تركيا تلغي بعد اعتراضات نسائية عربات «السيدات فقط» في المترو

تركيا تلغي بعد اعتراضات نسائية عربات «السيدات فقط» في المترو

السبت - 4 جمادى الأولى 1439 هـ - 20 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14298]
مظاهرة نسائية ضد تخصيص عربات للنساء في مترو بورصة

قررت بلدية ولاية بورصة شمال غربي تركيا إلغاء قرار تخصيص عربات السيدات فقط في المترو، وذلك بعد حملة اعتراضات وانتقادات نسائية قادتها نائبة حزب الشعب الجمهوري في البرلمان عن مدينة بورصة نور حياة التجي قايش أوغلو.

ووافق علي نور أكتاش رئيس بلدية بورصة الجديد الذي انتخب أخيراً بعد استقالة رئيس البلدية السابق رجب التبه بطلب من الرئيس رجب طيب إردوغان، على إلغاء قرار تخصيص عربات للسيدات فقط في قطارات المترو مع وضع إشارات على الأرصفة تشير إلى أنّ العربة المخصصة للسيدات أزالتها البلدية أمس، من جميع المحطات.

وكان قرار بلدية بورصة غرب تركيا بتخصيص عربات للسيدات فقط، قد أثار جدلاً واسعاً واعتراضات من جانب المواطنين والجمعيات الناشطة في مجال حقوق المرأة.

وتضمن قرار البلدية، وهو قرار غير مسبوق في تركيا، إعطاء الأولوية في العربات الأخيرة من قطارات المترو داخل المدينة لاستخدام النساء، ووضع علامات على أرصفة المحطات تشير إلى أنّ العربات مخصّصة للسيدات فقط.

وقال رئيس بلدية بورصة المستقيل رجب التبه في تبريره لقرار تخصيص عربات للسيدات فقط، «إن القرار اتُخذ بناء على مطالبات من مواطناتنا... تكرر هذا المطلب لسنوات عدة من النساء، لذلك قلنا إنّه ربما تقل مشاكلهن إذا وفّرنا لهنّ العربة الأخيرة في كل قطار وهي عادة لا تكون مزدحمة».

وشكل عدد من الجمعيات النسائية لجنة مشتركة وطالبن مقابلة رئيس البلدية السابق رجب التبه لمناقشته في القرار إلا أنّه لم يرد على طلبهن.

ونظمت منصة «نساء بورصة»، مظاهرة ضد المشروع، كما أطلقت حملة للاعتراض على القرار عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


تركيا مترو أنفاق

اختيارات المحرر

فيديو