباراة وصنع هدفين وساهم في صنع الهدف الثالث.
وبدأت الإثارة في وقت مبكر للغاية بالمباراة حيث دخل الفريقان سريعاً في أجواء اللقاء وقدم إيبار عرضاً يخلو من أي رهبة في مواجهة الفريق الملكي. وكانت المحاولة الأولى في المباراة من نصيب إيبار إثر هجمة سريعة وصلت منها الكرة إلى إنريكي غارسيا كيكي مهاجم الفريق خارج منطقة الجزاء حيث هيأ اللاعب الكرة لنفسه ببراعة فائقة وسددها مباشرة مباغتة ليفاجئ الحارس تيبو كورتوا الذي شاهد الكرة تمر من فوقه ثم ترتد من القائم الأيسر في الدقيقة الثالثة لينقذ القائم فريق الريـال من هدف مبكر للغاية.
وواصل الفريقان محاولاتهما الهجومية في الدقائق التالية وسجل الويلزي غاريث بيل هدفا للريـال في الدقيقة الخامسة ولكن الحكم ألغاه بداعي التسلل. وتوالت المحاولات الهجومية المتبادلة من الفريقين بحثاً عن هدف التقدم، وأبعد دفاع إيبار الكرة من على خط المرمى بعد تسديدة من الفرنسي كريم بنزيمة مهاجم الريـال في الدقيقة 11. ورغم الفارق في الإمكانيات، وضحت الثقة الهائلة على أداء لاعبي إيبار الذين شكلوا إزعاجاً كبيراً لدفاع الريـال حتى جاء هدف التقدم لأصحاب الأرض في الدقيقة 16 وإن ألغاه الحكم في البداية قبل أن يستشير نظام حكم الفيديو المساعد (فار) ليحتسب الحكم بعد توقف المباراة لأكثر من دقيقة.
وجاء الهدف إثر هجمة سريعة من الناحية اليسرى حيث مرر فابيان أوريانا الكرة عرضية لتصل إلى مارك كوكوريا الذي مررها بدوره إلى كيكي الذي سددها وهو على بعد خطوات أمام المرمى وحاول كورتوا التصدي للكرة لكنها سقطت من يده لتجد متابعة جيدة من إسكالانتي الذي أودعها المرمى وسط محاولة فاشلة من داني سيبايوس لاعب الريـال لإبعاد الكرة.
بعد مرور أكثر من نصف ساعة، شعر الريـال بحرج موقفه وانتفض لاعبوه بحثاً عن هدف التعادل. وسقط بنزيمة على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 34 وسدد بيل الضربة الحرة بيسراه ولكن حارس إيبار أبعد الكرة ببراعة. ووصلت الكرة في الدقيقة التالية إلى الكرواتي لوكا مودريتش لاعب الريـال ليهيئ الكرة لنفسه ثم سددها قوية بيسراه ولكن الحارس تصدى لها. ولم يمنح إيبار ضيفه فرصة الاستمرار في هذه الصحوة، حيث عاد للضغط عليه في الدقائق التالية ليتراجع لاعبو الريـال للدفاع خشية اهتزاز شباك الفريق بهدف ثانٍ لينتهي الشوط الأول بتقدم إيبار بهدف نظيف.
ومع بداية الشوط الثاني، عاد إيبار لتهديد مرمى الريـال من خلال هجمة منظمة في الدقيقة 48 وتمريرة عرضية لعبها كوكوريا وقابلها كيكي بضربة رأس لكن الكرة ذهبت بعيداً عن المرمى. ولقن إيبار دفاع الريـال درساً قاسياً عندما ضغط كوكوريا على ألفارو أودريوزولا مدافع الريـال وخطف منه الكرة ليمررها إلى زميله سيرغي إنريش الذي هيأ الكرة لنفسه على حدود منطقة الجزاء وسددها بيمناه قوية في اتجاه الزاوية البعيدة على يمين الحارس كورتوا الذي لم يستطع الوصول للكرة ليتعانق الكرة الشباك في الدقيقة 52.
وخرج أودريوزولا مصابا بعد الهدف ولعب داني كارفاخال في الدقيقة 54. وواصل إيبار ضغطه على الدفاع المهتز للريـال ليطلق كيكي رصاصة الرحمة على الفريق الملكي بهدف ثالث في الدقيقة 57 إثر تمريرة من كوكوريا. وعمق إيبار جرح الريـال بالضغط على الفريق الملكي في الدقائق التالية وتوالي الفرص الخطيرة على مرمى كورتوا الذي أنقذ فريقه من هدف مؤكد بعد انطلاقة رائعة من أوريانا وتسديدة قوية من اللاعب من داخل منطقة الجزاء تصدى لها كورتوا برد فعل رائع.
ودفع سولاري بلاعبه إيسكو في الدقيقة 63 بديلا لمودريتش في محاولة لاستعادة بعض الاتزان. ومنح إيسكو فريقه بعض الاتزان بمجرد دخوله الملعب ولكن صحوة الملكي ظلت بلا خطورة كبيرة، حيث صمد دفاع إيبار وحارس مرمى الفريق في مواجهة محاولات الريـال. ورغم الصحوة التي أظهرها الريـال في منتصف هذا الشوط، ظلت الخطورة واضحة لصالح إيبار لينتهي اللقاء بفوز كبير لإيبار بثلاثية نظيفة.


مقالات ذات صلة

برشلونة يبحث بيع مقصورات كبار الشخصيات في «كامب نو» لجمع 200 مليون يورو

رياضة عالمية يسعى النادي إلى جمع الأموال في مناورة من شأنها أن تساعده على تسجيل داني أولمو وباو فيكتور (رويترز)

برشلونة يبحث بيع مقصورات كبار الشخصيات في «كامب نو» لجمع 200 مليون يورو

يبحث نادي برشلونة بيع مقصورات كبار الشخصيات في ملعب كامب نو الذي تم تجديده حديثاً في إطار التزامات لمدة 20 عاماً في خطوة لتسجيل لاعبي الفريق الأول في يناير.

The Athletic (برشلونة)
رياضة عالمية كيليان مبابي (أ.ب)

مبابي يلجأ إلى «تأديبية» رابطة المحترفين لحل نزاعه مع سان جيرمان

لجأ قائد المنتخب الفرنسي كيليان مبابي إلى اللجنة التأديبية في رابطة محترفي كرة القدم في بلاده من أجل البت في نزاعه المالي مع ناديه السابق باريس سان جيرمان.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية يأمل برشلونة أن يوقف نزف النقاط ويتمسك بصدارة الدوري الإسباني لكرة القدم (أ.ف.ب)

«لاليغا»: برشلونة لوقف نزف النقاط… والريال أمام اختبار شاق في الباسك

يأمل برشلونة أن يوقف نزف النقاط، ويتمسك بصدارة الدوري الإسباني لكرة القدم، حين يحل الثلاثاء ضيفاً على ريال مايوركا.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية كيليان مبابي (أ.ب)

ريال ومبابي يداويان الجراح القارية ويشددان الخناق على برشلونة

داوى ريال مدريد ونجمه الفرنسي كيليان مبابي جراحهما القارية بتشديد الخناق على برشلونة المتصدر بعد الفوز على الجار خيتافي 2-0 الأحد على ملعب «سانتياغو برنابيو».

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية دييغو مارتينيز (رويترز)

مدرب لاس بالماس: نقاط برشلونة مكافأة لنا مقابل العطاء

عبر دييغو مارتينيز مدرب لاس بالماس عن سعادته بالمجهود الجماعي الذي قدمه فريقه ليحقق فوزاً مفاجئاً 2 - 1 أمام برشلونة متصدر الدوري الإسباني لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».