دراسة: التطعيم ضد الإنفلونزا مع ابتسامة عريضة يعزز المناعة

دراسة: التطعيم ضد الإنفلونزا مع ابتسامة عريضة يعزز المناعة

الكوميديا يمكن أن تقلل من الالتهاب
الخميس - 22 محرم 1439 هـ - 12 أكتوبر 2017 مـ رقم العدد [14198]
لندن: «الشرق الأوسط»
بعنوان «ابتسامة قد تحفظ حياتك»، كشفت دراسة بريطانية عن أن الأشخاص الذين هم في مزاج سعيد «وابتسامة عريضة» خلال عملية تطعيمهم ضد الإنفلونزا السنوية تتطور لديهم المقاومة الجسدية المضادة للمرض أقوى من الذين لم يكونوا سعداء.

ووجد الباحثون من جامعة نوتنغهام أن زيادة مشاعر الفرح والسعادة في يوم التطعيم وليس فقط في لحظة تعاطي التطعيم ترتفع لدى الشخص الأجسام المضادة تجاه الإنفلونزا بكل أنواعها، حسب ما ذكره موقع صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وقد ركز العلماء في السابق على الضرر الذي تثيره المشاعر السلبية على الجسم، حيث يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد تم تجاهل قوة المزاج الإيجابي إلى حد كبير عند المقارنة بالسلبي، ولكن الأدلة الجديدة تشير إلى أن التفكير الإيجابي والسعادة قد تعزز صحتنا بطرق كثيرة.

وأشار الدكتور «كافيتا فيدهارا»، أستاذ علم النفس بجامعة نوتنغهام البريطانية وقائد الدراسة، إلى أن المشاعر السلبية يمكن أن تضر المناعة، وتحديدا الناس الذين كانوا تحت ضغط كبير من رعاية الأحباء.

وأضاف الباحثون أن الكوميديا يمكن أن تقلل من الالتهاب وتعزز الجهاز المناعي أيضاً عن طريق تغيير نشاط العصب المبهم، الذي يربط الدماغ والجسم ويشارك مع كثير من الأعضاء الداخلية، وكذلك مع أجهزة المناعة لدينا.

«وهذا يدل على أن عقولنا العاطفية يمكن أن تغير سلوك الجهاز المناعي ونأمل في أن هذا يمكن أن يؤثر على جميع العلاجات الأخرى مثل السرطان والسكر وغيرها من الأمراض الخطيرة».
بريطانيا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة