قوات «الشرعية» تتوغل في مطار الحديدة

قوات «الشرعية» تتوغل في مطار الحديدة

غريفيث إلى صنعاء في مسعى أخير لإقناع الحوثي بتسليم المدينة
السبت - 3 شوال 1439 هـ - 16 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14445]
قوات الجيش اليمني على مشارف الحديدة أمس (إ.ب.أ)

توغلت القوات اليمنية المشتركة المدعومة بتحالف دعم الشرعية، أمس، في أجزاء من مطار الحديدة، وسط معارك عنيفة مع عناصر الميليشيات الحوثية. وأكدت مصادر ميدانية لـ«الشرق الأوسط» أن القوات المشتركة تمكنت من دخول الأجزاء الغربية من مطار الحديدة، على وقع قصف جوي ومدفعي عنيف، رافقه نصب الميليشيات حواجز أمنية عند مداخل المدينة الشرقية والشمالية لتصفية عناصرها الفارة وإعاقة عمليات نزوح المدنيين.

وتزامنت هذه التطورات مع ضربات جوية ومدفعية استهدفت تحصينات الميليشيات في أطراف الحديدة وفي الجبهات الأخرى الممتدة على طول الشطر الشرقي من الساحل باتجاه زبيد والحسينية وبيت الفقيه.

وعلى وقع تهاوي العناصر الحوثية وقياداتها في الساحل الغربي، أكدت مصادر ميدانية مقتل 150 حوثيا على الأقل في معارك الساعات الماضية، في الوقت الذي حض زعيم الجماعة الحوثية عبد الملك الحوثي أتباعه على تكثيف ما وصفه بـ«الزخم البشري» لإعاقة تقدم القوات المشتركة، مجدداً وصف هزائم قواته المتلاحقة بالاختراقات.

بدوره، شدّد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على استكمال معركة تحرير الحديدة، ووعد بقرب النصر على الميليشيات، كما توعد باستمرار المعارك حتى تحرير جميع المناطق الخاضعة لها وصولا إلى صنعاء.

وفي ظل المساعي الدولية الضاغطة من أجل تقليل تكلفة المعارك على الصعيد الإنساني، كشفت مصادر في مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن عن أن مارتن غريفيث سيصل إلى صنعاء (اليوم) السبت، في مسعى أممي أخير يرجح أنه لإقناع الميليشيات الحوثية بالانسحاب سلمياً من الحديدة وتسليم مينائها الاستراتيجي، إضافة إلى التحذير من أي أعمال للإضرار بالميناء في ظل الأنباء التي ترددت عن قيام الجماعة بتفخيخه.

وكشف وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» عن أن السلطة المحلية الشرعية قدمت خطة طارئة للإغاثة الغذائية والدوائية والإيوائية سيتم تنفيذها بالتزامن مع عملية التحرير القائمة، بالتنسيق مع تحالف دعم الشرعية، إذ تكفلت السعودية والإمارات بكامل الدعم وتسيير جسر إغاثي بري وجوي وبحري.
...المزيد


اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة