باسم سمرة: «صديق العمر» ينصف القائد عبد الحكيم عامر

باسم سمرة: «صديق العمر» ينصف القائد عبد الحكيم عامر

أكد لـ {الشرق الأوسط} سعادته بالعمل مع اللبنانية هيفاء وهبي في فيلم «حلاوة روح»
الاثنين - 19 صفر 1435 هـ - 23 ديسمبر 2013 مـ
باسم سمرة
القاهرة: سها الشرقاوي
يشارك الفنان المصري باسم سمرة في مسلسل «صديق العمر» الذي يناقش حقبة زمنية مهمة في تاريخ مصر وهي عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وينصف عبد الحكيم عامر قائد الجيش المصري أثناء حرب 1967. وهذه ليست المرة الأولى التي تتناول فيها الدراما المصرية فترة حكم عبد الناصر، وعن مشاركته في العمل الجديد قال الفنان سمرة لـ«الشرق الأوسط»، إنه «سيقوم بدور المشير عامر صديق عبد الناصر ويشاركه البطولة الفنان السوري جمال سليمان. ومن المقرر عرض المسلسل في شهر رمضان المقبل.
وسبق أن تناولت الكثير من الأعمال الدرامية حقبة حكم عبد الناصر منها فيلم «عبد الناصر 56» الذي قام ببطولته الراحل أحمد زكي، إضافة إلى أعمال أخرى مختلفة.
وأشار سمرة إلى أن العمل يحكي قصة الصداقة التي جمعت بين عبد الناصر وعامر. والعمل من تأليف ممدوح الليثي وإخراج عثمان أبو لبن. ويتطرق العمل إلى أحداث وتفاصيل تستند إلى حقائق قد يعرفها البعض ولكن لا يعرف أسبابها، والجدير بالذكر أن هذا العمل تم توثيقه عبر 37 كتابا تاريخيا وسير ذاتية ما بين عام 1938 منذ أن كان كلاهما طالبا في الكلية الحربية عندما أقسما على أن يحافظا على عهود الصداقة إلى أن جاء عام 1967 ووقوع النكسة في الحرب مع إسرائيل. ويرصد العمل أحداث وتطورات رحلة العمر بينهما.
وأضاف سمرة أن الشبه بينه وبين المشير عامر يكاد يكون منعدما إلا أن المكياج والخدع سيلعبان دورا مهما في تقريب الشبه. وسيتم التصوير في مطلع فبراير (شباط) 2014 وسيكون في أماكن حقيقية شاهدة على أحداث وقعت بالفعل.
ونفى باسم سمرة أن يكون هناك تشابه بين العمل الجديد وأي عمل قدم من قبل، مشيرا إلى أن المسلسل يبرز الجوانب الإنسانية والاجتماعية، ويتخلل ذلك أحداث حرب 1948 وقيام ثورة يوليو 1952 وانتهاء بالنكسة عام 1967 والتي أدت لرحيل عامر. وأكد باسم سمرة أن مسلسل «صديق العمر» دراما الثورة والنكسة في حياة عبد الناصر وسوف يبرز خلفية تاريخية مهمة في عصر مصر.
كما تحدث سمرة عن عملة السينمائي الذي انتهى من تصويره أخيرا وقال، إن «دوره في فيلمه الجديد (حلاوة روح) يدور حول رجل من حي شعبي والفيلم عبارة عن حبكة درامية استعراضية»، وعلى الرغم من اشتهار سمرة بأداء الأدوار الشعبية فإنه يعد جمهوره بمفاجئة من العيار الثقيل سوف يتعرف عليها عند طرح الفيلم في دور العرض، قائلا إن، «العمل يدور في إطار اجتماعي رومانسي حول فتاة جميلة تدعى (روح) متزوجة وزوجها مسافر في الخارج وتنشأ علاقة بينها وبين رجل يصغرها في السن وتتوالى الأحداث المثيرة».
وعن عمله مع هيفاء وهبي يقول باسم سمرة، «إنها لا تتميز بجمال الشكل وحسب بل جمال الروح والشخصية، كما أنها قمة في الذكاء والالتزام وهذا ما يجعل هيفاء نموذجا متكاملا للفنانة الجميلة والملتزمة وهو على المستوى الإنساني سعيد بهذه التجربة التي تعد الثانية له معها حيث شاركها من قبل في فيلم (مولد وصاحبه غايب) والذي لم يعرض بعد». وأكد سمرة أنه استمتع جدا بالعمل مع فريق «حلاوة روح» الذي يرى أن الفيلم بعيد عن موجة العشوائيات والبلطجة التي أصبحت ظاهرة في الكثير من الأفلام. ويشارك في بطولة «حلاوة روح» صلاح عبد الله ومحمد لطفي ومجموعة من الفنانين. وهو من سيناريو وحوار علي الجندي وإخراج سامح عبد العزيز.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة