منال سلامة: أحب الطعام اللبناني... وحقيبة سفري لا تخلو من الجبن «الرومي» و«البراميلي»

منال سلامة: أحب الطعام اللبناني... وحقيبة سفري لا تخلو من الجبن «الرومي» و«البراميلي»

عاشقة «الرنجة والفسيخ» وطاهية {الكوارع} والأسماك
الأحد - 4 شوال 1439 هـ - 17 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14446]
تحب الأسماك بشتى أنواعها وتحمل الأجبان في حقيبة سفرها
القاهرة: شيماء مكاوي
أظهرت الفنانة المصرية منال سلامة، عشقاً لأكلات الرنجة والفسيخ بشكل موسمي، وتحدثت عن أنها تفضّل الطعام المصري خلال أسفارها، وإن لم تجد مطاعم تقدمه فإن الأكل اللبناني هو البديل الأنسب.
وقالت سلامة في حديثها إلى «الشرق الأوسط» إنها تطبخ الطعام لأسرتها بشكل جيد، وقد تعودوا منها على ذلك، وكشفت أنها اعتادت أن تحمل في حقيبة سفرها أنواعاً مختلفة من الجبن، وسط استغراب زوجها المخرج عادل أديب، ولم تنسَ التأكيد على أنها طباخة «ماهرة»، وتجيد إعداد أصناف، في مقدمتها الكوارع والأسماك.
وإلى نص الحوار:
> ما طبقك المفضل؟
- لا يوجد لديَّ طبق محدد، لكن أحب تناول الرنجة والفسيخ، وفي كل الأحوال أسعى أن يكون الأكل بلا دهون حفاظاً على الصحة والرشاقة، كما أعشق الطعمية، ولو آكلها بشكل يومي لا أشعر بالملل، لكن أتجنب ذلك خوفاً من أضرار الزيت، وإذا تناولتُها أُعِدّها بنفسي في المنزل، أصنّع عجينتها، أو أجلبها من المحال، وأقليها في مطبخي.
> ما مطعمك المفضل في بلدك مصر؟
- لا يوجد... فأنا ضد تناول أي طعام خارج المنزل، وأعشق الأكل «البيتي»، وعندما كنا صغاراً كنا نعشق الذهاب إلى المطاعم وشراء الوجبات السريعة، لكن الآن حاولت جعل أبنائي مثلي.
> أي الأكلات تفضلين في أسفارك؟
- عندما أكون خارج البلاد أشتهي تناول الطعام المصري، وأبحث عن المطاعم التي تقدمه، خصوصاً الفول والطعمية، وإن لم أجدها أتناول الأكل اللبناني، فهم يقدمون الطعمية بالحمص بشكل رائع، بجانب ذلك أعشق الأكل المغربي جداً، خصوصا «الطجين»، و«البستيلا»، وعندما أسافر إلى دول أوروبية أتناول الطعام الإيطالي، مثل المعكرونة والبيتزا، لكن الأكل المميز يكون في الدول العربية، خصوصاً ليبيا، كما أحرص على حمل الجبن «الرومي» و«البراميلي» في حقيبتي أثناء السفر، وقد يضحك البعض، ويعتبر هذا الأمر مبالغاً فيه، لكن اعتدت على ذلك، حتى إن زوجي المخرج عادل أديب، يقول لي مندهشاً، هذه النوعية سنجدها في أي مكان في العالم، لكن أصر على إحضارها معي من مصر.
> ما مطبخك المفضل؟
- المصري بالطبع، يليه الإيطالي ثم الصيني، والأخير أتناوله في مصر فقط.
> ما المطعم الذي تستضيفين فيه أصدقاءك؟
- غالباً أستضيف أصدقائي في منزلي، فهذا هو الأفضل والأنسب، على الرغم من أن هذا الأمر يكون مرهقاً للغاية، وأطهو الطعام المحبب إليهم أصدقائي، وأشرف على كل شيء بنفسي، وأكون وقتها في قمة سعادتي.
> هل تفضلين السمك أو اللحم أو الدجاج؟
- الأسماك بجميع أنواعها تأتي دائماً في مقدمة رغباتي، يليها الدجاج، ولا أميل إلى اللحم، ومن الممكن عدم تناولها شهراً كاملاً.
> ما علاقتك مع المطبخ والطهي؟
- أنا طباخة ماهرة، وأبنائي وعائلتي وأصدقائي يطلبون مني أكلات محددة من صنع يدي، فيمكنني طهو جميع الأكلات الشرقية، وأكثرها اتقاناً الكوارع والأسماك والمحشي، والملوخية والبامية والمسقعة.
> ما التوابل التي تحرصين على استخدامها في الطهي؟
- تعلمتُ من أصدقائي نوعاً من الخلطة تحوي توابل عدة، وهي عبارة عن جوزة الطيب والقرنفل والقرفة والبهارات، وأطلق عليها توابل مشكلة، واستخدمها في معظم أكلاتي فهي تعطي مذاقاً مميزاً للغاية.
> ما علاقتك مع إيتيكيت الطعام؟
- تربيتُ على هذه السلوكيات منذ الصغر من والدتي، وأحرص أن يكون شكل الطبق المقدم للضيف جذاباً، من حيث الألوان، لأنه يعطي انطباعاً جيداً لدى الضيف.
> أيهما تفضلين السكريات أم الموالح؟
- لا أميل للسكريات، وأتناول قطعة حلوى كل فترة، ولا أميل للموالح، فالمخللات منعتُها تماماً من أكلي باستثناء الرنجة والفسيخ.
> ما الطبق أو المكوِّن الذي تكرهين مذاقه؟
- لا يوجد... أتناول جميع الطعام بلا استثناء.
مصر الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة