مسابقة أبطال الكؤوس في طريقها للظهور مجدداً

مسابقة أبطال الكؤوس في طريقها للظهور مجدداً

البطولة سترفع عدد الأندية المشاركة في المنافسات القارية الأوروبية إلى 96 فريقاً
الأربعاء - 2 محرم 1440 هـ - 12 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14533]
أندريا أنييلي
سبليت (كرواتيا): «الشرق الأوسط»
أكد رئيس رابطة الأندية الأوروبية، الإيطالي أندريا أنييلي، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أعطى الضوء الأخضر لإطلاق مسابقة قارية ثالثة للأندية، إلى جانب دوري الأبطال و«يوروبا ليغ»، وذلك بعد عقدين من الزمن على إلغاء كأس أبطال الكؤوس الأوروبية.
وقال أنييلي، العضو أيضا في لجنة المسابقات في الاتحاد الأوروبي ورئيس نادي يوفنتوس بطل إيطاليا في المواسم السبعة الماضية، أمس بعد الجمعية العمومية لرابطة الأندية في سبليت الكرواتية: «الضوء الأخضر قد مُنِح لإطلاق مسابقة ثالثة للأندية، ما يرفع مجموع عدد الأندية المشاركة في المسابقات القارية إلى 96 اعتبارا من موسم 2021 - 2022. ويجب التصديق على هذا القرار خلال الاجتماع المقبل للجنة التنفيذية للاتحاد القاري الذي قال في بيان إنه يفكر على الدوام في شكل مسابقاته ويدرس مجموعة متنوعة من الخيارات»، مضيفا أن الهيئة القارية «تناقش أفكارا مختلفة داخل لجنة مسابقات الأندية قبل اتخاذ قرار بشأن التغييرات المحتملة».
وفي حال تم التصديق على إقامة المسابقة الثالثة التي يتوقع أن تكون إعادة لإطلاق مسابقة أبطال الكؤوس، سيقلص عدد الفرق المشاركة في دور المجموعات من «يوروبا ليغ» إلى 32 عوضا عن 48. مع الإبقاء على 32 فريقا في دوري الأبطال و32 في المسابقة الجديدة، من أجل الوصول إلى الرقم 96 الذي تحدث عنه أنييلي.
ويختلف ما صدر عن أنييلي عما قاله رئيس الاتحاد القاري السلوفيني ألكسندر تشيفيرين في موناكو الشهر الماضي، حين قلل من أهمية ما ذكرته وسائل الإعلام عن هذا الموضوع بالقول: «إنها مجرد مناقشات، هل من الأفضل أن يكون لديك 64 (فريقا) في الدوري الأوروبي أو 32 و32 (في دوري الأبطال)؟ إنها مجرد مناقشات».
وأقيمت مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية طيلة 40 عاما قبل أن تلغى في 1999 بعد توسيع المشاركة في دوري الأبطال، وكان لاتسيو الإيطالي الفائز بالنسخة الأخيرة، لكن نتيجة «لطلبات أعضاء رابطة الأندية الأوروبية بزيادة عدد الأندية المشاركة في مسابقتي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كان الخيار المفضل أن ننشئ مسابقة ثالثة تضم 32 فريقا»، وذلك بحسب ما قاله أنييلي في بيان لرابطة الأندية الأوروبية، مضيفا: «الحاجة إلى زيادة القيمة الإجمالية للمسابقات كان العامل الحاسم».
ويأتي التفكير في توسعة المنافسات الأوروبية في الوقت الذي تشكوا فيه روابط اللاعبين الأوروبيين من كثرة المباريات والمسابقات التي ترهق اللاعبين.
وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق الخميس الماضي النسخة الأولى من مسابقة دوري الأمم الأوروبية التي يشارك فيها المنتخبات الـ55 بالقارة، على أن توزع على أربعة مستويات يضم كل منها أربع مجموعات من ثلاثة منتخبات على الأقل. وتهدف المسابقة بشكل أساسي إلى تقليص عدد المباريات الدولية الودية غير المهمة، والاستعاضة عنها بلقاءات أكثر تنافسية.
كرواتيا كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة