70 مليون دولار قيمة «فيراري 250 كلاسيكية»

فازت بسباق فرنسا الدولي عام 1964 ولم يصنع منها إلا 36 سيارة

70 مليون دولار قيمة «فيراري 250 كلاسيكية»
TT

70 مليون دولار قيمة «فيراري 250 كلاسيكية»

70 مليون دولار قيمة «فيراري 250 كلاسيكية»

أصبحت سيارة فيراري كلاسيكية أغلى سيارة في العالم، بعد أن بيعت لمالك جديد بسعر قياسي بلغ 52 مليون جنيه إسترليني (70 مليون دولار أميركي).
كانت السيارة «فيراري 250 جي تي أو» التي يعود تاريخ إنتاجها لعام 1963 فازت بعد ذلك بعام بسباق «تور دي فرانس» الذي يعد أشهر سباقات السيارات في العالم.
تسير السيارة «فيراري 250 جي تي أو»، التي صممت للسباقات، بسرعة 174 ميلاً في الساعة، وتعد واحدة من بين 36 سيارة من هذا الطراز أنتجت خلال الفترة من 1962 إلى 1964. وعلى مدار سنوات، كانت السيارة موجودة في ألمانيا لكنها كثيراً ما شوهدت في الشوارع وحلبات السباق بمختلف أنحاء العالم.
ووصف مؤرخ سيارات الفيراري، مارسيل ماسيني، السيارة بأنها من أفضل ثلاث أو أربع سيارات من هذا النوع في العالم. كما كشف ماسيني أن رجل أعمال أميركي قد ابتاعها، مؤكداً ثقته في أن السيارة ذاتها ستباع بسعر 100 مليون دولار في غضون خمس سنوات.
خلال التسعينيات من القرن الماضي، خضعت السيارة للتجديد من قبل شركة «دي كي إنجنيرينغ» ومقرها مدينة هارتفورد شاير البريطانية. ومن جانبه، وصف جيمس كوتنغهام، خبير اقتناء السيارات، بالشركة السيارة بأنها أفضل طرز «جي تي أو 250» الموجودة من ناحية أصالتها وقيمتها التاريخية. أضاف أن «نتائجها في السباقات كانت رائعة، فقد فازت بسباق تور دي فرانس العريق، وحلت رابعاً في سباق لا مانس، وكلاهما نتيجتان رائعتان».
استطرد كوتنغهام بقوله: «كان يقودها إكوري فرانكوتشامبس، المتسابق الشهير وعضو فريق فيراري. ولم تتعرض السيارة لحادث كبير وكل شيء بها أصلي».
اكتسبت السيارة «فيراري 250 جي تي أو» تميزها الذي اجتذب المشترين للتنافس عليها من أنها تجمع ما بين الشكل والندرة والأداء، سواء في المضمار أو في الطرق العامة.


مقالات ذات صلة

تراجع الأسعار ومنافسة الصين يسببان أزمة لقطاع السيارات الأوروبي

الاقتصاد سيارات جديدة متوقفة في ميناء زيبروغ بلجيكا - 4 أكتوبر 2024 (رويترز)

تراجع الأسعار ومنافسة الصين يسببان أزمة لقطاع السيارات الأوروبي

يواجه قطاع صناعة السيارات في أوروبا أزمة؛ فبدلاً من التوسع السريع، تعاني سوق السيارات الكهربائية من الركود، وهو أمر يقوض الأهداف الطموحة للاتحاد الأوروبي.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد سيارات «بي واي دي» الصينية في طريقها للشحن عبر ميناء يانتاي شرق البلاد (أ.ف.ب)

أوروبا تصوت على قرار جمارك السيارات الكهربائية الصينية خلال أيام

يعتزم الاتحاد الأوروبي التصويت يوم الجمعة المقبل على ما إذا كان سيفرض رسوماً جمركية بنحو 45 في المائة على السيارات الكهربائية المستوردة المصنعة في الصين.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد زوار يتجولون في معرض عالم السيارات في مدينة الكويت 23 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

السيارات الصينية تنمو في الكويت بالسرعة القصوى

تجاوزت صادرات الصين من السيارات، اليابان العام الماضي لتصبح أكبر مُصدر للسيارات في العالم، من خلال تصدير أكثر من خمسة ملايين سيارة في 2023.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
الاقتصاد الرئيس الأميركي جو بايدن مشاركاً في قمة زعماء الرباعية في أكاديمية أرشمير في كليمونت (أ.ب)

إدارة بايدن تستعد لحظر برامج السيارات الصينية والروسية لأسباب أمنية

تخطط وزارة التجارة الأميركية للكشف عن قواعد مقترَحة من شأنها حظر الأجهزة والبرامج صينية وروسية الصنع للسيارات المتصلة، اعتباراً من يوم الاثنين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد يقف موظفو «فولكس فاغن» بجانب سيارات الشركة الكهربائية في سالزغيتر - ألمانيا (رويترز)

مبيعات السيارات بالاتحاد الأوروبي تسجل أدنى مستوى في 3 سنوات

انخفضت مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 18.3 في المائة في أغسطس (آب)، لتصل إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات.

«الشرق الأوسط» (لندن)

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
TT

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)

توفيت الممثلة المغربية نعيمة المشرقي، اليوم السبت، عن عمر يناهز 81 عاماً بعد مشوار حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون امتد لأكثر من خمسة عقود.

وقالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في بيان: «كانت الراحلة رمزاً للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها».

كما نعاها عدد من الفنانين المغاربة، من بينهم المخرج أمين ناسور الذي كتب على حسابه بـ«فيسبوك»: «رحلت الكبيرة... رحلت الفنانة العظيمة... رحلت الحنونة المتواضعة... رحلت لالة نعيمة المشرقي الفنانة المتعددة... حزين لفراقك أيتها الإنسانة الاستثنائية».

ولدت نعيمة في 1943 وأظهرت موهبة مبكرة من خلال العمل المسرحي مع عدد من الفرق، منها المعمورة، وبساتين، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية، كما سطع نجمها في التلفزيون عبر تأديتها أدواراً رئيسية في مجموعة مسلسلات من أبرزها (أولاد الناس) و(سوق الدلالة) و(الغالية).

قدمت للسينما سلسلة أفلام منها (عرس الدم) و(آخر طلقة) و(التكريم) و(البركة فراسك) و(خريف التفاح).

اختارتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) سفيرة للنوايا الحسنة، كما شغلت منصب مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل.