مطعم الاسبوع: «باربيزون» ومائدة مطرّزة بأطباق تفتح الشهية

مطعم الاسبوع: «باربيزون» ومائدة مطرّزة بأطباق تفتح الشهية

جلسة بيروتية تأخذك إلى أجواء باريس الأنيقة
الأحد - 3 جمادى الأولى 1439 هـ - 21 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14299]
بيروت: فيفيان حداد
يعد مطعم «باربيزون» Barbizon الواقع في شارع ترابو في منطقة الأشرفية في العاصمة اللبنانية عنوانا للمطبخ الفرنسي الرفيع المستوى.

في هذا العنوان الفرنسي الراقي يمكنك أن تمضي جلسة مع الأصدقاء مطرزة بأطباق تفتح الشهية، ضمن أجواء دافئة تذكرك ديكوراتها بقعدات مطاعم باريس الشهيرة.

هناك جلستان مختلفتان داخل هذا المطعم المطل على حديقة صغيرة في أحد أحياء بيروت القديمة، حيث يحلو فيها تناول فنجان قهوة بعيدا عن ضوضاء المدينة. فالجلسة الأولى في صالته الرئيسية تتميز بفخامتها لا سيما أنها تنطوي على طاولات مفروشة بكراسي من الجلد الأبيض المزودة مقاعدها بوسادات ملونة. وهي تصلح لدعوات غداء وعشاء لشخصين أو أكثر، ويسودها أجواء المطاعم الفرنسية الشهيرة بخدمتها الرفيعة المستوى. أما في الصالة الثانية وهي كناية عن شرفة المطعم المحددة بواجهات زجاجية، فتتوسطها موقدة وتتوزع فيها طاولات صغيرة تصلح لجلسة حميمية وأخرى مستطيلة تستوعب أكثر من 5 أشخاص. المشهدية العامة لهذه الصالة ذات ديكورات مستوحاة من الريف الفرنسي تبدو أنيقة منذ اللحظة الأولى لرؤيتك لها بفضل كراسيها الخشبية البيضاء والمبطنة مقاعدها بقماش مخملي أحمر وأخضر وآخر مزركش، فتنثر ألوانها الفرح والزهو في أنحاء المكان.

أما مدخل المطعم الذي يقع في الطابق الأول لفيللا قديمة تتوسط شارع «ترابو» التاريخي وتعرف بـ«نادي متروبولوتيان»، فتأسرك خصوصيته التي تعود بك إلى الهندسة المعمارية العريقة، والمؤلفة من عدة درجات حجرية واسعة تنتهي بمجموعة من القناطر (مندلون) تؤلف واحدة منها المدخل الرئيسي لها.

وبعد أن تستقر في الصالة التي تتلاءم والمناسبة التي ترغب فيها تبدأ رحلتك مع عملية اختيار الأطباق، والمؤلفة من المقبلات والسلطات والأطباق الرئيسية والحلويات المندرجة عادة في مطعم فرنسي أصيل. وفي القسم الأول من هذه اللائحة ستستمتع بطعم طبق لحم البط المطهو مع اللوز المدخن الذي يقدم لك على فرش من الخس والبازيلا الطازجتين والمزينة بكمشة من حبوب الرمان. كما في استطاعتك أن تجرب سلطة «باربيزون» المؤلفة من البندورة الكرزية المنثورة على فلشة سبانخ فتية مخلوطة مع خضراوات أخرى كالجرجير وخس «آيسبيرغ». ويقدم هذا الطبق مع الفطر الباريسي الأبيض وجبن الماعز الساخن ويرفق مع صلصة «فينيغريت».

أما الطبق المنصوح به من قبل «شيف» المطعم فهو طبق سلطة مهروس الخرشوف الممزوج مع رشة صعتر بري وخردل «ديجون» الفرنسي المعروف.

وفي قائمة المقبلات أيضا لديك متسع من الخيارات المنوعة التي تتضمن «بوراتا» و«السلمون المدخن» على الطريقة الآيرلندية، وفطائر «vol au vent» مع الفطر وكذلك الـ«كالامار» و«صفد سان جاك» المقدمين بطريقة تفتح الشهية. وفي قسم الـ«تارتار» الذي تغلب على أطباقه الوصفات الإيطالية فبإمكانك تناول «لينغويني» مع الكمأة الأسود و«ريزوتو» مع الفطر وأيضا طبقي «رافيولي» إما مع جبن «ريكوتا» وإما مع الفطر.

ومن الأطباق الرئيسية التي يسيل لها اللعاب إن من جهة طريقة تقديمها في صحن من البورسلين الواسع وإن من جهة طعمها اللذيذ، فهناك باقة منها تتألف من اللحوم الطرية (Beouf Strogonof) والاسكالوب و«إنتركوت» و«فيليه واغو» الأسترالي المرفق مع مزيج من الخضار المغلفة برقائق من العجين (Mille feuille) ومهروس الشمندر. كما يتضمن هذا القسم أيضا مجموعة من الأطباق المحضرة مع باقة من ثمار البحر.

ووصولا إلى أطباق الحلويات فسيكون لديك حرية الاختيار ما بين «تورتة الليمون الحامض» و«mille - feuille» مع الكاراميلا و«fondant» الشوكولاته السوداء مع مثلجات الفانيلا.
لبنان الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة