الجولة الثالثة من «بريكست» تنتهي دون تقدّم

الجولة الثالثة من «بريكست» تنتهي دون تقدّم

الجمعة - 10 ذو الحجة 1438 هـ - 01 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14157]
ميشال بارنييه (يمين) مع ديفيد ديفيز في مؤتمر صحافي ببروكسل أمس (إ.ب.أ)
لندن: «الشرق الأوسط»
انتهت الجولة الثالثة من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، في بروكسل، أمس، من دون تحقيق تقدم ملموس في بنود الخروج الذي من المفروض أن يتم مع حلول مارس (آذار) 2019.

وقال ميشال بارنييه، المفوّض الذي يقود فريق الاتحاد الأوروبي في المحادثات مع الوزير البريطاني لشؤون {بريكست} ديفيد ديفيز، إن المفاوضات التي عقدت الخميس وصلت إلى طريق مسدود، وأعلن في ختام 4 أيام من الاجتماعات أن الجانبين «لم يحققا أي تقدم حاسم».

من جانبه، اعترف ديفيد ديفيز، بأن هناك «خلافات كبيرة لا يزال يتعين تجاوزها»، لا سيما تلك التي تتعلق بتسوية مالية لما تدين به بريطانيا للاتحاد الأوروبي.

وقال بارنييه، في مؤتمر صحافي مشترك مع ديفيز: «على مدى هذا الأسبوع، توصلنا إلى عدد من التوضيحات المفيدة بشأن عدد من النقاط»، وأضاف: «لكننا لم نحقق أي تقدّم حاسم بشأن أي من الموضوعات الأساسية. أما فيما يتعلق بالنقاش الذي أجريناه بشأن آيرلندا، فقد كان مثمراً».

وتواجه حكومة رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي كثيراً من الصعوبات في مفاوضات «بريكست»، خصوصاً بعد الانتخابات التشريعية التي أجريت في يونيو (حزيران) الماضي، وكانت تأمل ماي في أن تزيد من مقاعد حزبها المحافظ، وتقوّي يدها في المفاوضاتـ، إلا أن النتيجة جاءت بعكس التوقعات، وخسرت الأكثرية البرلمانية، وضعف موقفها داخل حزبها، وعلى الصعيد الأوروبي.

...المزيد
المملكة المتحدة بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة