الحرب ضد الإرهاب

الحرب ضد الإرهاب

الأربعاء - 7 صفر 1440 هـ - 17 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14568]
فرنسا توقف 6 أشخاص لتورطهم في حادثة احتجاز رهائن

باريس - «الشرق الأوسط»: قالت مصادر قضائية فرنسية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أمس الثلاثاء، إن محققين فرنسيين احتجزوا 6 أشخاص على خلفية حادث إطلاق نار واحتجاز رهائن في أحد متاجر البقالة بجنوب البلاد قبل 7 أشهر.

ولم تعرف على الفور هوية المشتبه بهم وعلاقتهم بالحادث الذي أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنه. وكان شاب تحول إلى إرهابي متشدد قتل 4 أشخاص في سلسلة من الهجمات بمنطقتي كاركاسون وتريب، في مارس (آذار) الماضي. وقتلت الشرطة المهاجم (المولود في المغرب والذي كان يبلغ من العمر 25 عاماً) بعد مواجهة معه استمرت لساعات في متجر البقالة، بحسب ما أشارت وكالة الأنباء الألمانية التي أفادت أيضاً بأن صديقة المهاجم وُضعت قيد التحقيق الرسمي.



الشرطة الألمانية: محتجز الرهينة في كولونيا قد يكون على صلة بـ«داعش»

برلين ـ «الشرق الأوسط»: قالت الشرطة الألمانية، أمس الثلاثاء، إن شهادات شهود تشير إلى أن الرجل الذي احتجز امرأة رهينة في كولونيا يوم الاثنين على صلة بتنظيم داعش، لكن لم يتم التوصل إلى أي دليل على ذلك.

ونقلت وكالة «رويترز» عن كلاوس ستيفان بيكر، المسؤول الكبير بشرطة كولونيا، قوله في مؤتمر صحافي: «استخلصنا الصلة بين المشتبه به وتنظيم داعش من شهادات الشهود». وأضاف أن الشرطة فتشت منزل المشتبه به ووجدت كميات كبيرة من البنزين وكتابات باللغة العربية على الجدران. وقال: «وجدنا حروفاً عربية على الجدران مع إشارات عن الإسلام ولكن ليس عن الإسلاميين ولم تكن هناك إشارات تتعلق بتنظيم داعش على وجه الخصوص». وكان رجل مسلح أشعل أول من أمس عبوة حارقة (مولوتوف) في محطة القطار بكولونيا، ثم احتمى بعد ذلك داخل صيدلية مع احتجاز رهينة بها. وقامت فرقة عمليات خاصة من الشرطة باقتحام الصيدلية، وأصيب الجاني والرهينة واثنان آخران خلال ذلك. ولم يتم تحديد هوية محتجز الرهينة على نحو لا لبس فيه حتى الآن، لكن وسائل إعلام أشارت إلى العثور في موقع الجريمة على وثائق لسوري يبلغ 55 عاماً لديه فترة سماح بإقامة مؤقتة حتى منتصف عام 2021.



الأردن: مقتل اثنين من المطلوبين أمنياً

عمّان - «الشرق الأوسط»: علنت قوات الدرك الأردنية، أمس الثلاثاء، مقتل اثنين من المطلوبين أمنياً بعد مداهمة كانت تهدف إلى توقيف مجموعة من «المطلوبين الخطيرين جداً والمسلحين» بمحافظة الزرقاء شمال البلاد.

وأفادت قوات الدرك، في بيان نشرته بصفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بأن «قوة أمنية مشتركة من قوات الدرك والأمن العام نفّذت فجر هذا اليوم (أمس) مداهمة للقبض على مجموعة من المطلوبين الخطيرين جداً والمسلحين، والذين كانوا قد أطلقوا النار على دورية للأمن العام قبل أيام في حي الزواهرة في الزرقاء»، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية. وأضاف البيان أن «المداهمة نُفذت بعد تتبع ورصد وجمع المعلومات حول الأشخاص المطلوبين، ومن ثم تم تحديد مكان وجودهم في أحد المنازل في حي الزواهرة».

وأشار البيان إلى أنه «بعد تطويق المنزل بادر المطلوبون بإطلاق عيارات نارية بكثافة باتجاه القوة، وتم الرد عليهم وفق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى مقتل اثنين من المطلوبين، وإلقاء القبض على 5 آخرين».



متشددون يقتلون عاملة إغاثة في نيجيريا

أبوجا (نيجيريا) - «الشرق الأوسط»: أعلنت الحكومة النيجيرية، أول من أمس، أنّ امرأة تعمل في مجال الإغاثة وكانت خطفتها جماعة «بوكو حرام»، قُتلت على أيدي هذه الجماعة المتشددة في شمال شرقي نيجيريا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الإعلام لاي محمد وصفه عملية القتل بأنها «شنيعة ولا إنسانية»، داعياً إلى إطلاق سراح امرأتين ما زالتا محتجزتين لدى «بوكو حرام»، هما عاملة إغاثة أخرى وفتاة في الخامسة عشرة من العمر.

وأشارت الوكالة الفرنسية إلى أن 3 عاملات في مجال الإغاثة كُن قد خُطفن في 1 مارس (آذار) الماضي، في هجوم شنته جماعة «بوكو حرام» في مدينة ران بجنوب شرقي نيجيريا وأدى أيضاً إلى مقتل 3 من عمال الإغاثة و8 جنود نيجيريين. وكانت اثنتان من النساء المخطوفات؛ حواء ليمان وسيفورا خورسا، تعملان لصالح الجنة الدولية للصليب الأحمر، بينما تعمل الثالثة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

ولم يذكر وزير الإعلام في مرحلة أولى اسم العاملة التي قتلت، لكنه كتب في تغريدة بعد ذلك أنه «يتعاطف مع عائلة حواء ليمان».
الأردن المانيا فرنسا نيجيريا أخبار العالم الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة