كل ما تريد معرفته عن نظام التشغيل الجديد «IOS 11»

كل ما تريد معرفته عن نظام التشغيل الجديد «IOS 11»

الأربعاء - 22 ذو الحجة 1438 هـ - 13 سبتمبر 2017 مـ
سان فرانسيسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»
لا صوت يعلو فوق صوت هاتف «آيفون X» الذي أطلقته شركة «آبل» الأميركية للتكنولوجيا يوم أمس (الأربعاء) بالإضافة إلى هاتفي «آيفون 8» و«آيفون 8 بلس»، وما حمله من ميزات جديدة لعل أبرزها الشاشة الكاملة والاستغناء عن زر «الهوم».

والهواتف الثلاثة الجديدة التي أزيح عنها الستار أمس (الأربعاء) بالتزامن مع مرور 10 سنوات على إطلاق سلسلة هواتف «آيفون»، ستعمل بنظام التشغيل «ioS 11» الجديد هو الآخر، ومن المقرر أن يصدر في 19 سبتمبر (أيلول) الحالي.

وأورد موقع «ويرد» البريطاني المختص بأخبار التقنية، كل ما تريد معرفته عن نظام التشغيل الجديد وميزاته الأساسية، والتي سنوردها بإيجاز فيما يلي:

- «ioS 11» سيصدر في 19 سبتمبر ليكون نظام التشغيل في هواتف «آيفون X» وآيفون 8 وآيفون 8 بلس.

- الأجهزة التي ستعمل بنظام التشغيل «ioS 11»:

* آيفون 5S، 6، 6 بلسة، 6S، 6S بلس، SE، 7، 7 بلس، 8، 8 بلس وآيفون X.

* آيباد Air، Air2، وآيباد الجيل الخامس.

* آيباد ميني 2، 3 و4.

* جميع أجهزة آيباد برو.

* آيبود تاتش الجيل السادس.

- سيتضمن نظام التشغيل الجديد «ioS 11» إيموجي متحركة، وتقنيات جديدة للكاميرا تم تصميمها لتكون أكثر تطورا من نسخة العدسات الثنائية في هواتف «آيفون» مع إمكانية التعرف على الهوية من خلال صورة الوجه بدلا من بصمة الإصبع.

- جهازا آيباد برو 10.5 و12.5 بوصة الجديدان سيتمتعان بميزة إدراج أي أيقونة من أسفل الشاشة إلى جانب أي تطبيق على الشاشة من أي مكان وهو ما لم يكن متاحا من قبل سوى من الصفحة الرئيسية.

- يتيح النظام الجديد طريقتين لعرض التطبيقات والذي يتكامل مع مركز التحكم وأحدث التطبيقات المفتوحة في شكل شبكة.

- تم إدخال ميزة «اسحب وادرج» مما يسمح للمستخدمين سحب وإدراج العناصر من تطبيق لآخر، مثل سحب نص أو صورة من صفحة على الإنترنت إلى تطبيق الملاحظات.

- تطبيق الملفات جاء ليكون صورة أقرب إلى مدير الملفات الذي غاب عن أنظمة التشغيل السابقة وكان آي كلاود محاولة لتصحيح هذا الخلل. ويتيح تطبيق الملفات اختياراً لملف لفتحه في تطبيق آخر.

- ويظهر نظام التشغيل «ioS 11» تحسينات كثيرة في المساعد الرقمي لآبل «سيري»، حيث تم تطوير صوت «سيري» ليكون أكثر طبيعية، ويمكنها الآن نطق الكلمات بطرق مختلفة بحسب السياق. كذلك أي شيء تقوم به مع «سيري» يكون متزامنا مع كل الأجهزة، مما يعني أنه إذا طرحت سؤالا على هاتف «آيفون» الخاص بك فإن الإجابة ستكون متاحة على جهاز «ماك» أو «آيباد» الخاص بك في الوقت نفسه. وتعلمت سيري شيئا جديدا وهو الترجمة، فيمكنها ترجمة اللغات الشائعة إلى الإنجليزية والعكس، كما أنها تدعم الترجمة الصينية.

- أتاحت «آبل» على نظام التشغيل الجديد ميزة «Apple Pay» مع إمكانية إرسال المال للأفراد، بعدما كان يمكن إرسالها إلى الحساب البنكي، وهي ميزة قد تحظى بشعبية كبيرة رغم بساطتها.

- كثير من التطبيقات تم إعادة تصميمها، بتفصيل أكبر، مثل التحكم في الموسيقى ومتجر التطبيقات.

- أضافت «آبل» نظام «عدم الإزعاج أثناء القيادة» لنظام التشغيل «ioS 11»، حيث يوقف الإشعارات وإذا أرسل أحدهم إليك رسالة أثناء قيادة السيارة يتم الرد عليها تلقائيا بأنك لا يمكنك الرد. ويعمل النظام تلقائيا على أساس حركتك وإذا كنت متصلا بالمسجل الخاص بالسيارة.

- تتضمن الخرائط الآن خرائط داخلية لعدد ضخم من المطارات الدولية وكذلك للأسواق التجارية الشهيرة في الولايات المتحدة.

أميركا Technology

التعليقات

د. هاشم فلالى
14/09/2017 - 02:10
أستطاعت أبل بان يكون لها شهرتها والمنافسة الشديدة التى تفوقت فيها فى مجال التقنيات الحديثة والاجهزة الذكية فى عالم الألكترنيات. ومازالت تسير فى مسارها لم ينضب معينها فى تقديم كل ما هو افضل واحسن فى حضارة العالم المعاصرة.
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة