اجتماع الرباعية الاقتصادية نهاية نوفمبر

اجتماع الرباعية الاقتصادية نهاية نوفمبر

الخميس - 14 صفر 1440 هـ - 25 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14576]
جانب من لقاء محافظ المركزي اليمني والسفير تولر في الرياض أمس (سبأ)
الرياض: «الشرق الأوسط»
ناقش محافظ البنك المركزي الدكتور محمد زمام مع السفير الأميركي في اليمن ماثيو تولير، الأوضاع النقدية والمالية في اليمن ومنها تدهور قيمة العملة الوطنية وسبل مساعدة البنك من خلال اجتماعات الرباعية الاقتصادية، خلال لقاء جمعهما في الرياض أمس.

وجرى تحديد الاجتماع القادم للمجموعة الرباعية الاقتصادية بنهاية نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 لمناقشة تقرير صندوق النقد الدولي والموافقة على برامج دعم البنك والعملة اليمنية. وتضم المجموعة «السعودية والإمارات والولايات المتحدة والمملكة المتحدة».

واستعرض الاجتماع الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي والتي كان آخرها الموافقة على تفعيل أدوات التمويل من مصادر غير تضخمية وخاصة بعد اتخاذ مجلس إدارة البنك المركزي قرار رفع أسعار الفائدة.

ونوه السفير بآليات البنك في إصدار التقارير والشفافية التي أظهرها في التعامل مع حجم الإيرادات وتفاصيل النفقات، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وجدد السفير خلال دعم الولايات المتحدة جهود البنك المركزي واستمرار الاستعداد لتمويل مشروع تقوية البناء المؤسسي والبني التحتية للبنك في جميع المحافظات بموجب المشروع الجاري إعداده من قبل صندوق النقد الدولي.

إلى ذلك، أعلن البنك المركزي اليمني أنه استكمل إجراءات تغطية الاعتمادات عبر السحب من الوديعة السعودية للدفعة الخامسة بمبلغ 61 مليون دولار. كما صدرت الموافقات للاعتمادات المتأخرة من الدفع السابقة بمبلغ 66 مليون دولار.

ونقلت «سبأ» عن محافظ البنك تأكيده أن «آليات السحب أصبحت ميسرة وتأخذ أقل من سبعة أيّام وتغطي الاعتمادات المقدمة كافة ومن جميع المحافظات ومنها اعتمادات التجار من محافظة حضرموت حيث تم إقرار وصرف كامل الطلبات وخاصة لاستيراد مادة الرز والدفعتين المقدمتين من إحدى الشركات فضلا عن بقية الاعتمادات التي سوف تصدر يوم الأحد».

كما أكد المحافظ أن جميع الاعتمادات ستنفذ يوم الأحد، وتم إبلاغ جميع التجار بضرورة توريد الريال اليمني إلى خزائن البنك المركزي بعدن بدءا من يوم الخميس وحتى يوم الأحد.

وأوضح زمام أن الأسعار بالريال مقابل الدولار للمواد الأساسية ثابتة بسعر 585 ريالا للدولار حتى نهاية دوام يوم الاثنين 29 أكتوبر (تشرين الأول).
اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة