حسن الرداد: أعشق البط والحمام من يد أمي... ولا أفضل السوشي

حسن الرداد: أعشق البط والحمام من يد أمي... ولا أفضل السوشي

قال إن زوجته مشروع طباخة ماهرة
الأحد - 10 صفر 1440 هـ - 21 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14572]
القاهرة: شيماء مكاوي
أظهر الفنان المصري حسن الرداد، حبه لتناول لحوم البط والحمام بشكل عام، لكنه يفضلهما أكثر من يد أمه، فالأكل من يدها «يتميز بخصوصية شديدة، وطريقتها في الطهي لا تقاوم»، كما أنه يتذوق الأسماك بكل أنواعها، لكنه تحفظ على السوشي، ولحمة الرأس، وقال: «لا يستهويني تذوقهما».

وتحدث الرداد لـ«الشرق الأوسط» عن مطبخه المفضل، وماذا يتناول في أسفاره، كاشفاً عن أن زوجته الفنانة إيمي سمير غانم تسعي جاهدة إلى تعلم الطهي، وأنها «ستصبح مشروع طباخة ماهرة»، في المقابل أكد على أنه أيضاً لا يجيد الطهي، ولا يفكر في دخول المطبخ، أو تجربة ذلك مستقبلاً... وإلى نص الحوار:

> ما هو طبقك المفضل؟

- أحب أكل البط والحمام جداً، وأيضاً جميع أنواع الأسماك، فهذه أشهى الأكلات المفضلة لي، أمّا إذا كانت من يد أمي فيكون لها مذاق خاص، فطريقتها في الطهي لا تقاوم، والأكل من يدها يتميز بخصوصية شديدة، ومهما أكلت هذه الأصناف في أي مكان، يبقى الطعام الذي تعده أمي له نكهة مختلفة، وطعم مميز.

> وهل تجيد زوجتك الفنانة إيمي سمير غانم الطهي؟

- إيمي تحاول أن تتعلم الطهي، وعلى الرغم من أنها ما زالت في مراحلها الأولى، إلا أنها عندما تطهو أي شيء يكون شهياً ولذيذاً، فهي لها روح مميزة في الطبخ، كما أنها تحاول ابتكار أكلات، وأعتقد أنها ستكون مشروع طباخة ماهرة في المستقبل.

> ما هو مطعمك المفضل في بلدك؟

- أفضل المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية بأنواعها، خصوصاً التي تحرص على الابتكار في «التتبيلة»، وهذا يضفي على الطعام مذاقاً جذاباً، وأحب أن أتذوق الأسماك في المطاعم المطلة على البحر مثل مدينة الإسكندرية، وفي هذه الأجواء أكون في قمة الاستمتاع.

> وماذا تأكل أثناء السفر؟

- أبحث عن أكثر الأكلات التي يشتهر به البلد الذي أذهب إليه، فالسفر بالنسبة لي نوع من الاستكشاف لأي مكان أتردد عليه، وفي هذه الحالات أستمع إلى نصائح الأصدقاء الذين ذهبوا إلى تلك البلدان قبلي، وبالتالي أجربها للتعرف على ما تقدمه من أطباق مميزة، وإذا أعجبتني أكرر زيارتها، وغالباً أسأل عن نوع اللحوم قبل تناولها، ثم أحدد ما أطلبه.

> ما هو مطبخك المفضل؟

- أعشق المطبخ اللبناني بمأكولاته، خصوصاً المقبلات التي يشتهر بها، وأحب الأكل في دمياط، حيث موطني الأول، ومدينتي تشتهر بالأسماك، والمأكولات البحرية المختلفة.

> عندما تقيم دعوة لأصدقائك... ما هو المكان الذي تستضيفيهم فيه؟

- في كل الأحوال تكون العزومة خارج المنزل، وحسب رغبة الضيوف، إمّا أن نذهب إلى مطاعم الأسماك، أو التي تقدم المشاوي، بأنواعها.

> أيهما تفضل السمك أم اللحم أم الدجاج؟

- الحقيقة أفضل الثلاثة، وأحب أكثر الأسماك بكل أنواعها، خصوصاً الجمبري، أما السوشي فلا أميل إليه أبداً.

> ما هي علاقتك مع الطهي؟

- لا أجيد الطهي، ولا أفكر في دخول المطبخ إطلاقاً، أو تجربة ذلك مستقبلاً، فلم أتعود على ذلك، وفي الغالب ليس لديَّ وقت للتجربة.

>ما هي علاقتك بإتيكيت الطعام؟

- إتيكيت الطعام تعلمته من الرسول عليه الصلاة والسلام فهو المعلم الأول لأصول الإتيكيت، وأبي رحمه الله وأمي علّماني تلك الأصول منذ الصغر أثناء الأكل والشرب.

> أيهما تفضل السكريات أو الموالح؟

- أحب السكريات بشكل أكثر، وأتناول الحلوى بنوع من التوازن لأنها في النهاية تضر الجسم.

> ما هو الطبق أو المكون الذي تكره مذاقه؟

- إنه السوشي، ولا أميل إليه إطلاقاً، كما أني لا أحب لحمة الرأس، وفي الغالب أتجنب تذوق المأكولات التي تحتوي على دهون كثيرة، مثل الكوارع وغيرها، وعلى الرغم من عشقي للمأكولات البحرية، إلا أنني عندما قمت بتجربة السوشي، لم يجذبني. ودائماً أحرص على تناول الطعام الذي يمد الجسم بالعناصر الغذائية.
مصر الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة