أفضل بدائل الفوتوشوب على الإنترنت

أفضل بدائل الفوتوشوب على الإنترنت

أدوات مجانية لتعديل الصور
الثلاثاء - 23 شعبان 1439 هـ - 08 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14406]
لندن: هشام الكوحة
سواء كنت من عشاق إنستغرام أو تخطط لمشروع فني، فإن جودة الصورة النهائية تعتبر أهم عامل من الممكن أن يحدد إمكانية نجاح هذا العمل من عدمه. ولفترة ليست بالبعيدة، كان برنامج فوتوشوب Photoshop هو الحل الأفضل - وربما الوحيد - للتعديل على صورك وتنقيتها وإضافة الفلاتر (الراشحات) عليها ولكن مشكلته الأكبر كانت وما زالت تتمثل في سعره العالي الذي حرم الكثيرين من استخدامه.

ولحسن الحظ، ومع تطور تقنيات الويب، أصبح بإمكاننا إيجاد بدائل منافسة للفوتوشوب نستطيع من خلالها تحسين صورنا بأقل التكاليف بمساعدة بعض تطبيقات الويب المجانية والبسيطة التي سنتعرف عليها.

- بدائل الفوتوشوب

> «فوتوبيا» Photopea البديل الأمثل للفوتوشوب. لعل أهم ميزة في برنامج فوتوبيا Photopea هي قدرته على فتح وتصدير ملفات Photoshop PSD - وهي ميزة غير متوفرة في معظم التطبيقات البديلة الأخرى كما أنه يستخدم نفس اختصارات لوحة المفاتيح مثل الفوتوشوب، مما يجعل الانتقال من برنامج فوتوشوب إلى فوتوبيا سهلا جدا. وعلى عكس بعض البدائل، فإن Photopea عبارة عن تطبيق ويب HTML5 وليس تطبيق فلاش Flash، لذا يمكن تشغيله على أي متصفح ويب حديث دون الحاجة إلى تنصيب أي برمجيات.

من حيث المظهر، فهو يشبه إلى حد محرر صور GIMP، ومع ذلك ستجد جميع الأدوات الموجودة على جانب الشاشة في مكان مألوف جدا لمستخدمي فوتوشوب ويمكن التعرف عليها بسهولة. زمن المميزات الأخرى أنه يمكنك العمل على الكثير من الصور في وقت واحد، والتبديل بينها عن طريق علامات التبويب في أعلى الشاشة.

> محرر بيكسلر Pixlr، من أقوى أدوات تحرير الصور. البديل الثاني للفوتوشوب الذي اخترناه لكم سيكون محرر Pixlr الذي يمكنه أيضا فتح جميع تنسيقات ملفات الصور الأكثر شيوعاً، بما في ذلك PSD كما يمكنه تصدير الملفات إلى امتدادات كثيرة مثل JPG، PNG، BMP.

على عكس معظم تطبيقات الأخرى، تبدو واجهة الموقع رائعة وسهلة الاستخدام، وستجد جميع الأدوات والفرش والمرشحات المختلفة في المكان الذي تتوقعه كما هو الحال مع برنامج فوتوشوب.

ورغم أن محرر Pixlr يعتبر واحدا من أكثر بدائل فوتوشوب شيوعا عبر الإنترنت خصوصا أنه متوفر بـ28 لغة إلا أن الجانب السلبي الوحيد هو أنه يعتمد على برنامج فلاش h ولكن ينبغي التنويه هنا إلى أن مطوّره أشار إلى أنه سيجري التحول إلى HTML5 في مرحلة ما في المستقبل. لا نعرف ما سيعنيه هذا بالنسبة لمستقبل محرر الصور القوي عبر الإنترنت، ولكن الكثير من الأدوات الأخرى اضطرت للتخلي عن الكثير من المزايا والخصائص بعد الانتقال للغة HTML.

يعتبر التطبيقان المذكوران آنفا أحد أفضل بدائل الفوتوشوب، ولكن إن كنت تبحث عن طرق أخف وأسهل استخداما فإليك هذه القائمة لأفضل تطبيقات التحسين على الصور والتي لا تتطلب أي معرفة أو خبرة في مجال الجرافيك.

- تحسين الصور

> تحسين دقة الصورة باستخدام ليتس إنهانس Let’s Enhance وهو أحد أفضل تطبيقات التعديل على الصور باستخدام تقنية التعلم الآلي Machine learning بعد الذهاب إلى الموقع ورفع الصورة التي تريد التعديل عليها سيوفر لك التطبيق خيارين للتعديل. الخيار الأول يتمثل في زيادة عدد البيكسلات للحصول على صورة أكبر حجما ولكن دون التأثير على وضوح الصورة الأصلية. أما الخيار الثاني فيوفر لك تعزيز توازن ألوان وسطوع الصورة للحصول على صورة أكثر نقاء ومشبعة بالتفاصيل الدقيقة.

> إزالة الخلفيات مع باكغرواند بيرنر Background Burnet تعتبر إزالة الخلفية للصور واحدة من أصعب المشكلات التي يتعرض عليها مصممو الغرافيك ولذا كانت فكرة موقع مع باكغرواند بيرنر بأن يأتي بحل بسيط لهذه المعضلة. بعد زيارة الموقع ورفع صورتك، سيقوم الموقع أوتوماتيكيا بإزالة الخلفية ولكن إن لم تعجبك الصورة فتستطيع من خلال بعض النقرات أن تصل إلى النتيجة المرجوة. على الرغم من أن تطبيق الويب هذا والتطبيقات الأخرى المشابهة له في الوظيفة مثل فوتو سيزر PhotoScissors لا يمكن أن تضاهي الأدوات الأكثر فعالية في برنامج Photoshop، إلا أنها لا تزال بإمكانها إنتاج بعض النتائج ذات المظهر الاحترافي المدهش، بغض النظر عن مستوى خبرتك في إعادة لمس الصورة.

> خلق تأثيرات فنية مع ديب آرت DeepArt. تم تطوير ديب آرت على أيدي مجموعة من الأكاديميين من أوروبا، بحيث تعتمد على خوارزمية تحليل الصور المصممة خصيصاً للوحات الفنية. وعن طريقها تستطيع اختيار قالب أي صورة أو لوحة فنية ترغب في نسخها، وتطبيقه على أي صورة تقوم برفعها للموقع. هذه الفكرة تحاكي خاصية الفلاتر المدمجة في برنامج Photoshop، ولكن على النقيض، فالفلاتر هنا مجانية.

ببساطة اذهب إلى الموقع الرسمي للتطبيق، ثم اختر الصورة التي تريد معالجتها والصورة التي تريد استخدامها كقالب نمط - ويمكنك أيضاً التحقق من بعض الصور التي تم إنشاؤها بواسطة المستخدمين الآخرين - وسيرسل لك الموقع النتيجة النهائية لتحفتك الفنية عن طريق البريد الإلكتروني في غضون دقائق. كما يوفر الموقع الكثير من الأدوات الأخرى مثل تقتيم الصور وتغيير التشبع بالإضافة إلى عدد لا بأس به من الفلاتر المتعددة الوظائف.

- تنقيح وإضافات

> قم بتفتيح الصور المظلمة باستخدام باين تولز Pine Tools. واحدة من أكثر المشكلات شيوعاً التي تحتاج إلى إصلاحها عندما يتعلق الأمر بصورك هي تفتيح الصور القاتمة خصوصا تلك التي التقطت في أماكن إضاءة منخفضة. ولكن لحسن الحظ لن يأخذ الأمر منك أكثر من بضع دقائق مع باين تولز.

بعد زيارة الموقع، ارفع الصورة لتظهر لك المعاينة في الجزء السفلي من الشاشة، ثم استخدم شريط التمرير الموجود على اليسار لتحديد قوة التفتيح إلى أن تصل إلى النتيجة المطلوبة وبعدها قم بحفظ التغييرات وتحميل الصورة لسطح المكتب.

> إضافة طبقات النص مع بابلو Pablo. إذا كنت بحاجة إلى إضافة نص إلى صورك بطريقة احترافية، فإن تطبيق بابلو Pablo الذي طورته شركة بفر Buffer - من أشهر أدوات أتمتة النشر على الشبكات الاجتماعية - يستحق أن تلقي عليه نظرة. هذا التطبيق تم تصميمه خصيصا لعشاق مواقع التواصل الاجتماعي فمعظم التصاميم الموجودة متوافقة مع شبكتي تويتر وفيسبوك بشكل افتراضي وما يميز هذا التطبيق أنه سهل الاستخدام فبمجرد رفع صورك ستجد الكثير من القوالب الجاهزة للنصوص وما عليك إلا اختيار القالب وتغيير النص واختيار اللون. ما يميزه أيضا أنك لا تحتاج إلى صورة من عندك فيمكنك بسرعة اختيار صورك من الموقع ذاته حيث توجد به نحو 600 ألف عينة متاحة للاستعمال.

> افعل كل ما تم ذكره في الأعلى بواسطة كانفا Canva. يعتبر كانفا أحد أفضل تطبيقات تصميم الغرافيك المجانية على الويب ومع ذلك فهو يوفر الكثير من أدوات تحرير الصور الأساسية أيضاً، بما فيها مجموعة من الفلاتر المميزة والشبيهة بتلك الموجودة في تطبيق Instagram. بعد زيارتك للموقع ستجد أمامك الكثير من التصاميم المخصصة للمواقع المختلفة كفيسبوك وتويتر وإنستغرام وما عليك إلا اختيار واحدة منها ثم إضافة النصوص وتحديد الفلاتر التي تريد استعمالها. أما بالنسبة لأدوات التحرير التي يوفرها الموقع فهي كثيرة ونذكر منها تعديلات السطوع والتباين والتشبع، بالإضافة إلى أدوات الاقتصاص وتغيير الحجم والتدوير.
المملكة المتحدة التطبيقات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة