الفلسطيني الباشا «أفضل ممثل» في فينيسيا

الفلسطيني الباشا «أفضل ممثل» في فينيسيا

«الأسد الذهبي» من نصيب «شكل الماء» للمكسيكي ديل تورو
الاثنين - 20 ذو الحجة 1438 هـ - 11 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [14167]
المخرج والممثل الفلسطيني كامل الباشا يحمل جائزته (إ.ب.أ)
فينيسيا: محمد رُضـا
انتهى مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته الـ74 مساء أول من أمس بإنجاز عربي بفوز الممثل الفلسطيني كامل الباشا بجائزة أفضل ممثل. وفي حين لم يفز الفيلم الذي قام الممثل بالمشاركة في بطولته، وهو «القضية 23»، إلى جانب الممثل اللبناني عادل كرم، بأي جائزة أخرى، إلا أن توجه جائزة فينيسيا إلى الممثل الفلسطيني هو اعتراف ضمني بأن الفيلم نوقش جيداً قبل أن تتوصل لجنة التحكيم، برئاسة الممثلة الأميركية آنيت بنينغ، إلى قرارها ذاك.

الفيلم الذي خطف جائزة «الأسد الذهبي»، الأولى في عداد الجوائز، هو فيلم «شكل الماء»، الفانتازيا الداكنة للمخرج المكسيكي غويلرمو دل تورو، وتقوم بدور البطولة فيه الممثلة البريطانية سالي هوكينز. أما جائزة لجنة التحكيم الخاصّة، وهي الثانية في الأولويات، فقد تسلمها الفيلم الإسرائيلي «فوكستروت» لمخرجه سامويل مواز.

وكانت جائزة أفضل مخرج من نصيب الفرنسي إكزاڤييه ليغران عن فيلمه الأول «رعاية»، وهو دراما حول من سيقوم برعاية الأطفال بعدما اتفق الأبوان على الطلاق.

والمقابل النسائي للجائزة التي حصل عليها كامل الباشا كان من نصيب الممثلة البريطانية شارلوت رامبلينغ التي أدت دور البطولة النسائية في فيلم أندريا بالاورو «هانا».

ويتشابك فينيسيا المنتهي، توقيتاً، مع مهرجانين آخرين، الأول «توليارايد» المكتفي بأربعة أيام من الحياة سنوياً لا تتسع لأكثر من 35 فيلماً، من بينها، هذا العام: «فوكستروت» و«تصغير» و«شكل الماء» و«فيرست ريفورمر»، وكلها عرضت في فينيسيا وتنتقل من «توليارايد» إلى المهرجان الكبير التالي تورنتو الذي يتسع، كالعادة، لأكثر من 350 فيلماً.

...المزيد
إيطاليا سينما

اختيارات المحرر