علماء ألمان ينظمون عمل اللسان أثناء النوم

علماء ألمان ينظمون عمل اللسان أثناء النوم

لعلاج «متلازمة انقطاع التنفس»
الخميس - 22 جمادى الأولى 1439 هـ - 08 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14317]
د. كريستيان بلاتنبيرغ يستعرض منظم عمل اللسان (الصورة من جامعة دوسلدورف)
كولون (ألمانيا): ماجد الخطيب
بعد منظم عمل القلب، ومنظم عمل الدماغ، يطل علينا العلماء الألمان بمنظم لعمل اللسان. وطبيعي، لا علاقة لمنظم اللسان الجديد بالثرثرة وألسنة البعض «المنفلتة»، لأن الغرض منه هو تنظيم حركة اللسان لمعالجة ظاهرة انقطاع التنفس أثناء النوم بسبب الشخير. وتشير دائرة الإحصاء المركزية الألمانية إلى أن 20 في المائة من الألمان، من عمر يزيد على الخمسين عاماً، يعانون من الشخير الذي يؤدي إلى انقطاع النوم.
ومعروف أن الشخير العالي، المرتبط بانقطاع النفس أثناء النوم، يؤدي إلى كثير من المضاعفات التي تتراوح بين أمراض القلب والجلطات الدماغية والإعياء والتوتر وضعف التركيز والضعف الجنسي.
ويطلق في الطب على الحالة اسم «متلازمة انقطاع التنفس» الناجمة عن تراخي عضلات البلعوم، وأعلى المجاري التنفسية، وارتداد اللسان أثناء النوم إلى الخلف وغلقه المجاري التنفسية. ويؤدي هذا بدوره إلى نقص الأكسجين الذي يتلقاه النائم.
واستخدم الأطباء من قسم «الأنف والأذن والحنجرة» في جامعة دوسلدورف منظم عمل اللسان بنجاح لمعالجة الذين يعانون من الشخير وانقطاع التنفس والحرمان من النوم. ويمكن للمستخدم أن يشغل منظم اللسان أو يوقفه بواسطة جهاز التحكم عن بعد.
وقال الدكتور كريستيان بلاتنبيرغ، من جامعة دوسلدورف، إن منظم عمل اللسان يحفز الحركة في أسفل لسان الشخص النائم بواسطة إيعازات كهربائية غير محسوسة. وأضاف أن هذه الإيعازات تنظم حركة اللسان وتمنع حدوث حالة الاختناق أثناء النوم.
لا يزيد حجم منظم عمل اللسان على حجم منظم عمل القلب، ويستخدم أنظمة استقبال منمنمة تخبره عن حركة اللسان، وتتولى وحدة تقنية بعد ذلك تنظيم الإيعازات الكهربائية التي تنظم حركة اللسان. ويؤكد الطبيب أن الجهاز نفسه لا يبعث الاضطراب في نوم الإنسان.
تم تطوير منظم عمل اللسان بالتعاون بين قسم «الأنف والأذن والحنجرة» و«مختبر النوم» في جامعة دوسلدورف. وذكر بلاتنبيرغ أنه أثبت فعالية كبيرة في حالات انقطاع النوم الناجمة بشكل أساسي عن ارتداد اللسان إلى الخلف.
ويعتقد الأطباء الألمان أن منظم عمل اللسان، الذي يمكن أن يلبس على الجسم، وأن يزرع تحت الجلد مثل منظم عمل القلب، يمكن أن يكون بديلاً سهلاً لأقنعة التنفس السائدة، وللوسادات التي تنظم حركة الرأس.
وسيتم عرض الجهاز على الصحافيين والذين يعانون من «متلازمة انقطاع النوم بسبب الشخير» قبل ظهر يوم 24 فبراير (شباط) الحالي في جامعة دوسلدورف الطبية.
المانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة