اتحاد الكرة يعتمد مباريات الملحق لتحديد الصاعدين والهابطين

اتحاد الكرة يعتمد مباريات الملحق لتحديد الصاعدين والهابطين

16 نادياً ستشارك في دوري المحترفين... و20 لـ«الأولى»
الخميس - 21 جمادى الآخرة 1439 هـ - 08 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14345]
20 نادياً ستشارك في دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى (تصوير: عيسى الدبيسي)
الرياض: عبد العزيز العضاضي
اعتمد الاتحاد السعودي لكرة القدم آلية زيادة عدد الأندية المتأهلة مباشرة إلى الدوريات الأعلى وكذلك الأندية الهابطة وأيضاً الأندية التي ستلعب مباريات ملحق لتحديد الصاعدين والهابطين في مختلف المسابقات.
ووفقاً للآلية الجديدة فسيلعب صاحبا المركزين الثالث عشر والرابع عشر من دوري الممتاز للمحترفين ملحقاً مع أصحاب المراكز الثالث والرابع من دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى وستحدد الملاحق الفرق الصاعدة والهابطة، في حين أن صاحبي المركز الأول والثاني من دوري الأمير محمد بن سلمان سيتأهلان مباشرة لدوري المحترفين.
وبناء على ذلك سيكتمل النصاب الجديد لدوري الممتاز للمحترفين ليصبح ستة عشر فريقاً ودوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى بعشرين نادياً.
وبعد اعتماد الآلية الجديدة أيضاً وبعد اختتام دوري الدرجة الثانية، ‏تأهلت أندية الجبلين، والوشم، والأنصار، والجيل، والعين، والعدالة إلى دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى بعد أن احتلت المراكز الثلاثة الأولى من مجموعتي الدوري. في حين ستخوض أندية التقدم، وأبها، والمزاحمية مباريات الملحق كونها تحتل الرابع في كلا مجموعتي دوري الدرجة الثانية بالإضافة إلى أفضل مركز خامس من المجموعتين، مع أصحاب المراكز 14، 15، 16 من دوري الأمير محمد بن سلمان الذي تبقى منه عدة جولات قبيل انتهائه وعلى ضوء ذلك سيتحدد من سيشارك في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى.
في حين تخوض أندية البدائع والثقبة والدرعية ووج مباريات الملحق مع ثاني أفضل أربع فرق خارجه من دور الـ16 في بطولة المملكة لأندية الدرجة الثالثة.
وبدءا من مسابقات دوري العام المقبل، سيهبط من دوري المحترفين مباشرة لدوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى المركزين الخامس عشر والسادس عشر، وسيلعب صاحب المركز الثالث عشر من دوري المحترفين مع صاحب المركز الرابع من دوري الأولى ملحق يتحدد معه الصاعد أو الهابط الرابع. في حين يصعد مباشرة أصحاب المركزين الأول والثاني مباشرة من دوري الدرجة الثانية لدوري الأمير محمد بن سلمان ولن يكون هناك هبوط بعد اعتماد دوري الثانية كأدنى مسابقات كرة القدم السعودية.
وحسب قرار اتحاد الكرة يستطيع 60 ناديا من أصل 170 نادياً في المملكة بمسابقة الفرق الأولى فقط لعب كرة القدم بشكل رسمي وتتوزع الأندية الـ60 بين دوري المحترفين والدرجة الأولى والثانية بعد إلغاء الصعود لدوري الثانية بدءا من الموسم المقبل، وإلغاء دوري درجة المناطق.
وستنظم جدولة دوري الممتاز والأولى من قبل رابطة دوري المحترفين ورابطة دوري الدرجة الأولى بعد سحب صلاحيات المسابقتين من لجنة المسابقات باتحاد الكرة.
رياضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة