الأهلي يلحق بالنصر أول خسارة ويجرده من الصدارة

السومة واصل تخصصه في الشباك الصفراء... وكارينيو مهدد بالإقالة

السومة ينطلق فرحاً بتسجيله في شباك النصر أمس حيث قاد فريقه لفوز ثمين على المستضيف (تصوير: علي العريفي)
السومة ينطلق فرحاً بتسجيله في شباك النصر أمس حيث قاد فريقه لفوز ثمين على المستضيف (تصوير: علي العريفي)
TT

الأهلي يلحق بالنصر أول خسارة ويجرده من الصدارة

السومة ينطلق فرحاً بتسجيله في شباك النصر أمس حيث قاد فريقه لفوز ثمين على المستضيف (تصوير: علي العريفي)
السومة ينطلق فرحاً بتسجيله في شباك النصر أمس حيث قاد فريقه لفوز ثمين على المستضيف (تصوير: علي العريفي)

قاد عمر السومة فريقه الأهلي لانتزاع انتصار ثمين على مستضيفهم النصر في ختام الجولة الثامنة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بهدفين دون رد. وبهذا الانتصار، قفز الأهلي للنقطة 19، متساوياً مع النصر، وصيف المتصدر الهلال، وجاء الهدف الأول بقدم السوري عمر السومة في الربع الأخير من زمن المباراة، وأضاف الهدف الثاني ديغانيني من علامة الجزاء.
وبات وضع مدرب النصر مهدداً باللحاق بغيره من المقالين من مناصبهم في الدوري السعودي للمحترفين، وذلك في ظل تراجع مستوى الفريق، كما حدث أمس.
وجاءت بداية اللقاء حذرة من جانب الفريقين، خصوصاً من جانب أصحاب الأرض، حيث اعتمد الأوروغوياني كارينيو، المدير الفني للنصر، على إغلاق مناطقه الخلفية بـ3 لاعبين في الساتر الدفاعي الأول في منطقة محور الارتكاز، على حساب النواحي الهجومية التي ظلت باجتهاد فردي من جانب نور الدين أمرابط وعبد الرزاق حمد الله. وبعد مرور الثلث ساعة الأولى، تعاطف القائم مع الضيوف، وحرم البرازيلي برونو أوفيني، مدافع النصر، من هدف التقدم، وتألق محمد العويس في التصدي لكرة رأسية أخرى من حمد الله.
وتحولت السيطرة في الربع ساعة الأخير للضيوف، وخطف عبد الرحمن غريب كرة في منتصف الملعب من الدفاع النصراوي، وتخطى أكثر من لاعب، لكن النهاية لم تكن سعيدة للأهلاويين، وذهبت تسديدته بجانب القائم، ولاحت فرصة مواتيه لافتتاح التسجيل أمام عبد الله السعيد الذي صوب كرة على مشارف منطقة الجزاء، لكن راد جونز، حارس النصر، تصدى لها على دفعتين، وروض ديغانيني الكرة بطريقة رائعة داخل منطقة الجزاء، لكن اللمسة الأخيرة لم تكن حاضرة. ودفع أصحاب الأرض بأولى أوراقهم الهجومية مع مطلع شوط المباراة الثاني، وأشرك مدربهم النيجيري أحمد موسى لتعزيز النواحي الهجومية على حساب عوض خميس لاعب محور الارتكاز، ليتولى موسى الجهة اليسرى، ويعود جولينانو لمكانه المعتاد خلف المهاجمين، وأنقذ براد جونز مرماه من هدف صريح، وتصدى لتسديد خواردو، ومرر ديغانيني كرة حريرية لزميله عبد الرحمن غريب لكن الأخير طوح بها بعيداً عن المرمى، وتصدى محمد العويس ببراعة لتسديدة من قدم سلطان الغنام. ومن هجمة مثالية أهلاوية، مرر محمد عبد الشافي لزميله عبد الرحمن غريب الذي أرسلها من بين أقدام الدفاع النصراوي لديغانيني الذي واجه الحارس الأسترالي وجهاً لوجه، وصوب الكرة بعيداً عن المرمى، وحاول أحمد موسى مباغتة محمد العويس، حارس الأهلي، لكن الأخير كان في الموعد، وأرسل حمد آل منصور كرة طويلة ساقطة خلف المدافعين لزميله حمد الله، بيد أن الدفاع الأهلاوي تدخل في الوقت المناسب وأنقذ الموقف.
وتحركت الأوراق الأهلاوية، وزج الأرجنتيني باولو غويدي بعبد الفتاح عسيري لاستثمار الهجمات المرتدة، بعد اعتماد الأهلاويين على إغلاق منافذهم الخلفية وتكثيف منطقة الوسط، لعدم وجود المهاجم الصريح، وحول نور الدين أمرابط كرة رائعة داخل منطقة الجزاء، صوبها حمد الله قبل أن تصل للأرض، لكن براعة محمد العويس حالت دون اهتزاز شباكه، وتحصل نور الدين أمرابط على خطأ بالقرب من منطقة الجزاء، نفذها جليانو داخل منطقة الجزاء على رأس بيتروس الذي حولها لحمد الله الذي صوبها في شباك الأهلي لكنه في موقف متسلل.
وفي ربع الساعة الأخيرة، استعان الضيوف بالسوري عمر السومة بديلاً عن المصري عبد الله السعيد لتفعيل النواحي الهجومية التي بدت غائبة تماماً في شوط المباراة الثاني، ومن أول لمسة افتتح عمر السومة المتخصص في مرمى النصر التسجيل بعد مجهود رائع من ديغانيني الذي تخطى عمر هوساوي وبرونو أيفيني، وأهدى السومة كرة على طبق من ذهب، لم يتردد الأخير في إيداعها الشباك النصراوية. وتلقى النصراويون ضربة موجعة بعد إصابة الأسترالي براد جونز، حارس المرمى، وعدم قدته على إكمال المباراة، وحل بديلاً عنه وليد عبد الله.
ورمى مدرب النصر بأخر أوراقه الهجومية، وأشرك يحيى الشهري بديلاً عن بيتروس، وروض حمد الله كرة داخل منطقة الجزاء الأهلاوية لزميلة أحمد موسى، بيد أن الأخير طوح بأخطر الكرات النصراوية في شوط المباراة الثاني، وتحصل عمر السومة على ركلة جزاء بعدما اصطدمت الكرة بيد عمر هوساوي، مدافع النصر، نفذها ديغانيني بنجاح، وتلقى ديغانيني تمريره مثالية من خورادو، لكن الأول صوبها في الشباك الجانبي.


مقالات ذات صلة

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

رياضة سعودية ولي العهد لحظة مباركته لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 (واس)

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأربعاء، نحو اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يجتمع 211 اتحاداً وطنياً للتصويت على تنظيم كأس العام 2030 و2034.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد أعطى الضوء الأخضر لعشرات الاستضافات للفعاليات العالمية (الشرق الأوسط)

«كونغرس الفيفا» يتأهب لإعلان فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034

تقف الرياضة السعودية أمام لحظة مفصلية في تاريخها، وحدث قد يكون الأبرز منذ تأسيسها، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية انفانتينو وأعضاء فيفا في صورة جماعية مع الوفد السعودي (وزارة الرياضة)

لماذا وضع العالم ثقته في الملف «المونديالي» السعودي؟

لم يكن دعم أكثر من 125 اتحاداً وطنياً تابعاً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، من أصل 211 اتحاداً، لملف المملكة لاستضافة كأس العالم 2034 مجرد تأييد شكلي.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية المدن السعودية ستكون نموذجاً للمعايير المطلوبة (الشرق الأوسط)

«مونديال 2034»: فرصة سعودية لتغيير مفهوم الاستضافات

ستكون استضافة «كأس العالم 2034» بالنسبة إلى السعودية فرصة لإعادة صياغة مفهوم تنظيم الأحداث الرياضية العالمية؛ إذ تسعى السعودية إلى تحقيق أهداف «رؤيتها الوطنية.

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة سعودية يُتوقع أن تجذب المملكة مستثمرين في قطاعات مثل السياحة، الرياضة، والتكنولوجيا، ما يعزز التنوع الاقتصادي فيها (الشرق الأوسط)

«استضافة كأس العالم» تتيح لملايين السياح اكتشاف جغرافيا السعودية

حينما يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034، ستكون العين على الفوائد التي ستجنيها البلاد من هذه الخطوة.

سعد السبيعي (الدمام)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».