أفضل أطباق الشارع حول العالم

أفضل أطباق الشارع حول العالم

من إسبانيا وبولندا إلى مصر والفلبين
الأحد - 10 ذو القعدة 1439 هـ - 22 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14481]
لندن: «الشرق الأوسط»
عندما يأتي الأمر على الطعام، يحن المرء إلى المأكولات الشعبية البعيدة عن التعقيد، ويبحث دائما عن النكهات التقليدية التي تذكره بطفولته، ولهذا السبب نرى أن مأكولات الشوارع آخذة في التوسع وتجذب الكثير من الذواقة لأنها تحتفظ بالوصفات التقليدية التي يصعب كشف طريقة تحضيرها.

في كل بلد طبق تقليدي واحد على الأقل أو أكثر، وفي مدن العالم تنتشر أسواق الطعام بكثرة، وفي الآونة الأخيرة تطورت وركبت موجة التقدم من خلال تقديم طعام الشارع في إطار حديث مع تحسين النوعية والتركيز أكثر على النظافة، واليوم نرى طعام الشارع يزاحم أهم المطاعم حول العالم.

اليوم نجول حول العالم لنتعرف على أشهر أطباق الشارع في بعض من أشهر المدن حول العالم:

1 - في تركيا: يعتبر كعك «سيميت» من ألذ ما يمكن أن تتذوقه في شوارع البلاد، وهذه المخبوزات تباع على عربات تقليدية، وهي على شكل حلقة مستديرة، وتكسوها حبات السمسم، ويتناوله الأتراك كفطور أو في أي وقت آخر من النهار.

2 - في إيطاليا: يبقى «جيلاتو» أو الآيس كريم هو أهم ما يتناوله الإيطاليون في شوارع مدنهم، والآيس كريم تؤخذ على محمل الجد في إيطاليا وتتميز كونها لا تحتوي على الكثير من الدهون وهي أخف من باقي أنواع البوظة في البلدان الأخرى.

3 - في جنوب كوريا، لا تجد في الشوارع وأسواق الطعام إلا الـ«جيمباغ» وهو عبارة عن قطعة عملاقة من «الماكي رول» ويشار إليها في بعض الأحيان على أنها السوشي الكورية. وهي مؤلفة من لحم البقر أو السلطعون مع الجزر والبيض.

4 - في الهند، تقف عاجزا أمام الكم الهائل لأطباق الشارع التي يعول عليها الهنود في غذائهم وقوتهم اليومي نسبة لسعرها المنخفض وتوفرها بشكل كبير في جميع الأماكن، وبين تلك الأطباق «بيل بوري» وهو عبارة عن أرز مع الشعيرية أو النودلز الرفيعة مع صلصة التمر هندي والخضار، وهناك من يتفنن بها ويضيف إليها الرمان والفستق.

5 - في مصر، الطعمية أو «الفلافل» على الطريقة المصرية هي سيدة الأطباق الشعبية التي يفضلها المصريون، وهي تختلف عن تلك التي نجدها في بلاد الشام، وتضم الفول والحمص ولذيذة مع الطحينة والمخلل.

6 - في إندونيسيا، الطبق الشعبي الألذ هو «حساء كرات اللحم»، ومن تذوق هذا الطبق الشعبي وقع في غرام النكهة، حتى الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما عبر في إحدى المرات عن إعجابه بمذاق الشوربة التي تحتوي على النودلز ولحم البقر والبصل.

7 - في البيرو: «سيفيتشي» ويقصد به طريقة طهي السمك من خلال نقعه في الحامض لكي يتأكسد ويؤكل نيئا ويكون مذاقه حامضا جدا وهو لذيذ جدا مع الكزبرة والحر والملح. وأصبح هذا الطبق منتشرا بكثرة في المطاعم الكبرى في العواصم الكبرى مثل لندن وباريس وغيرها.

8 - في إسبانيا، يوجد أكثر من طبق ولكن «تشوروز» هو من ألذ الأطباق لأنه يحتوي على السكر وهو عبارة عن قطع على شكل أصابع من العجين المقلي والذي يغطس في صلصة الشوكولاته والقرفة، يتناوله الإسبان في المساء مع كوب من الشوكولاته الساخنة وهو متوفر في شتى أنحاء البلاد لا سيما في العاصمة مدريد.

9 - في المكسيك، الكاسيديا والتوستاداس هما من بين أكثر ما يتناوله المكسيكيون بشكل يومي في أكشاك الطعام المنتشرة في معظم أنحاء البلاد.

10 - في الصين، الدامبلينغ بمختلف حشواتها هي الطبق الشعبي الأول، وتباع في سلال من القش، وتعتبر الطبق الرسمي في القسم الشمالي من البلاد، ويتقن الصينيون طريقة أكل الدامبلينغ من خلال بلعها من دون قضمها.

11 - في بولندا، يعتبر طبق البيروغي من أشهر الأطباق، واليوم تعرف البريطانيون على هذا الطبق بسبب تواجد البولنديين في البلاد وتوفر المحلات التي تبيع المواد الغذائية البولندية، والبيروغي تشبه الداملبينغ الصينية ولكنها محشوة بالبطاطس أو الجبن أو اللحم وعجينتها مصنوعة من الدقيق والماء والبيض.

12 - في فيتنام، الاحتلال الفرنسي لا يزال يلقي بظلاله على البلاد من خلال الطعام، وهذا ما يجعل خبز «بان مي» هو الأشهر في البلاد، وهو يشبه بشكل كبير خبز الباغيت الفرنسي ولكنه أصغر حجما ومقرمشا.

13 - في سنغافورة: «تشيلي كراب» هو الطبق الرئيسي في شوارع البلاد، وهو عبارة عن لحم سلطعون مقلي مع الحر في صلصة «سويت إند ساور»، وانتشرت العربات التي تبيع هذا الطبق في شوارع المدن منذ عام 1950 ولا تزال موجودة بشكل كبير في جميع أنحاء سنغافورة.

14 - في الفليبين: «هالو هالو» هو الطبق الأشهر في الشوارع، وهو عبارة عن مشروب يدخل فيه الفول وجوز الهند والفاكهة يضاف إليه الآيس كريم وقطع من الثلج على وجهه.
المملكة المتحدة الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة