حصاد العام على طريقة «تويتر»

حصاد العام على طريقة «تويتر»

تغريدة للملك سلمان الأكثر مشاركة... وأكثر من مليوني مساهمة عن قيادة المرأة في السعودية
الأربعاء - 18 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 06 ديسمبر 2017 مـ رقم العدد [14253]
لندن: رنيم حنوش
اختارت «تويتر» أن تُجري حصاداً لأبرز اللحظات التي عاشها مستخدموها هذا العام على منبر التواصل الاجتماعي. وتحت هاشتاغ «حدث في 2017»، استعرضت في تقرير، أمس، أحداث العام الماضي من الأخبار والأحداث الترفيهية والرياضية، إلى الحوارات المحلية، لأن كل ما يحدث في أي مكان هذه الأيام يتم تداوله على حسابات «تويتر» أيضاً. التقرير الذي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة حصرية منه ركّز على العالم العربي.

وحول ذلك، قالت كندة إبراهيم، مديرة الشراكات الإعلامية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى الشركة: «في نهاية كل عام، تستعرض (تويتر) أبرز ما تداوله مستخدموها عن طريق مسح التغريدات من يناير (كانون الثاني) حتى نوفمبر (تشرين الثاني)». وأضافت في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «مخرجات المسح مجموعة مختارة لأكثر التغريدات تداولاً، وأكثر الوسوم (هاشتاغات) استخداماً، وأكثر الحسابات إلهاماً». واستطردت «إبراهيم»: «الحوارات على (تويتر) من حسابات في المملكة العربية السعودية تنوعت موضوعاتها من السياسة إلى الفنون والرياضة». وشجعت في نهاية حديثها المستخدمين على استعمال هاشتاغ «حدث في 2017» لتوثيق أبرز لحظاتهم الخاصة.

ووفق التقرير، كانت التغريدة التي نشرها المؤسس المشارك في «تويتر» ورئيسها التنفيذي جاك دورسي ([email protected]) باللغة العربية لتهنئة المسلمين بعيد الأضحى المبارك لأول مرة، من أهم الأحداث التي انفرد بها هذا العام.

وكانت التغريدة الأكثر تداولاً في السعودية هي تغريدة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان [email protected]، بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني السعودي، والتي تعتبر أيضاً واحدة من أهم 100 تغريدة أُعيدت مشاركتها على مستوى العالم.

كما جاءت تغريدة لاعب الكرة فهد المولد [email protected] هذا العام والتي بارك فيها للشعب السعودي بمناسبة تأهله لكأس العالم لكرة القدم 2018 ضمن أهم التغريدات في المملكة العربية السعودية.

لحظة السماح للمرأة السعودية بالقيادة لم تغب عن «تويتر» أيضاً، ففي أعقاب الإعلان التاريخي عبّر المستخدمون محلياً وعالمياً من خلال منبر «تويتر» عن مشاعرهم حول هذا القرار؛ حيث وصل عدد التغريدات المتعلقة بهذا الموضوع إلى أكثر من مليوني تغريدة.

سعودياً، كانت الوسوم الرياضية الأكثر استخداماً: #الهلال (نادي الهلال لكرة القدم)، ثم #النصر (نادي النصر لكرة القدم)، فـ#الأهلي (نادي الأهلي لكرة القدم)، ويليه #الاتحاد (نادي الاتحاد لكرة القدم)، و#الشباب (نادي الشباب لكرة القدم).

واحتلت 5 حسابات سعودية قائمة أفضل 200 حساب عالمي أُنشئت على «تويتر» في عام 2017 وهي: [email protected] لاعب نادي الهلال لكرة القدم، و[email protected] الكابتن السابق لمنتخب كرة القدم السعودي، و[email protected] لاعب نادي الشباب لكرة القدم، و[email protected] وزير الثقافة والإعلام، و[email protected] الحساب الرسمي للكعبة المشرفة.

يُذكر أنه في أوائل هذا العام، أصدرت «تويتر» دليل «اللحظات» باللغة العربية، ما مَكّن المستخدمين من اكتشاف محتوى جديد من خلال عرض «لحظات» مختارة، وهي خاصية تخلق ذكرى من خلال مجموعة من التغريدات. وتوجد هذه الخاصية تحت قائمة «استكشاف»؛ حيث تقدم هذه الأداة أهم اللحظات المتعلقة بموضوعات عالمية وإقليمية تشمل الأخبار والأحداث الرياضية والترفيهية.
السعودية المملكة المتحدة تويتر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة