إسرائيل توسع نطاق أهدافها في سوريا

إسرائيل توسع نطاق أهدافها في سوريا

اجتماعات أميركية ـ تركية حول منبج
السبت - 11 شهر رمضان 1439 هـ - 26 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14424]
بوتين وماكرون خلال المؤتمر الصحافي أمس (أ.ب)

قالت مصادر دبلوماسية غربية لـ«الشرق الأوسط» أمس، إن تل أبيب أبلغت موسكو قرارها توسيع «الخطوط الحمراء» في سوريا بما يشمل منع إيران من تثبيت وجودها العسكري وميلشياتها و«حزب الله» في جميع الأراضي السورية وليس فقط في الجنوب.

وكانت «الخطوط الحمراء» السابقة تشمل منع إيران من نقل صواريخ إلى ميليشياتها أو «حزب الله» ومنع قيام قواعد عسكرية دائمة أو مصانع للصواريخ. وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن «صواريخ أطلقتها طائرات إسرائيلية استهدفت مستودعات أسلحة لـ(حزب الله) قرب مطار الضبعة العسكري في منطقة حمص» أول من أمس. وبينما لم تؤكد الجهات الرسمية في إسرائيل ولم تنف الهجوم، فإن وسائل الإعلام أبرزت كلام «المرصد» حول أن الهدف كان قاعدة عسكرية فيها عناصر «حزب الله».

إلى ذلك، أسفرت القمة الروسية - الفرنسية في سان بطرسبورغ عن الاتفاق على إطلاق «آلية مشتركة» خلال الأسابيع المقبلة لإيجاد «نقاط مشتركة لدفع تسوية شاملة في سوريا قابلة للحياة».

من ناحية ثانية، أعلنت الخارجية التركية أن وفداً أميركياً بدأ أمس مشاورات في تركيا بخصوص منبج شمال سوريا تمهيدا لزيارة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى واشنطن في 4 الشهر المقبل.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو