العامري «يغازل» واشنطن والخزعلي «قلق»

العامري «يغازل» واشنطن والخزعلي «قلق»

الثلاثاء - 22 شهر رمضان 1439 هـ - 05 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14434]
هادي العامري خلال استضافته السفير الأميركي دوغلاس سيليمان، مع سفراء آخرين، على مائدة إفطار.
بغداد: حمزة مصطفى
ثمة مؤشرات تفيد بأن هادي العامري، زعيم تحالف «الفتح» الحشدي الذي يريد ترشيحه لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة، «يغازل» واشنطن، وكان آخر هذه المؤشرات استضافته السفير الأميركي دوغلاس سيليمان، مع سفراء آخرين، على مائدة إفطار.

ويبدو أن تحركات العامري هذه تجاه الأميركيين تثير قلق «عصائب أهل الحق» المنضوية في الحشد الشعبي وفي تحالف «الفتح»، علما بأن واشنطن أدرجت مؤخرا «العصائب»، التي يتزعمها قيس الخزعلي، في قائمتها بـ«المنظمات الإرهابية». ورغم أن الناطق الرسمي باسم «عصائب أهل الحق»، نعيم العبودي، قلل من أهمية لقاء العامري وسيليمان، قائلاً لـ«الشرق الأوسط» إن العامري «بوصفه وزيراً سابقاً يلتقي مع الأميركيين وسواهم، وبالتالي فإننا من جانبنا نتفهم مثل هذه اللقاءات»، إلا أنه شدد على أن كتلته «ترفض رفضا قاطعا اللقاء مع الأميركيين تحت أي مسمى»، مشيراً إلى أن ممثل كتلة «صادقون» (الجناح السياسي للعصائب) انسحب من مأدبة الإفطار عندما علم بحضور السفير الأميركي.

من ناحية ثانية، انضمت إيران إلى تركيا في محاصرة العراق مائياً، بتغيير مسار عدد من روافد دجلة التي تنبع من أراضيها. وحسب شبكة «رووداو» الإعلامية فإن إيران غيرت مسارات نهري الزاب الأسفل وسيروان المشتركين مع إقليم كردستان باتجاه عمق أراضيها.

...المزيد
العراق أخبار سياسة عراقية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة